آل بدير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

علي عواد البديري

آل بدير/[عدل]

ناحيه ال بدير تقع إلى الجنوب من مدينة الديوانيه (180 كم جنوب بغداد) بمسافه 55كم (أي أكثر من 230كم عن العاصمة، وتتبع إداريا قضاء عفك الذي يبعد عنها 18كم وتقع الناحية على الطريق (الديوانيه _عفك_ال بدير_الفجر_تقاطع يؤدي إلى الكوت شمالا والناصريه جنوبا والعماره شرقا) كما تحدهامحافظه المثنى.

يبلغ سكانها قرابه 60الف نسمه ولها عده قرى تابعه لها لعل أهمها (البو حسين والفراحنه والثوره والسندال وبولان والبوناشي والحجام وال سباهي والبوشريفه وغيرها كثير)

ويعيش أبناءقبيله ال بدير(الدين سميت المدينة بأسمهم) في مركز الناحية والقرى التابعة لها كما شاركهم في السكن عشائر عده لاقت احتراما واجلالا من أبناء هده القبيلة.

تتألف قبيله ال بدير (التي ينتهي نسبها إلى الجد الأكبر بدير بن فائز وهي قبيله حميرية زبيدية) من ثلاث عشائر كبيره هي (الفراحنه والبوحسين والبو خلف) وتقسم هده العشائر إلى عشائر اصغرمثل (العمور وال بو سعد وال سندال وال حفاظ والشموس وغيرها كثير) وثم افخاد ثم بيوتات كبيره، وبرز منها علماء ووجهاء في مختلف العصور والازمنه لعل من ابرزهم آيه الله جعفر البديري و اية الله الشهيد شيخ المجاهدين عبد الزهراء البديري واية الله الشيخ فاضل البديري والعلامة الشيخ احمد البديري وجواد البولاني وزير داخليه العراق2005-2010، كما تسنم ابناؤها مناصب عده في الدولة العراقية بعد تأسيسها، ورئاسه ال بدير هي في) ((ال شهد وهو زعيم قبائل آل بدير الذي انتقل بقبائل آل بدير من الجزيرة العربية إلى العراق أيام الدولة العثمانية وحولهم من نمط الحياة القبلي المتنقل إلى التوطن و العمل على زراعة الأراضي في حوض الفرات التي شجعتهم على ذلك لخصوبتها وتوفر المياه فيها ومنهم نجله الشيخ شعلان الشهد والشيخ عبد الأمير الشعلان والشيخ عبد المهدي عبد الأمير الشعلان والشيخ طارق عبد الكريم الشعلان)) ومنهم ((ال محروت ومنهم الشيخ سلمان ال محروت والشيخ صويح ال سلمان والشيخ دويج ال صويح والشيخ عبد الحسين ال صويح والشيخ علاء ال عبد الحسين)) ومنهم ((ال صكبان ومنهم الشيخ صكبان ابو جاسم ورحم الصكبان والشيخ عبد المهدي رحم الصكبان والشيخ عماد عبد المهدي ال رحم)) ولعشيره ال بدير امتدادات في مختلف ربوع العراق من شماله إلى جنوبه وفي اليمن (في مأرب - أب)وفلسطين والأردن (في الزرقاء)وفي إيران(في الاحواز)والخليج. كانت لآل بدير (مدينة وقبيله)مواقف وطنيه عكست حبها للوطن الام العراق كالدور البارز في ثوره العشرين إذ كانت تجاور الرميثه منطلق شراره الثورة. وتشتهر ال بدير بواقعها الزراعي الذي تجاوز حاجتها ليصدر إلى كافة أنحاء العراق ومحاصيلها الزراعية (الحنطة والشعير والقطن والدخن والسمسم والبصل والرقي والبطيخ) لكن الواقع الزراعي تضرر مؤخرا بسبب شحة المياة وقله الدعم . من أسماء ال بدير (العبره/ نسبه إلى عبره ال بدير (وهي جسر من القصب وهو جسر بلدية البدير وتم تثبيت اسم الجسر أو العبرة استنادا إلى نظام رسوم الجسور والمعابر العائدة للبلديات رقم (10) لسنة 1933 لجباية الرسوم لحساب البلدية من جراء استخدامه وناحية التحرير في أول عهد الجمهورية عهد عبد الكريم قاسم)

في الناحية مواقع اثريه لمختلف الحقب التأريخيه كحظاره الوركاء وآيسن والحضاره السومريه وغيرها. في الوقت الحاظر تسيرمدينة آل بدير على خطى التقدم والاعمار ولو بوتيره بطيئه حيث لا زالت تعاني من نقص الابنيه المدرسيه وازمه في السكن وتصريف المياه الجوفية وتعبيد شبكه الطرق وفيها مركز صحي واحد لايسد 30%من متطلبات الصحهكما تم فتح محكمه ومصرف مؤخرا. في ال بدير نادي رياضي يلعب في الدرجة الأولى إلا أن هناك اهمالا في متطلباته كأنجاز ملعب جيد وقاعات رياضيه. تتميز اراضي ال بدير بسعتها ووجود تضاريس اشبه بالصحاري مما يجعلها بيئه مناسبه للصيد ورحلات (السفاري) كما تستضيف الناحية بين فترة وأخرى ضيوف من صيادي الصقور العرب والعراقيين من شتى البلادالعربيه. تم المصادقة من قبل مجلس محافظة الديوانية الموقر 2005 - 2010 على رفع المستوى الإداري لناحية ال بدير إلى قضاء وذلك إلى مجموعة من المعطيات التي تتمتع بها المنطقة مثل المساحة التي تناهز المليون دونم ولموقعها المتميز المرتبط بثلاث محافظات وهي السماوه والناصرية والمثنى والكوت لكن الامر يواجه عوائق كثيره.... أبومنتظرالبديري تم التعديل من قبل شخص آخر غير ابومنتظر البديري فلا يتحمل الأخير مسؤوليه ورود أسماء معينه وعدم ورود اخرى حيث لم يرد ذكر زعامات أخرى


Flag-map of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في العراق تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.