جدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نجمة المقالة المرشحة للاختيار
إن هذه المقالة حالياً مرشحة كمقالة جيدة. وتعد من الصفحات التي تحقق مستوى معين من الجودة وتتوافق مع معايير المقالة الجيدة في ويكيبيديا . اطلع على عملية الترشيح وشارك برأيك في هذه الصفحة.
تاريخ الترشيح ١٨ أكتوبر٢٠١٤


جدة
صورة معبرة عن الموضوع جدة
علم شعار

اللقب عروس البحر الأحمر
صورة معبرة عن الموضوع جدة
مخطط المدينة
تقسيم إداري
البلد علم السعودية السعودية
منطقة إدارية منطقة مكة المكرمة
المسؤول الأعلى مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 1765
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
0-50
السكان
التعداد السكاني نسمة (عام 2010)
إجمالي السكان 3.456.259
الكثافة السكانية 2,921 ن/كم2
معلومات أخرى
خط العرض 21.5333333
خط الطول 39.1666666
التوقيت 3+ GMT ( غرينيتش)
الرمز الهاتفي 96612+
الموقع الرسمي أمانة محافظة جدة

موقع جدة على خريطة السعودية
جدة
جدة

جدة هي مدينة سعودية، تقع في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن مدينة جازان 700 كم شمالا و عن مدينة ينبع 300 كم جنوبا تلقب بعروس البحر الأحمر وتعد العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، وتعتبر بأنها الوجهة الأولى في المملكة للسائح سواءً من داخل المملكة أو خارجها، وتعد الأولى من حيث مشاريع الأبراج وناطحات السحاب. يبلغ عدد سكانها حوالي 3.456.259 نسمة، تعتبر جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض وهي أكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة وتعتبر بوابة مكة، بها أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، وتعتبر مركزاً للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأً رئيسياً لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية، ويوجد في مدينة جدة ما يقارب 135 ناطحة سحاب تحت الإنشاء، كما يوجد بها مقرات للبنوك العالمية.

محتويات

النشأة وسبب التسمية[عدل]

جدة قديما

تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة، ويذكر أهل الأخبار أن جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعة وهو أحد العرب قبل الإسلام ولد في جدة فسماه أهله باسمها.[1] وكان التحول التاريخي لمدينة جدة في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان سنة 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة. ولاتزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيسي لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر. ويذكر في معنى اسم جدة آراء عدة منها:

  • بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدَّة التي تعني بالعربية شاطئ البحر [2]. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
  • بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدَّة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفة ودفنت هي في جدة. وتوجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.[3]

التاريخ[عدل]

Jeddah 1924.jpg

ما قبل الإسلام[عدل]

بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لقبيلة قضاعة الذين سكنوها عام 115 قبل الميلاد.[4] حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323 و356 قبل الميلاد.[5] ويذكر أهل الأخبار أن عمرو بن لحي الخزاعي رأى من الجن من قال له: «ايت ضف جدة تجد فيها أصناما معدَّه فأوردها تهامة ولا تهاب ثم ادع العرب إلى عبادتها تجاب». فأتى شط جدة فاستثارها، ثم حملها حتى ورد تهامة. وحضر الحج، فدعا العرب إلى عبادتها قاطبة. فأجابه سادات القبائل، ووزع تلك الأصنام عليهم، وأشاعوا عبادتها بين الناس، ومن ثم عبد العرب هذه الأصنام.[6] وذكر ابن الكلبي أنه كان في ساحل جدة صنم لبني مالك وبني ملكان من قبيلة كنانة يقال له سعد وكان صخرة طويلة.[7]

في العهد الإسلامي[عدل]

اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر. يشير ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها.

يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم «محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قد غلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً».

ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة [8].

تبدل حال السكان للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده [8].

تحت حكم المماليك[عدل]

استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويين والعباسيين فالأيوبيين ثم المماليك. في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها: تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة [8]. قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها، وقد كان قانصوه آخر المماليك الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري [5]. تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين [9].

يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر... كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت»

في العهد العثماني[عدل]

قام الشريف بركات شريف مكة المكرمة بإعلان ولائه للخلافة العثمانية وكان ذلك عام 931 هـ [10]. تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي. وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت إحدى السفن وأرسلتها للآستانة.

خلال القرنين (السادس عشر والسابع عشر) كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت.

جدة تحت حكم الملك عبد العزيز[عدل]

بعد فتح مكة تقدم الملك عبد العزيز ومن معه من جنود، وحاصروا جدة وفي 6 جماد الثاني عام 1344 هـ حيث استسلمت جدة بعد حصار طويل دام لمدة سنة كاملة.

