آي إي إي إي 802.2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ يوليو 2010. (مساعدة)


Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة تحتاج إلى توسعة وتبسيط وتدقيق للقضايا التقنية فيها لتكون مفهومة لغير المختصين ولتحقق معايير الموسوعة.


آي إي إي إي-802.2 هو معيار آي إي إي إي-802 لتعريف طبقة التحكم بالربط المنطقي (إل إل سي)، وهي الطبقة الفرعية العليا من طبقة توصيل البيانات في مرجع أو إس آي. تتيح طبقة إل إل سي واجهة موحدة لمستخدم خدمة طبقة توصيل البيانات، وهي غالبا طبقة الشبكة. أدنى طبقة إل إل سي يوجد طبقة التحكم بالوسائط (ماك) والتي تعتمد على نوعية الوسط المستخدم لنقل البيانات (إثرنت، شبكة حلقية ذات رمز، شبكة ألياف ضوئية، آي إي إي إي-802.11، إلخ) أضاف معيار آي إي إي إي هذه الطبقة الفرعية التي أضافت العناوين الفرعية سعة 8-بت دي ساب (نقطة وصول الخدمة الوجهة) وإس ساب (نقطة وصول الخدمة المصدر) لكل حزم البيانات التي تنتقل عبر الشبكة بغض النظر عن نوع هذه الشبكة. كما يوجد أيضا حقل تحكم 8 أو 16 بت للوظائف الإضافية مثل مراقبة الدفق. يوجد 64 رقم ساب عالمي وآي إي إي إي لا توزع هذه الأرقام بسهولة ، فبروتوكول آي بي مثلا ليس له رقما من هذه الأرقام فـ"المعايير الدولية" فقط هي التي تحصل على أرقام ساب العالمية، أما المعايير الغير دولية فيمكنها الحصول على أرقام ساب المتاحة محليا. يتيح بروتوكول الوصول للشبكات الفرعية (سناب) استخدام حقل نوع الإيثر لتحديد نوع البروتوكول المستخدم فوق آي إي إي إي-802.2، كما يمكن الموردين الفرعيين\المحليين من تعريف قيم للبروتوكولات الخاصة بهم\لبروتوكولاتهم الخاصة. •

أنماط التشغيل[عدل]

يقدم آي إي إي إي-802.2 ثلاثة أنماط تشغيل، نمطين بدون اتصال ونمط باتصال:

يقلل استخدام اسلوب ملتيكاست أو برودكاست من حجم البيانات التي تنتقل عبر الشبكة عندما يراد نقل نفس المعلومات لكل محطات الشبكة، ولكن هذا النمط التشغيلي لا يضمن أن ترتيب الذي ستصل به أطر البيانات سيكون نفس الترتيب الذي أرسلت به، ولا يبلغ المرسل حتى بوصول البيانات.

  • النوع الثاني من أنماط التشغيل يحتاج إلى اتصال. ويستخد الترقيم المتسلسل لضمان وصول أطر البيانات بنفس الترتيب الذي أرسلت به وأنه لم يفقد أيا منها.
  • النوع الثالث خدمة معتمدة وهي بدون اتصال، وهي تستخدم الاتصال من نقطة-إلى-نقطة فقط.

مقدمة البيانات إل إل سي[عدل]

