آنا كومنينا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أليكسيوس الأول كومنينوس والد آنا كومنينا

آنا كومنينا (باليونانية: Άννα Κομνηνή1 ديسمبر 1083 - 1153) أميرة ومؤرخة بيزنطية. ابنة الأمبراطور البيزنطي أليكسيوس الاول كومنينوس (حكم 1081 - 1118). كتبت كتابها التاريخي " أليكسيادا " (Αλεξιάδα) الذي يعتبر أشهر وأهم المصادر عن أحداث فترة حكم الإمبراطور أليكسيوس الأول والحملة الصليبية الأولى.

خطبت في صباها لقسطنطين دوكاس ابن الإمبراطور ميخائيل السابع دوكاس (حكم 1071 - 1078) إلا أن زواجها من لم يتم وتزوجت من نيكيبوروس برينيوس الذي كان من عائلة ارستقراطية كبيرة من منطقة غرب الأمبراطورية البيزنطية. أصبح لآنا وزوجها نيكيبوروس مكانة كبيرة في البلاط البيزنطي في فترة حكم اليكسيوس الأول وبعد ما توفي حاولوا أن يستولوا على العرش على حساب وريث العرش جون التانى كومنينوس أخو انا كومنينا الصغير (1118 - 1143) لكن المؤامره اتكشفت واتنفت انا كومينينا نفى داخلى لدير عاشت فيه لغاية وفاتها حوالى سنة 1153.

قضت آنا كومنينا وقتها في الدير في كتابة الـ " أليكسيادا " خلال الفترة ما بين 1143 و1153 وبقي أحد أشهر النصوص التاريخيه في العصور الوسطى.

المصادر[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.