مناطق تاريخية[عدل]

سور جدة وبواباتها القديمة[عدل]

بوابة جدة
باب مكة

قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في عهد السلطان قانصوه الغوري في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م. وكانوا الذين سكنوا هذا السور قبل هدمه عديد من الأسر منهم: أبو الجدائل، الطويل، شحاته، الهاشمي، وجداوي، الحنبولي، البابلي، والسنوسي.

مناطق جدة القديمة[عدل]

غلاف مجلة مواقف عربية لوهبي الحريري ويظهر البناء القديم في جدة، حارة المظلوم.

قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة، وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي:

حارة المظلوم[عدل]

سميت هذه الحارة باسم مظلوم لأسباب اختلف المؤرخون والرواة حولها ولعل أشهرها أنها نسبة للسيد عبد الكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع بين حارتي الشام في الشمال وحارة اليمن في الجنوب ويفصل بينهما المحور الشرقي الغربي الذي بشارع العلوي فسوق مسجد المعمار فشارع قابل فسوق البنط وينتهي عند شارع الملك عبد العزيز.

حارة الشام[عدل]

تقع حارة الشام في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وتمتد من الكدوة (كدوة عواد) شرقا وحتى الجزء الغربي من السور الواقع بين مبنى البحرية (الطرف الشمالي لفندق البحر الأحمر الحالي) وحتي الطرف الشمالي لفناء الكنداسة (الطرف الجنوبي لمبنى البنك الأهلي التجاري)، وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.

حارة اليمن[عدل]

وتقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وتقع جنوب حارة مظلوم وتمتد من السور الجنوبي جنوبا وحتى ساحل البحر غربا. وبها بيت نصيف وبيت الكيال ودار ال عبد الصمد ودار آل شـعراوي.

حارة البحر[عدل]

في نهايات القرن الثامن عشر، أو ربما بدايات القرن العشرين، أقتطع الثلث الجنوبي من حارة اليمن وأعتبر حارة جديدة سميت "حارة البحر" بحكم وجود المنشآت البحرية: الإسكلة والبنط فيها ولكن بقيت هذه الحارة مرتبطة بعمدة حارة اليمن. وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل النمر وآل رضوان وآل مسعد.

البلد[عدل]

وهي مركز الأسواق التجارية مثل سوق الكورنيش وسوق المحمل وسوق الصالحية وبها ميدان البيعة ووزارة الخارجية والبنك الاهلي التجاري وبها جدة التاريخية وهي أقدم أحياء جدة.

الرويس[عدل]

من أقدم مناطق جده وبه أقدم قصر بجده يزيدعمره عن 150 عام.

حارة الكرنتينه[عدل]

تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وبعض المواطنين، وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول.

بعض المواقع الأثرية[عدل]

بيت نصيف التقليدي (1881)

بيت إبراهيم نصيف[عدل]

هو البيت الذي بايع فيه الملك عبد العزيز أهل جده أثناء استلام حامية جدة وخضوعها إلى شروط الملك عبد العزيز.

مبنى ابرق الرغامة[عدل]

هو المبنى الذي عسكرفيه الملك عبد العزيز أثناء حصار جدة ويتميز بموقعه المرتفع حيث أن شرق جدة منطقة جبلية ومنطقة مناخها مناسب.

عين العزيزية[عدل]

هي العين التي أمر بانشائها الملك عبد العزيز في حي العزيزية قبل أنشاء محطة التحلية.

عين الرغامة[عدل]

وهي العين التي امر بها السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بشرق جدة.

وادي بريمان[عدل]

هي منطقة المياة الجوفية في جدة سابقا وحاليا منطقتها مشهورها بسجن بريمان ومجمع أرامكو السعودية الصناعي.

مقبرة أمنا حواء[عدل]

تقع في وسط المدينة ويعتقد أن حواء أم البشر دفنت في هذه المقبرة.

مقبرة شيخ الأسد[عدل]

وتقع في بداية طريق مكة جدة القديم، بجانب باب مكة وسميت بمقبرة شيخ الاسد نسبة للشيخ حامد بن نافع الهاشمي.

الجغرافيا[عدل]

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع مدينة جدة ضمن سهول تهامة على الساحل الغربي من المملكة العربية السعودية عند التقاء خط العرض 29.21 شمالا وخط الطول 39.7 شرقا عند منتصف الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر جنوب مدار السرطان ويوجد بامتداد ساحلها سلاسل متوازية من الشعب المرجانية.

