يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

آلان مولالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)


آلان مولالي (بالإنجليزية: alan mulally) الرئيس والمدير التنفيذي لشركة فورد للسيارات. كما أنه عضو في الشركة ومن مجلس الإدارة.

قبل انضمامه إلى شركة فورد في أيلول / سبتمبر 2006، مولالي شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينغ للطائرات التجارية. في هذا الدور كان مسؤولا عن جميع برامج الشركة للطائرات التجارية والخدمات ذات الصلة.

مولالي أيضا كان عضوا في المجلس التنفيذي لشركة بوينغ وشغل منصب تنفيذي كبير في شمال غرب المحيط الهادئ.

مولالي سمي رئيسا لشركة بوينغ للطائرات التجارية في أيلول / سبتمبر 1998.و مسؤولية الرئيس التنفيذي لوحدة الأعمال أضيفت له أيضاً في مارس 2001.

سابقا، مولالي خدم كرئيس لشركة بوينغ قسم المعلومات والفضاء وأنظمة الدفاع ونائب الرئيس الأول لشركة بوينغ. عين لهذا الدور في شباط / فبراير 1997، كان مسؤولا عن بوينغ لأنظمة الدفاع والفضاء والأعمال الحكومية.

ابتداء من عام 1994، كان مولالي نائب الرئيس الأول لقسم التنمية والتطوير لمجموعة بوينغ للطائرات التجارية، المسؤولة عن جميع أنشطة التنمية الطائرة، وعمليات اختبار الطيران، وإصدار الشهادات والاتصال التقني الحكومي. في وقت سابق، مولالي شغل منصب نائب رئيس بوينغ للهندسة، ومنصب نائب الرئيس والمدير العام للبرنامج 777.

مولالي انضم لشركة بوينغ في عام 1969، وتقدم من خلال عدد كبير من المهندسين وإدارة البرامج، بما في ذلك التبرعات على طائرات 727، 737، 747، 757 و767.

طوال حياته المهنية، تم الاعتراف بمولالي لاسهاماته وصناعة القيادة، بما في ذلك واحدة من اختياره "شخصية العالم الأكثر تأثيرا" من قبل مجلة التايم في عام 2009 و"التايم 100"، وفي عدد خاص عن "شخصية العام" لعام 2006 من قبل مجلة أسبوع الطيران و"أفضل القادة من عام 2005" من قبل مجلة بيزنيس ويك.

مولالي شغل سابقا منصب الرئيس المشارك للمجلس التنافسية في واشنطن، وجلسات على مجالس استشارية من وكالة ناسا الأمريكية للفضاء وجامعة واشنطن، وجامعة ولاية كانساس، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وسلاح الجو الأميركي المجلس الاستشاري العلمي. وهو عضو في الولايات المتحدة الأكاديمية الوطنية للهندسة، وزميل في إنجلترا في الأكاديمية الملكية للهندسة.

كما أنه شغل منصب الرئيس السابق للمعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفلكية) والرئيس السابق لمؤسسته. بالإضافة إلى ذلك، مولالي شغل منصب الرئيس السابق لمجلس المحافظين لرابطة صناعات الفضاء الجوي.

مولالي يحمل شهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير في العلوم في هندسة الطيران والملاحة الجوية من جامعة ولاية كانساس، وحصل على درجة الماجستير في الإدارة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1982 على طريقة الفريد سلون زملائه.

قال فيه مواطن من ولاية كانساس، مولالي هو الطيار الخاص ويتمتع بكرة المضرب والغولف والقراءة.

المصدر[عدل]