آل مكتوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حكام دبي 1833 - حتى الآن
تسلسل الحكم في أسرة آل مكتوم
مكتوم بن بطي آل مكتوم 1833 - 1852
سعيد بن بطي آل مكتوم 1852 - 1859
حشر بن مكتوم آل مكتوم 1859 - 1886
راشد بن مكتوم آل مكتوم 1886 - 1894
مكتوم بن حشر آل مكتوم 1894 - 1906
بطي بن سهيل آل مكتوم 1906 - 1912
سعيد بن مكتوم آل مكتوم 1912 - 1958
راشد بن سعيد آل مكتوم 1958 - 1990
مكتوم بن راشد آل مكتوم 1990 - 2006
محمد بن راشد آل مكتوم 2006 - حتى الآن
شجرة حكام آل مكتوم
آل مكتوم.png

ينتمي عائلة آل مكتوم ، إلى عشيرة البوفلاسة أحد فروع قبيلة بني ياس التي تتألف من تجمع من قبائل عدة وتتمتع بمكانة متميزة، إذ كان لها ونفوذا وسيطرة على ما يعرف اليوم بالإمارات العربية المتحدة.[1]

نسبهم[عدل]

هم من ذرية مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.

دبي[عدل]

كانت دبي قرية صغيرة كغيرها في المنطقة لا يميزها شيء حتى مجيء آل مكتوم. أتوا إليها من أبوظبي مقر البوفلاسة الأصلي ولكن في عام 1833 رحل الشيخ مكتوم بن بطي ومعه 800 رجل من قبيلته إلى منطقة دبي، ليبدأ حكم آل مكتوم لدبي.

مكتوم بن بطي[عدل]

كان الشيخ مكتوم شاباً في مقتبل العمر حين تسلم مقاليد الحكم في دبي، لتواجهه تحديات سياسية واقتصادية، إلا أنه أثبت قدرته وحكمته في التعامل مع التحديات مما عزز مكانته حاكماً لإمارة دبي في حقبة عرفت فيها المنطقة باسم الساحل المتصالح. توفي الشيخ مكتوم في عام 1852.

سعيد بن بطي[عدل]

تسلم الحكم بعده أخوه الشيخ سعيد بن بطي واستمر على نهج أخيه الشيخ مكتوم في جعل دبي مكاناً آمناً للناس، إذ قام بإجراءات عدة لمجابهة جميع الأخطار، وقد أنشأ اتحاداً بين دبي وأبوظبي وأم القيوين تحسباً لأي نزاع محتمل. لكن الشيخ سعيد ما لبث أن أصيب بمرض توفي على أثره بعد سبعة أعوام من الحكم 1859.

حشر بن مكتوم[عدل]

عاد الشيخ حشر بن مكتوم إلى دبي، حاكماً لها. وكان قويا عادلا وحازماً في موضوع الالتزام بالمعاهدات التي وقعتها دبي مع البريطانيين وباقي الإمارات المتصالحة، كان يعاقب أي شخص يخل بهذه المعاهدات.توفي عام 1886.

راشد بن مكتوم[عدل]

اجمع كبار رجالات القبيلة على اختيار الشيخ راشد بن مكتوم شيخا وحاكما لدبي. أقام الشيخ راشد بن مكتوم تحالفات عدة مع قبائل عديدة، من بينها قبيلة بوشامس، ومركزها منطقة البريمي، التي عرفت بأهميتها الإستراتيجية في ذلك الوقت. وافته المنية العام 1894.

مكتوم بن حشر[عدل]

تسلم مقاليد الحكم في دبي الشيخ مكتوم بن حشر . وقد شهد عصره تحولاً كبيراً نحو التحرر والانفتاح الاقتصادي والتطوير. وقد قام بإلغاء الضرائب، فتوجهت أنظار التجار إلى دبي وقد شهد عصره هجرة الكثير من أصحاب المال إلى دبي، ومن لم يهاجر اتخذ من دبي مركزاً لتجارته. جرت في دبي عدة تطورات جيث أحريثت تحسينات على ميناء دبي الأمر الذي أدى إلى نمو في الحركة التجارية، والذي جعل من دبي نقطة توقف حيوية للعديد من خطوط الملاحة، ومركز تجاري مهم على ساحل الخليج العربي. توفي الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم العام 1906.

بطي بن سهيل[عدل]

حكم دبي بعده ابن عمه الشيخ بطي بن سهيل، الذي كان بدوره قد بلغ سناً متقدمه، لذلك لم تدم فترة حكمه لدبي أكثر من ست سنوات، حيث توفي عام 1912، ليخلفه الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم.


Flag of Dubai.svgحكام آل مكتومDubai (coat of arms).gif
مكتوم بن بطي آل مكتوم | سعيد بن بطي آل مكتوم | حشر بن مكتوم آل مكتوم | راشد بن مكتوم آل مكتوم | مكتوم بن حشر آل مكتوم | بطي بن سهيل آل مكتوم | سعيد بن مكتوم آل مكتوم | راشد بن سعيد آل مكتوم | مكتوم بن راشد آل مكتوم | محمد بن راشد آل مكتوم

المصادر[عدل]