المناخ[عدل]

سيول جدة
المناخ في جدة[11]
درجة الحرارة
شهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر
العظمى م° (ف°) 25 (77) 24 (75) 25 (77) 30 (86) 32 (90) 38 (100) 40 (104) 38 (100) 38 (100) 33 (91) 29 (84) 27 (81)
الصغرى م° (ف°) 16 (61) 15 (59) 17 (63) 20 (68) 23 (73) 26 (79) 28 (82) 30 (86) 27 (81) 24 (75) 22 (72) 18 (64)

يتأثر مناخ جدة مباشرة بموقعها الجغرافي حيث ترتفع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة خلال فصل الصيف، وتصل درجة الحرارة إلى بداية الأربعينات مئوية حيث تقع تحت تأثير امتداد منخفض موسمي عبارة عن كتلة هوائية حارة وصلبة وتصل الرطوبة إلى معدلات أعلى في فصل الصيف بسبب ارتفاع حرارة مياه البحر وتنخفض في فصل الشتاء نتيجة لتأثير المنطقة بالكتلة الهوائية المعتدلة المرافقة للمرتفع الجوى.

الرياح السائدة على مدينة جدة هي الرياح الشمالية الغربية وذلك لموقعها الساحلي على شاطئ البحر الأحمر وهذه الرياح عادة ما تكون رياحا خفيفة إلى معتدلة في معظم أيام السنة. كما تهب أحيانا رياح جنوبية خلال فصول الشتاء والربيع والخريف يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة. والرياح قد تنشط أحيانا وتشتد سرعتها مثيرة لعواصف ترابية ورملية وقد تصحبها أيضا عواصف رعدية وهطول أمطار.

معظم الأمطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية. وتهطل عادة خلال فصل الشتاء وكذلك في الربيع والخريف نتيجة لمرور المنخفضات الجوية من الغرب إلى الشرق والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة.

البناء[عدل]

Jeddah Seafront.jpg
Jeddah North Skyline.png
Jeddah Sea Port Control Tower.jpg
Lamar Towers.jpg

كانت مواد البناء الشائع استخدامها في بناء البيوت هي إما الطابوق الطيني أو الحجر مع الجص، وكان الهيكل الإنشائي يعتمد على الجدران الساندة وتبنى السقوف بطريقة العقادة فكان يمد الحديد أو الخشب أو الحجر الذي يرتكز عليه السقف إلى الشارع أو الفناء ثم يكمل البناء فوقه بالخشب المزخرف ويسقف أيضا بالخشب لخفة وزنه حيث أن البروز لم يكن يستند على أعمدة فلا يتحمل الطابوق أو الحجر.

كان هناك أنواع متعددة من المشربيات بعضها مغلق والبعض الآخر مفتوح حيث أن المفتوحة كانت بمثابة شرفة تطل على الشارع أو الفناء وكانت النقوش الخشبية تترك مفتوحة تسمح بدخول الهواء والضوء. أما المغلقة كانت تمثل امتدادا للغرف بالطابق الأول وكانت الزخارف تبطن بالزجاج الملون وتجعل فيها نوافذ تفتح عموديا.

أشهر مساجد جدة القديمة[عدل]

مسجد الجزيرة

مسجد الشافعي[عدل]

يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.

مسجد عثمان بن عفان[عدل]

ويطلق عليه مسجد الأبنوس (الذي ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما) لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.

مسجد الباشا[عدل]

ويقع في حارة الشام وقد بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1735 م وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978 م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.

مسجد عكاش[عدل]

يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم عام 1200 هـ وقام بتحديد بنائه عكاش أباظة وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.

مسجد المعمار[عدل]

يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384 هـ وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.

جامع الحنفي[عدل]

يقع في حارة الشام ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320 هـ وهو أكبر مساجد جدة القديمة وتمت صيانته عدة مرات ومن أشهر أئمة المسجد الشيخ عبد الرحمن أحمد علي باصبرين.

أشهر مساجد جدة الحديثة[عدل]

مسجد الرحمة
جامع حسن عناني

مسجد الرحمة[عدل]

يقع فوق سطح البحر على كورنيش جدة.

مسجد الملك سعود[عدل]

يقع في منطقة البلد وتم بنائه في عهد الملك سعود ويتسع لخمسة آلاف مصل.

جامع حسن عناني[عدل]

ويقع على كورنيش جدة الأوسط عند تقاطع شارع الحمراء مع طريق الكورنيش. أنشأه الشيخ حسن عناني وفيه يقيمون المذهب الصوفي على الطريقة النقشبندية. وإمامة سابقاً الشيخ هاني بن عبد الرحيم الرفاعي.

جامع خادم الحرمين الشريفين[عدل]

ويقع قرب مطار الملك عبد العزيز بحي البساتين، وهو حديث البناء، ويقوم بمهام الإمامة سابقاً فيه الشيخ عبد الولي الأركاني.

