آنا بيتروفنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دوقة الأكبر من روسيا ودوقة شليسفيغ هولشتاين-غوتورب "آنا بيتروفنا"

آنا بيتروفنا (بالإنجليزية: Anna Petrovna ) (موسكو؛ 27 يناير 1708 -كيل؛4 مارس 1728)ودفنت في "كاتدرائية بطرس وبولس" في سانت بطرسبرغ بجانب ووالديها؛ هي الدوقة الكبرى من روسيا (بالروسية:Анна Петровна )


الحياة[عدل]

هي أبنة الكبرى لإمبراطور روسيا بيتر الأول وخلفيته كاترين الأولى وكذلك هي أخته الكبرى لإمبراطورة لاحقا إليزابيث إمبراطورة روسيا وكذلك هي أم أمبراطور روسيا وريث عرش خالتها بيتر الثالث الذى حكمها لمنذ ستة أشهر وخلفتها زوجته كاترين الثانية ومن بعده أبنه واحفاده إلى أن سقطت الإمبراطورية في عام 1917 تحت ثوار البلاشفة , وأيضا كانت دوقة شليسفيغ هولشتاين-غوتورب من خلال الزواج من تشارلز فريدريك دوق هولشتاين-غوتورب ابن شقيق الملك السويد تشارلز الثاني عشر.


كانت في الأصل أبنة غير شرعية أضفت الشرعية بعد زواج والديها في عام 1712, في 17 مارس 1721 وصل كارل فريدريك الزوج المستقبلي إلى روسيا للتعرف على زوجته وضمان مصالح معاهدة نيستاد التى تقول بتخلى روسيا في تتدخل في شؤون الداخلية اللسويد وذلك وضمان استرجاع شليسفيغ من الدانمارك .


وكان هناك مرشح أخر للزواج وهو حفيد لويس الرابع عشر هو صاحب السمو الإمبراطوري لويس دوق أورليان ولكن رفض بسبب الأختلافات.

الزواج[عدل]

في 22 نوفمبر 1724، تم التوقيع على عقد الزواج. بواسطة هذا العقد، تخلت آنا وكارل فريدريش عن جميع الحقوق والمطالبات إلى تاج الإمبراطورية الروسية نيابة عن أنفسهم وذريتهم. ونتيجة لهذا الشرط، تأمين الإمبراطور الحق في تسمية أي من ذريته خلفا له على العرش الروسي.

بضعة أشهر بعد ذلك، بحلول يناير 1725، قبيل وفاة بطرس الأكبر. كما تقول القصة، وهو على فراش الموت انه تمكن من تهجئة الكلمات: أن يقدم كل ما ...، لكن لا يمكن أن يستمر أبعد من ذلك وأرسلت لآنا لإملاء الإرادة الأخير لها. بحلول الوقت الذي وصلت الأميرة، يمكن أن الإمبراطور لم تنطق بكلمة واحدة. استنادا إلى قصة، تكهن بعض المؤرخين أن رغبة بيتر كان ترك العرش لآنا، ولكن هذا لم يتأكد.

الدوق وآنا تزوج بعد وفاة بيتر، في 21 مايو 1725، في كنيسة الثالوث، سانت بطرسبرغ . وكان لزوجان طفل وحيد.

وقد اعترف دوق في مجلس سر العليا التي أنشئت حديثا وتمارس تأثيرا معتدلا على السياسة الروسية. وفاة كاترين الأولى للعام 1727 جعلت موقفه الهش، مع تحول السلطة إلى أيدي الكسندر مينشيكوف ، هو الذى يطمح الزواج أبنته من الامبراطور الشاب، بيتر الثاني ، أسفرت مشاجرة بين دوق ومنشيكوف في السابق انسحب إلى هولشتاين في 25 يوليو 1727.


آنا توفي في 4 مارس 1728، في غضون عدة أيام من ولادة بيتر ، الامبراطور مستقبل روسيا والسلف من جميع رومانوف في القرن 19. قبل وفاتها، طلبت آنا ليدفن في روسيا، بالقرب من مقابر والديها في كاتدرائية بطرس وبولس . نفذت رغبتها الأخيرة في 12 نوفمبر من العام نفسه.

وفقا لمعاصريه، آنا تشبه لافت للنظر والدها الشهير. وكانت ذكية وجميلة، وتعليما جيدا، وكان يجيد اللغة الفرنسية والألمانية والإيطالية والسويدية. ومن المعروف أيضا أن آنا اعتنت بابن أخيها بيوتر ألكسيفيتش ، عندما كانت مهملة انه في عهد كاترين الأولى, توفي زوجها في عام 1739 واصبح ابنها دوق الرسميا هولشتاين-شليسفيغ, واصبح إمبراطور روسيا بعد وفاة خالتها إليزافيتا بيتروفنا التى حكمت روسيا بعد انقلابه على إيفان السادس إمبراطور الصغير من عام 1741 حتى عام 1762 , وحكم هو لمدة قصيرة (ست أشهر) وتخلى عن العرش بعد انقلاب زوجته كاثرين العظيمة.

وصلات خارجية[عدل]

  • (روسية) Biography
  • تتضمن هذه المقالة محتوى المستمدة من قاموس السيرة الذاتية الروسي ، 1896-1918.