الشابية (قبيلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من عائلة الشابي)
الشابية
الشابيين
رسمة تصور فارس من الشابية في القيروان.[1]
رسمة تصور فارس من الشابية في القيروان.[1]
رسمة تصور فارس من الشابية في القيروان.[1]

معلومات القبيلة
البلد  تونس

 ليبيا

 الجزائر
المكان الشابة
العرقية عرب
اللغة العربية
الديانة الإسلام
المذهب أهل السنة والجماعة
النسبة الشابي

الشابيين او الشابية هي قبيلة تونسية عربية تعود أصولها الى الحجاز من قبيلة هذيل. ذاع صيتها في عصر الدولة الحفصية حيث كانت أسرة سياسية كبيرة في القيروان. ويرجع أصل التسمية لقرية الشابة التي أصبحت اليوم حي من مدينة توزر. واشتهرت هذه الاسرة اليوم بعدد من المشاهير والمؤثرين في مجالات السياسة والإعلام والأدب والرياضة.

النسب[عدل]

يعود نسب الشابيون حسب وثائقهم التي يملكونها الى سلفهم الأول أحمد بن مخلوف وهو:

عنهم[عدل]

أختلف في عصر هجرتهم قيل انها هجرة متأخرة وقيل ان هجرتهم قديمة ويعود تاريخها الى عصر التغريبة الهلالية حيث كانت أسرة الشابي فرع من القبيلة الأم هذيل التي شاركت بعض بطونها في تغريبة بني هلال.وذكر أبن خلدون خبر سكن بطن من هذيل في باجة.[3]

ولم تذكر الشابية كقبيلة في عصر ابن خلدون ولم تتكون ككيان مستقل في ذلك العصر بل كان اسلافهم في كيان هذيل قبيلتهم الام حتى القرن الرابع عشر الميلادي حيث برزت هذه الاسرة في أنحاء افريقية واستطاعوا انشاء كيانا قويا جعلهم في حرب ضد الدولة الحفصية وحكامها. وكان يتبعهم العديد من القبائل العربية في شمال أفريقيا بالإضافة الى اهل القيروان.

وفي القرن السادس عشر الميلادي قوت شوكة قبيلة الشابيين حتى حكموا القيروان وطردوا حاكمها الحفصي أبو عبد الله الحسن الى إسبانيا.[4]

الانتشار[عدل]

تنتشر قبيلة الشابية بمختلف فروعها في كل من:

أعلام منهم[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Soufisme et résistance: L'épopée des Chebbiya". leaders. مؤرشف من الأصل في 2023-11-19. اطلع عليه بتاريخ 14.04.2019. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "أبو القاسم الشابي .. شاعر بــنوهُذيل .. بالمغرب العربي". مؤرشف من الأصل في 2024-05-04.
  3. ^ عبد الرحمن بن بن خلدون (٧٣٢ - ٨٠٨ هـ). كتاب تاريخ ابن خلدون. دار الفكر، بيروت. ج. 6. ص. 186–187. مؤرشف من الأصل في 2023-06-30.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  4. ^ محمد سليمان الطيب. كتاب موسوعة القبائل العربية (ط. 3nd). دار الفكر العربي. ج. 3. ص. 433. مؤرشف من الأصل في 2024-05-04.