مسجد عائشة[عدل]

يقع المسجد في مخطط المسرة في شارع الأمير سلطان بن عبد العزيز بعد مركز الهرم التجاري. ويمتاز المسجد بتصميمه الجذاب المخروطي الشكل، والمقصود بـ(عائشة) هنا والدة من بنى المسجد وليست أم المؤمنين عائشة ويقوم بمهام الإمامة فيه الآن الشيخ خالد عبد الكافي.

مسجد الجفالي[عدل]

يقع مسجد الجفالي في قلب مدينة جدة بجوار دوار البيعة ومقابل وزارة الخارجية ويعتبر من المساجد القديمة، ويقام به حد القصاص.

مسجد اللامي[عدل]

يقع مسجد اللامـي في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز آل سعود المعروف بالتحلية ويقوم بمهام الإمامة فيه الآن الشيخ عبد العزيز الزهراني.

مسجد المغربي[عدل]

يقع في سوق العلوي وكان الشيخ احمد البرزان امام للمسجد وهو مدرس في مدارس الفلاح وكان به كتاتيب للشيخ احمد البرزان رحمه الله

أحياء جدة[عدل]

تنقسم أحياء جدة إلى ثلاثة أقسام رئيسة، وهي الأحياء الشمالية والأحياء الوسطى والأحياء الجنوبية. وتوجد مخططات جديدة في أقصى شمال جدة تحت طور الإنشاء، منها: الشاطئ الذهبي والعليا والصالة الشمالية والرحيلي. وبصورةٍ عامة كلما اتجهنا من شمال المدينة إلى جنوبها تزداد عراقة الأحياء. وفيما يلي قائمة بأحياء جدة بناءً على هذا التقسيم:

أحياء شمال جدة[عدل]

من أقصى الشمال إلى الجنوب:

  • حي طيبة (حي الرحيلي)
  • حي النور
  • حي البساتين
  • حي المحمدية
  • حي الحمدانية
  • حي أبحر (الشمالي والجنوبي)
  • حي الفردوس
  • حي المرجان
  • حي النهضة
  • حي الزهرة
  • حي النعيم
  • حي السلامة
  • حي الشاطئ
  • حي الخالدية
  • حي الروضة
  • حي البوادي
  • حي النزهة
  • حي الربوة
  • حي الفيصلية
  • حي المروة
  • حي الصفا
  • حي الياقوت
  • حي الشراع
  • حي الزمرد
  • حي الأمواج
  • حي اللؤلؤ
  • حي الصواري
  • حي الاصالة (مخطط الصالة الشمالية)
  • دهبان جوهرة العروس

أحياء شرق جدة[عدل]

وهي مجموعة جديدة من الأحياء، وتقع تقريباً في الشمال الشرقي لمدينة جدة، وهي:

  • حي الواحة
  • حي مدائن فهد
  • حي التوفيق
  • حي السامر
  • حي الأجواد
  • حي المنار
  • حي الماجد
  • حي الحمدانية
  • حي الرحمانية
  • بريمان
  • الحرمين 1 و2

أحياء وسط جدة[عدل]

  • حي الورود
  • حي الروابي
  • حي الثغر
  • حي السليمانية
  • حي النسيم (جزء من المطار القديم)
  • حي النخيل (أبرق الرغامة)
  • حي الفيحاء (جزء من المطار القديم)
  • حي بني مالك
  • حـي الرحاب
  • حي الصحيفة
  • حي العمارية
  • حي العزيزية
  • حي البلد (به عدد من المناطق التارخية والسياحية، ويعتبر الأكثر نشاط تجاري في المدينة)
  • حي البغدادية الغربي
  • حي البغدادية الشرقي
  • حي الشرفية
  • حي الرويس
  • حي مشرفة (به الإدارة العامة للمرور، جريدة المدينة، نادي الإتحاد)
  • حي الحمراء (به قصر السلام مقر الحكومة بمدينة جدة)
  • حي الأندلس - (به العديد من القنصليات الأجنبية)

بالإضافة إلى حي الجامعة حيث يعتبر من أكبر الأحياء في جدة وسمي بهذا الاسم لوجود جامعة الملك عبد العزيز فيه وهو من أوائل الأحياء التي انشئت بسبب التمدد العمراني في مدينة جدة حيث أنه يقع بالقرب من المطار القديم لمدينة جدة ويعتبر نقطة التقاء ونهاية لكل الطرق الممتدة من كل احياء المدينة بسبب موقعه المميز على طريق الحرمين ويعتبر نقطة الالتقاء للعديد من المحاور المرورية في المدينة لتسهيل وصول المواطنين للجامعة التي كانت تعتبر من أوائل الجامعات في المملكة وهي مقصد لكل أبناء المناطق المجاورة وللعديد من أبناء المملكة بسبب وجود أول كلية طب في المملكة فيها بالإضافة لكلية الهندسة ويعتبر الحي من احياء وسط جدة وجنوبها وذلك لامتداده الواسع والكبير على مستوى المساحة.