مقدمة البيانات في معيار 802.2 تحتوي على حقلي عناوين سعة 8 بت يسميان '''نقاط وصول الخدمة أو سابز في قاموس أو إس آي، هذان العنوانان هما نقطة وصول الخدمة الوجهة (دي ساب) ونقطة وصول الخدمة المصدر (إس ساب). تحدد البت الأخيرة من دي-ساب إذا كان العنوان فردي أم جماعي، فإذا كانت بصفر فالعنوان الذي تضمه السبع بتات الباقية عنوان فردي يشير إلى نقطة وصول خدمة محلية (إل-ساب) واحدة لتستقبل حزمة البيانات، أما إذا كانت البت الأخيرة بواحد فالعنوان في السبع بتات الباقية عنوان جماعي يشير إلى مجموعة من نقاط وصول الخدمة المحلية لتستقبل حزمة البيانات. وتحدد البت الأخيرة من إس-ساب إذا كانت حزمة البيانات تحمل أمرا أو ردا، فإذا كانت بصفر فحزمة البيانات تحتوي على أمر وإذا كانت واحد فهي تحتوي على رد، السبع بتات الأخرى تضم عنوان الإل-ساب الذي أرسل حزمة البيانات. بعض البروتوكلات - أو عائلات البروتوكولات – لديها عنوان ساب أو أكثر، فبروتوكول آي بي في-4 مثلا عنوان الساب الخاص به 00000110، هذه البروتوكولات تعمل مباشرة فوق الإل إل سي التي تقدم خدمات الداتاجرام وخدمات تحتاج إلى اتصال. يمكن استخدام بروتوكول الوصول للشبكات الفرعية (سناب) مع آي إي إي إي-802.2، فهي تتيح استخدام قيم حقل نوع الإيثر مع كل بروتوكولات آي إي إي إي-802، كما تدعم استخدام أرقام خاصة للبروتوكولات. عندما تكون قيمة كلا من دي-ساب وإس-ساب 10101010 (أو 10101011 عندما تكون البت الأخيرة بواحد) يتم طلب خدمة سناب. معظم بروتوكولات آي إي إي إي-802 - بالإضافة إلى برتوكول شبكة الألياف الضوئية - تستخدم 802.2 دائما ، فيما عدا بروتوكول آي إي إي إي-802.3. كانت الإثرنت أساسا تستخدم إطار بيانات إثرنت-2 الذي يحتوي على حقل 16 بت تحدد قيمته نوع الإيثر، ولا يحتوي على مقدمة بيانات 802.2، بينما يستخدم بروتوكول آي إي إي إي-820.3 الأصلي إطار بيانات يحتوي على حقل 16 بت تحدد قيمته حجم إطار البيانات، وهذا الحقل يأتي بعد ال 48 بت المخصصة لعنواني ماك المصدر والوجهة، ويلي حقل الحجم مقدمة بيانات 802.2 إل إل سي. في آي إي إي إي802.3-1997 تم تغيير معيار آي إي إي إي للإيثرنت ليسمح بوضوح باستخدام حقل ال16 بت التالي لعنواني الماك ليحمل حجم إطار البيانات أو نوع الإيثر. هناك معيار الإنترنت آر إف سي-1042 لإحاطة بيانات آي بي-4 في إطار آي إي إي إي-802.2 بمقدمة البيانات إل إل سي\سناب، ولم يتم تطبيق هذا المعيار في الإيثرنت مطلقا[بحاجة لمصدر] برغم تطبيقه في شبكات الألياف الضوئية والشبكة الحلقية ذات الرمز وآي إي إي إي-802.11 وشبكات آي إي إي إي-802 أخرى. لا يمكن إحاطة بيانات آي بي بمقدمة بيانات إل إل سي فقط بدون سناب، فبرغم وجود نوع من بروتوكول إل إل سي لآي بي، فلا يوجد نوع من بروتوكول إل إل سي لبروتوكول تمييز العناوين [بحاجة لمصدر]. يمكن نقل آي بي-6 أيضا عبر الإيثرنت باستخدام إطار آي إي إي إي-802.2 ومقدمة بيانات إل إل سي\سناب ولكن هذا أيضا لم يحدث (برغم أن إضافة مقدمة بيانات إل إل سي\سناب لبيانات آي بي-6 يحدث في شبكات آي إي إي إي-802) يلي حقلي عنوان ساب المصدر والجهة حقل تحكم. آي إي إي إي-802.2 مبني نظريا على بروتوكول إتش دي إل سي ويستخدم نفس وحدات البيانات:

  • وحدات بيانات غير مرقمة أو وحدات بيانات يو-إف وتحتوي على حقل تحكم 8-بت مخصص للتطبيقات الغير متصلة.
  • وحدات بيانات نقل المعلومات أو وحدات بيانات آي-إف وتحتوي على حقلي تحكم وترقيم متسلسل 16-بت مخصصان للتطبيقات المتصلة.
  • وحدات بيانات إشرافية أو وحدات بيانات إس-إف تحتوي على حقل تحكم 16-بت يستخدم للوظائف الإشرافية في طبقة إل إل سي (طبقة التحكم بالربط المنطقي).

من بين هذه الأنواع الثلاثة وحدات بيانات يو-إف هي الأكثر استخداما، ويعرف نوع وحدات البيانات بآخر 2 بت من أول بايت في حق التحكم.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قالب:IEEE standards

تستند هذة المقالة على مواد من قاموس الحوسبة المجاني على الانترنت، وهو ترخيص تحت رخصة جنو للوثائق الحرة.