آلة الخياطة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
آلة الخياطة

آلة الخياطة (بالإنجليزية: Sewing Machine) آلة تستخدم إبرة لربط الأقمشة أو الجلود أو مواد أخرى معاً بالخيط. يعود ابتكار هذه الآلة إلى البريطاني توماس سانت (Thomas Saint) في عام 1790. ولقد أدخلت هذه الآلة المتعة على الأعمال المنزلية وساعدت العائلات في الحصول على ملابس أفضل وأقل كلفة. وقد مكّنت آلة الخياطة الناس من إنتاج ملبوسات بالجملة في المصانع. هي تعتبر شيء مهم في حياة الإنسان لأنه من دونها لكان الأنسان عارياً.

بالرغم من أن بعض الآلات القديمة استخدمت غرزة السلسلة، إلا أن الغرزة الأساسية لآلات الخياطة الحديثة تتكون من تلاحم خيطين وتسمى بغرزة القفل. أضحت آلات الخياطة الحديثة متخصصة في قضاء أعمال خاصة، وغرز مختلفة. يمكن للنسيج في هذه الآلات الحديثة أن ينزلق داخلا وخارجا من هذه الآلات بشكل آلي مما يوفر الوقت.

غرزة السلسلة

قد تكون ألية تحريك النسيج بسيطة أو قد تكون معقدة وتتبع رسمة معينة. يمكن لبعض الألات أن تبدع تطريزات فنية. بعض الآلات مجهزة بإطار حامل للمشغولة، وبعضها مجهز بمغذي للمشغولة يمكنه أن يتحرك وفق منحنيات معينة. يمكن أن نشاهد في الآلات الحديثة حامي للإبرة، وأجهزة أمان لمنع حوادث الإبرة.

الغرزة الرئيسية لأقدم آلات الخياطة هي غرزة السلسلة. لهذه الغرزة عيب رئيسي، فهي ضعيفة ويمكن أن تنسل بسهولة.

غرزة القفل الأساسية في آلات الخياطة

نبذة تاريخية[عدل]

في عام 1790 سجل الإنجليزي اسحاق سنجر براءة اختراع أول آلة خياطة. وكانت تلك الآلة مصنوعة من الخشب. وقد استطاعت صنع سلسلة مفردة من الغرز في الجلد. وكانت الآلة تلقن الخيط تلقائيا لإبرة لها ثلم بدلا من العين ويوجد مخرز يصنع الثقوب للإبرة للمرور خلال الجلد ولم تكن هذه الآلة عملية.

وصلات خارجية[عدل]

  • فيديوهان متعلقان بآلة الخياطة في يوتيوب (باللهجة المصرية):معيدة في قسم الإقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بمنية النصر تشرح مكونات آلة الخياطة وطريقة تشغيلها في فيديوهين (باللهجة المصرية):
  1. الأول:شرح مكونات آلة الخياطة بالتفصيل
  2. الفيديو الثاني:طريقة تشغيل واستعمال الماكينة