أحياء جنوب جدة[عدل]

  • حي الأمير فواز (الشمالي والجنوبي)
  • حي الأمير عبد المجيد النموذجي (الإسكان الجنوبي)
  • حي فال
  • حي العدل
  • حي المحجر
  • حي الكندرة
  • حي المصفاه (الكرنتينة)
  • حي الثعالبة
  • حي الهنداوية
  • حي غليل
  • حي القريات
  • حي السبيل
  • حي النزلة اليمانية
  • حي النزلة الشرقية
  • حـي الوزيرية
  • حي الجوهرة
  • حي الحرازات
  • حي المنتزهات
  • حي الأجاويد
  • حي الالفية
  • حي السنابل
  • حي الروابي
  • حي كيلو 14
  • حي كيلو 11
  • حي غليل

بالإضافة إلى حي قويزة حيث يعتبر من أقدم الأحياء في جدة وفيه متحف ابرق الرغامة وبألحي عدة مخططات منها «الراية 1» و«الراية 2» والمساعد والعبيد وقويزة الشعبية وقامت أمانة جدة بتغير اسم الحي إلى أبرق الرغامة.

الحكومة[عدل]

تتولى محافظة جدة إدارة المدينة، ويتبع المحافظة بالإضافة إلى مدينة جدة مركز ثول، والمحافظ الحالي هو الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود وتتبع المحافظة إدارياً منطقة مكة المكرمة. أما أمين مدينة جدة فهو الدكتور هاني أبو راس.

البنية الأساسية[عدل]

دوار مروري في جدة
Jeddh.beach-road.jpg
دوار الدراجة

شبكة الطرق والمواصلات[عدل]

بيانات الطرق عدد أعمدة الأنارة المسفلتة والمنُارة والمشجرة المسفلتة فقط
طرق قائمة 21.347 1.653.000 كم 33.889.200 كم
طرق قيد التنفيذ 11.614 20.000 كم 1.265.790 كم
طرق مقترح تنفيذها 498.631 106.000 كم 161.000 كم

مساحة الأراضي[عدل]

النوع سكنية وتجارية صناعية زراعية منتزهات أخرى إجمالي
مستعملة 15.000 1.800 2.700 900 700 21.100

الاتصالات[عدل]

الخدمات مدينة جدة منطقة مكة المكرمة نسبة مدينة جدة للمنطقة
الهاتف الثابت 542.324 885.305 61%
التركيبات 94.961 161.325 59%
الهاتف الجوال 226.157 393.828 57%
النداء الألي 99.116 145.120 68%
الكبائن الخاصة 530 803 66%
الهواتف العمومية 3.213 8.055 40%

الخدمات[عدل]

التعليم[عدل]

إحصائية بعدد الطلاب والمدارس في محافظة جدة: عدد المدارس

  • ابتدائي بنين:249 بنات:211 عدد الطلاب:86005 طلاب.
  • متوسط بنين:149 بنات:122 عدد الطلاب:39317 طالباً.
  • ثانوي بنين:118 بنات:105 عدد الطلاب:29697 طالباً.
  • ثانوي نظام مقررات بنين:18 عدد الطلاب:6800 طالب.

مدراس تحفيظ القرآن الكريم

  • ابتدائي بنين:22 بنات:16 عدد الطلاب:3911 طالباً.
  • متوسط بنين:10 بنات:11 عدد الطلاب:1456 طالباً.
  • ثانوي بنين:6 بنات:6 عدد الطلاب:160 طالباً.

مكاتب الإشراف

  • مكتب إشراف الشمال.
  • مكتب إشراف النسيم.
  • مكتب إشراف الجنوب.
  • مكتب إشراف الوسط.
  • مكتب إشراف الشرق.
  • مكتب إشراف رابغ.
  • مكتب إشراف الصفا.
  • مكتب إشراف خليص.

الأمن[عدل]

الخدمات الحكومية العاملة في جدة:

  • الدفاع المدني 34 مركزاً.
  • الشرطة 15 مركزاً.
  • الدوريات الأمنية 7 مراكز.
  • الهلال الأحمر 11 مركزاً.
  • هيئة الأمر بالمعروف 24 مركزاً.

