آبي وامباك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من آبي ومباك)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ابي ومباك Football pictogram.svg
اليكس مورغان خلال مباراة المنتخب الأمريكي لكرة القدم للسيدات مع سيدات كندا
معلومات شخصية
الاسم الكامل ابي ابيغايل ومباك
الجنسية علم الولايات المتحدة أمريكية
تاريخ الولادة 2 يونيو 1980 (العمر 34 سنة)
مكان الولادة روتشستر، نيويورك الولايات المتحدة الأمريكية، الولايات المتحدة الأمريكية
الطول 1.80 متر (5 قدم 11 إنش)
المركز هجوم
معلومات الأندية
النادي الحالي ماجك جاك
الرقم 20
الأندية الاحترافية*
الأعوام النادي الظهور (الأهداف)
علم الولايات المتحدة ماجك جاك
المنتخب الوطني
2003- منتخب الولايات المتحدة الأمريكية لكرة القدم للسيدات

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف
يحسب لكل المسابقات الرسمية.

ابي ومباك:هي لاعبة كرة قدم أميركية، وصاحبة الميدالية الذهبية الاولمبية. لعبت كرة القدم لكلية جامعة ولاية فلوريدا، حيث كانت عضوا في فريق البطولة الوطنية الجامعة وحصلت على صفة أفضل لاعبة أمريكية ثلاث مرات. وفائزت خمس مرات بجائزة الرياضي العام لكرة القدم الولايات المتحدة، وقالت انها تلعب في فريق الولايات المتحدة الأمريكية للسيدات منذ عام 2003. وهي حالياً ثاني أكثر لاعبة أمريكية تهديفاً وأيضاَ الثانية عالمياً.

البدايات[عدل]

ولدت أبي ومباك بتاريخ 2 حزيران 1980 في مدينة روتشستر، نيويورك. وبدأت لعب كرة القدم في مدرستها الابتدائية ثم المتوسطة وبعدها قادت فريق مدرستها الأعدادية للفوز ببطولات مدرسية مهمة لاول مرة بتاريخ المدرسة. وأيضا لعبت ابي ومباك كرة السلة في المدرسة. وعندها حصلت على منحة دراسية للعب مع فريق جامعة ولاية فلوريدا خلال دراستها هناك.

المسيرة الدولية[عدل]

دعيت ابي ومباك إلى تشكيلة منتخب الولايات المتحدة الأمريكية للسيدات للعب في كأس العالم 2003 للسيدات. وقادة المنتخب الأمريكي للسيدات للفوز على النرويج والفوز بالميدالية البرونزية. بعدها دعيت إلى تشكيلة المنتخب الأولمبي الأمريكي للسيدات للعب في أولمبياد أثينا الصيفية سنة 2004. وساعد هدفها بالوقت بدل الضائع على البرازيل بالمباراة النهائية للفوز 2-1 وبالميدالية الذهبية للولايات المتحدة الأمريكية. سجلت ابي ومباك 31 هدفاً في تلك السنة وتم اختيارها كأفضل لاعبة أمريكية لسنة 2004. وفي كأس العالم 2007 للسيدات سجلت ابي ومباك 6 أهداف خلال ستة مباريات. أعطيت ابي ومباك سنة 2008 لقب أفضل لاعبة أمريكية قبل الاولمبياد الصيفية في بكين. ولكن نتيجة كسر في ساقها اليسرة لم تلعب ابي ومباك بالاولمبياد الصيفية في بكين سنة 2008.

حالياأ سجلت ابي ومباك 135 هدفاً دولياً خلال 175 مباراة. وهي الثانية على الصعيد الأمريكي للسيدات والعالمي أيضاً بعد ميا هام التي تتصدر ب(158) هدفاً دولياً في مسيرتها مع المنتخبات الأمريكية للسيدات والمنتخبات الأولمبية للسيدات.

السنة عدد الاهداف الدولية
2002 10
2003 13
2009 8
2010 13
2011 9

المصادر[عدل]

Sports icon.png هذه بذرة مقالة عن شخصية رياضية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.