الصحة[عدل]

الخدمات الصحية العاملة في جدة:

  • عدد المستشفيات الحكومية 9 مستشفيات.
  • عدد المراكز الصحية الحكومية 38 مركزاً.
  • عدد المستشفيات الأهلية 42 مشتشفى.
  • عدد المستوصفات الأهلية 112 مركزاً.
  • عدد المجمعات الطبية المتخصصة 137 مجمعاً.
  • العيادات الخاصة 251 عيادة.
  • الصيدليات الأهلية 1009 صيدليات.
  • معامل الأسنان الخاصة 30 معملاً.
  • المختبرات الأهلية 17 مختبراً.
  • المصانع الطبية 8 مصانع.

المشاريع[عدل]

المشاريع الجاري تنفيذها في جدة ويُتَوقَّع الانتهاء منها بشكل كامل قبل نهاية العام 2015 م :

  • مشروع قطار الحرمين «التكلفة الإجمالية بما فيها خط جدة» 42 مليار ريال.
  • مشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية شمال المطار 37 ملياراً و500 مليون ريال.
  • مشروع تطوير مطار الملك عبد العزيز 27 مليار ريال.
  • مشروع شبكات الصرف الصحي بما فيها المحطات 8 مليارات و600 مليون ريال.
  • مشروع نظافة جدة « العقد الجديد رُسِّيَ على تسع شركات» مليار و800 مليون ريال.
  • مشروع تنفيذ أنفاق وجسور جديدة 515 مليون ريال.
  • مشروع تطوير الكورنيش «المرحلة الأولى» 180 مليون ريال.[12]

أبرز معالم مدينة جدة[عدل]

مدينة الملك عبدالله الرياضية

الجامعات والمراكز الأكاديمية[عدل]

كلية ابن سيناء
جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
جامعة مكة المكرمة المفتوحة

أشهر المراكز التعليمية في جدة:

كلية الدكتور سليمان فقيه للتمريض والعلوم الطبية

المعالم السياحية[عدل]

تعدّ مدينة جدة المنتجع السياحي الساحلي الأول في المملكة ومن أهم المعالم السياحية في جدة :

الكورنيش[عدل]

Jeddah Corniche (6573472311).jpg
Jeddah Corniche (6573476347).jpg

يمتد على ساحل البحر الأحمر، مسافة 130 كم، وينقسم الكورنيش إلى ثلاثة أقسام هي: الساحل الشمالي، والساحل الجنوبي، وشرم أبْحُر. وقد اكتمل تنفيذ مشروع الكورنيش في القسمين الأولين، ليكون متنزهاً لأهل جدة وزوارها، يتمتعون فيه بالتشكيلات الجمالية في بنائه ورصفه وتخطيطه، والمجسمات الفنية الرائعة التي ساهم عدد من الفنانين العرب والعالميين في نحتها وتشكيلها. وقد ساهمت الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مشروع الكورنيش، بإقامة مركز لرعاية الشباب في موقع (الرويس)، إضافة إلى ما أقامته أمانة المدينة من حدائق وملاعب أطفال، وما أنشأه القطاع الأهلي من مطاعم ومدنٍ للملاهي والتسلية للأطفال.

نافورة الملك فهد[عدل]

King Fahd’s Fountain.jpg

تعد هذه النافورة من أجمل المشاهد الليلية في مدينة جدة تقع على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر. أهداها الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة. يبلغ ارتفاعها 312 متراً، ويزيد وزن الماء المدفوع في الهواء (في أي لحظة) على 18 طن. ويستطيع الرائي مشاهدتها من جميع أنحاء مدينة جدة.[13]

يوم الأربعاء 17 فبراير 2010، نجح بطل فريق ريد بُل أير فورس Red Bull Air Force العالمي للقفز المظلى الأمريكي أوثار لورانس (35 عاماً) في تحقيق إنجاز عالمي فريد من نوعه من خلال قفزة تاريخية على امتداد طول نافورة كورنيش جدة.

كان الإنشاء الأول للنافورة بين عامي 1980 و1983 على طراز نافورة جنيف (طولها 140 متر، سرعة ضخ 124 ميل/ساعة)، لكن هذا لم يكن مرضياً للمخططين.

تم تشغيل النافورة على صورتها الحالية في 1985، لتعمل على ضخ مياه البحر بسرعة 233 ميل/ساعة إلى ارتفاع 312 متراً (1024 قدم).

تضخ النافورة مياه البحر، ولذا كان الصدأ والتآكل المخاوف الأساسية للقائمين على إنشائها. تمر المياه قبل وصولها للمضخة على عدة مرشحات لتنقيتها من التراب والرمل والمواد العضوية.

تضاء النافورة بـ 500 كشاف عال الإضاءة مصممة لتحمل السقوط المستمر لآلاف الأطنان من الماء من مئات الأمتار. هذه الكشافات مثبتة على جزر خاصة. [8]

المتنزهات والحدائق[عدل]

حديقة حي المنتزهات الشرقية ومنتزه جنغل لاند ومنتزه الشلال ومنتزه عطاالله ومنتزه الكورنيش وغيرهم من المنتزهات.

الفنادق[عدل]

Jdguest-house.jpg
Jeddah seafront.jpg

قائمة بأشهر الفنادق في جدة:

اسم الفندق التصنيف   اسم الفندق التصنيف
فندق جدة ويستين مغلق   فندق جدة هيلتون 5 نجوم
فندق شيراتون 5 نجوم   جدة ميريديان 5 نجوم
فندق انتركونتيننتال 5 نجوم   شيراتون بيتش 5 نجوم
فندق كورنيش روز وود 5 نجوم   فندق موفينبيك 5 نجوم
فندق ماريوت 5 نجوم   أجنحة راديسون ساس 5 نجوم
فندق راديسون بلو 5 نجوم   فندق كراون 4 نجوم
منتجع لافانتاين 4 نجوم   فندق درة بيتش 4 نجوم
فندق جدة أوركيد 4 نجوم   فندق ومنتجع يونيفيرسال 4 نجوم
فندق البلاد 4 نجوم   فندق بلو بيتش 4 نجوم
هيلتون ويست 5 نجوم   أجنحة روتانا 4 نجوم
فندق روز تري 4 نجوم   فندق هوليدي إن 4 نجوم
فندق الحمراء سوفيتيل 4 نجوم   فندق قصر البحر الأحمر 4 نجوم
فندق بريند اير 4 نجوم   فندق روتانا 4 نجوم
منتجع هوليدي إن 4 نجوم   منتجع فلاور بارك 4 نجوم
فندق جدة ترايدنت 3 نجوم   فندق كور اسباين 3 نجوم
فندق بياكوم 3 نجوم   فلل رامادا 4 نجوم
فندق روز وود 5 نجوم   فندق لايف وودز 4 نجوم
فنذق رومند 4 نجوم   فندق روز ريحانا 3 نجوم
منتجع موفينبيك 5 نجوم   فندق جراند 5 نجوم
فندق ومنتجع فيرساتشي 7 نجوم   أجنحة إف كي إس 3 نجوم
فندق براند ستورم 5 نجوم   فندق روتانا 4 نجوم
فندق فور سيزون لايوجد   فندق ميلينيوم 5 نجوم
فندق ومنتجع حياة بارك 7 نجوم   فندق قصر الشرق 7 نجوم

الأسواق والمراكز التجارية[عدل]

قائمة بأشهر الأسواق المراكز التجارية في جدة:

سوق الذهب
ردسي مول من الداخل
1st floor of ETRE Luxury Department Store.jpg
Nujood center.jpg
الأندلس مول من الخارج
الأندلس مول من الداخل
اسم السوق اسم السوق
اليمامة مول ايفينت مول
السلام مول برنتان مول
كورال مول ان تو مول
السليمانية سنتر ذا فيرست مول
الأندلس ميجا مول إتوال سنتر
مركز فتيحي جولري سنتر
الصواري لاند مارك الجامعة مول
مركز اّيس لاند حراء بلازا
سلطان مول ردسي مول
صيرفي ميجا مول روشان مول
روشانا مول يونيفيرسيتي بلازا
الشلال ثيم بارك التحلية سنتر
عزيز مول كارفور سنتر
ساوث مول الواحة مول
سيتي بلازا محمود سعيد سنتر
أوسيز مول متاجر وول مارت الأمريكية
بدر سنتر رباعيات سنتر
لمسات مول جدة سيتي سنتر
مركز بن حمران المنتزة 1
المنتزة 2 أبراج البدرية
لي مول دانية سنتر
سوق جدة مركز الهداب
حراء أفينيو سوق المدار
برج الملكة سوق الجمجوم
سوق الصواري مركز المساعدية
سوق المحمل سوق جدة الدولي
سوق الحمراء سوق البساتين
سوق حراء سوق السلمانية
مركز دانية برج الباروم
مركز الجامعة بلازا مركز لي مول
سوق الحفني مركز الخياط
مركز المدينة مركز الكورنيش
سوق الاهدل سوق صواريخ
سوق النجار أسواق الحجاز
السحيلي بلازا ذا فيرست بلازا
سوق سلامة سوق الشاطئ
مجمع العرب جدة مول
رد سي مول جدة سوق المرجان (السوريين سابقاً)
هيفاء مول تقاطع طريق المدينة مع شارع فلسطين

الأندية[عدل]

يوجد في مدينة جدة عدة نوادٍ رياضية وهي:

جدة التاريخية - موقع تراث عالمي[عدل]

جانب من أحد أسواق المنطقة التاريخية

جدة التاريخية، وتعرف محلياً باسم جدة البلد، تقع في وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها -حسب بعض المصادر- إلى عصور ماقبل الإسلام ،وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان ر ضي الله عنه عندما اتخذ ها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هجري / 647 م. وتضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية:(حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر)، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: (مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا ،ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية. في 21 يونيو 2014 أدرجت ضمن مواقع التراث العالمي.

قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب بمكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م.

قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي: حارة المظلوم: سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبد الكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل وآل شيخ ومسجد الشافعي وسوق الجامع. حارة الشام: تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد. حارة اليمن: تقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الكيال ودار الجمجوم ودار آل شعراوي ودار آل عبد الصمد. حارة البحر : تقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل النمر و دار آل رضوان المعروفة ذلك الوقت برضوان البحر. حارة الكرنتينه: تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول. حارة المليون طفل: تقع جنوبي جدة وأطلق عليها هذا الاسم بسبب كثرة وجود الأطفال في أزقة الحارة.

بنى أهالي جدة بيوتهم من الحجر المنقى والذي كانوا يستخرجونه من بحيرة الأر بعين ثم يعدلونه بالآلات اليدوية ليوضع فـي مواضع تناسب حجمه إلى جانب الأخشاب التي كانت ترد إليهم من المناطق المجاورة كوادي فاطمة أو ما كانوا يستوردونه من الخارج عن طريق الميناء (خاصة من الهند). كما استخدموا الطين الذي كانوا يجلبونه من بحر الطين يستعملونه في تثبيت المنقبة ووضعها بعضها إلى بعض وتتلخص طريقة البناء فـي رص الأحجار فـي مداميك يفصل بينها قواطع من الخشب "تكاليل" لتوزيع الأحمال على الحوائط كل متر تقريباً يشبه المبنى القديم إلى حد كبير المبنى الخرساني الحديث والأخشاب تمثل تقريباً الحوائط الخارجية للمنشأ الخرساني وذلك لتخفيف الأوزان باستعمال الخشب. ومن أشهر وأقدم المباني الموجودة حتى الآن دار آل نصيف ودار آل جمجوم فـي حارة اليمن ودار آل باعشن وآل شيخ وآل قابل والمسجد الشافعي فـي حارة المظلوم ودار آل باناجة وآل الزاهد فـي حارة الشام و دار آل النمر في حارة البحر وبلغ ارتفاع بعض هذه المباني إلى أكثر من 30 متراً، كما ظلت بعضها لمتانتها وطريقة بنائها باقية بحالة جيدة بعد مرور عشرات السنين. وتميزت هذه الدور بوجود ملاقف على كافة الغرف فـي البيت وأيضاً استخدمت الرواشين بأحجام كبيرة واستخدمت الأخشاب المزخرفة فـي الحوائط بمسطحات كبيرة ساعدت على تحريك الهواء وانتشاره فـي أرجاء الدار وإلقاء الظلال على جدران البيت لتلطيف الحرارة كما كانت الدور تقام بجوار بعضها البعض وتكون واجهاتها متكسرة لإلقاء الظلال على بعضها.

اسم المدينة باللغات الأخرى[عدل]

  • جه‌دده‌ (كردي)
  • Cidde (تركي)
  • جدہ (أردو)
  • ジッダ (ياباني)
  • 지다 (كوري)
  • 吉达 (صيني)
  • Jeddahأو Jiddah (إنجليزي)
  • Dschidda (ألماني)
  • Djeddah (فرنسي)
  • Djedda (هولندي)
  • Jedda (إيطالي, فنلندي)
  • Gedda (صقلية)
  • Jidá (برتغالي)
  • Ciddə (أذربيجاني)
  • Dżudda (بولندي)
  • Džida (ليتواني)
  • Yida (إسباني)
  • Джидда (روسي)

مدن شقيقة[عدل]

صور مختلفة للمدينة[عدل]

شاهد أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ جمهرة أنساب العرب - ابن حزم - ص 184
  2. ^ [1]
  3. ^ تاريخ الرسل والملوك - ابن الطبري - ج1 ص43
  4. ^ [2]
  5. ^ أ ب [3]
  6. ^ معجم البلدان - ياقوت الحموي - ج4 ص293
  7. ^ معجم البلدان - ياقوت الحموي - ج2 ص455
  8. ^ أ ب ت [4]
  9. ^ [5]
  10. ^ [6]
  11. ^ Average and recorded climate of jeddah at BBC Weather
  12. ^ [7]
  13. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع ProsperityFountain

إحداثيات: 21°50′N 39°10′W / 21.833°N 39.167°W / 21.833; -39.167