مسجد ذي الحليفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أبار علي)
ذو الحليفة
مسجد ذي الحليفة

إحداثيات 24°29′02.71″N 39°34′44.07″E / 24.4840861°N 39.5789083°E / 24.4840861; 39.5789083
معلومات عامة
القرية أو المدينة المدينة المنورة
الدولة  السعودية
تاريخ بدء البناء 87 هـ / -
المواصفات
عدد المصلين 5000
عدد المآذن 1
ارتفاع المئذنة 62م
عدد القباب 2
النمط المعماري مسجد
معلومات أخرى
خريطة


مواقع مواقيت الحج والعمرة

ذو الحليفة، بضم الحاء وفتح اللام: هو ميقات الإحرام لأهل المدينة والذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه، وهو من المواقيت التي حددها النبي . ويعتبر أبعد المواقيت عن مكة.

موقع المسجد[عدل]

يقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العَقِيق، في المنطقة المعروفة باسم «أبيار علي» ويطلق عليه البعض مسمى مسجد أبيار علي -أو آبار علي، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلومترا.

تاريخ إعمار المسجد[عدل]

بني المسجد في عهد عمر بن عبد العزيز عندما ولي إمارة المدينة (87:93 هـ)، وجدد في العصر العباسي، ثم جدد في العصر العثماني في عهد السلطان محمد الرابع (1058 هـ: 1099 هـ). وكان المسجد صغيرًا جدًا مبنيًا من اللبن والحجارة، ولم يكن الحجاج والمعتمرون في المواسم يجدون راحتهم فيه، فأمر الملك فيصل بن عبد العزيز بتجديده وتوسعته.[1] ومع زيادة عدد الحجاج والمعتمرين تم مضاعفة حجمه عدة أضعاف، وتزويده بالمرافق اللازمة؛ فأصبح المسجد محطة متكاملة للمسافرين؛ فقد بُني على شكل مربع مساحته 6.000 متر مربع، ويتكون من مجموعتين من الأروقة تفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها ألف متر، وله أقواس تنتهي بقباب طويلة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 16 م، ويتسع المسجد لـ 5000 مصل على الأقل، وللمسجد مئذنة متميزة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 مترًا. وتتصل بالمسجد مباني الإحرام والوضوء، كما بني من جهته الشرقية سوق لتأمين حاجات الحجاج، وأنشئت في الجهة الغربية منه مواقف سيارات وحديقة نخل واسعة.

التسميات[عدل]

ميقات أهل المدينة المنورة، يسمى أبيار علي أو آبار علي أو ذا الحليفة

يطلق الناس على هذا الموضع الكثير من الأسماء وهي: ذو الحليفة - مسجد الشجرة - مسجد الميقات - أبيار علي أو آبار علي - ميقات الإحرام - الإحرام - المحرم، كما يعرف أيضاً بـ الحسا.

ذو الحليفة[عدل]

اسمه ذو الحليفة وهي تصغير الحلفة وهي (مفردة) نبات الحلفاء النبات المعروف.

مسجد الشجرة[عدل]

كما عرف هذا المسجد بمسجد الشجرة لأن النبي عند خروجه إلى مكة للعمرة أو الحج كان ينزل تحت ظل شجرة في هذه الناحية يصلي، ثم يهل محرماً يريد العمرة أو الحج.[2]

مسجد الميقات[عدل]

كما يسميه البعض مسجد الميقات لأنه أحد المواقيت (الأمكنة) الخمسة التي عينها النبي ليحرم منها من أراد الحج أو العمرة.

منارة مسجد الميقات

أبيار علي[عدل]

ويسميه بعض العامة أبيار علي أو آبار علي، وهناك قولان لهذة التسمية وهي:

  • لأن عليا أمير المؤمنين قاتل الجن بها، وعلى قول ابن تيمية فإن الجن لم يقاتلهم أحد من الصحابة ويدعي أنه لا فضيلة لهذا البئر، ولا مذمة، ولا يستحب أن يرمى بها حجرًا ولا غيره.
  • وقال البعض أن سبب التسمية (أبيار علي) الاسم المشهور بالمدينة، إنما هو نسبة لعلي بن دينار والي دارفور في ذلك الوقت.

الا أن هذا غير صحيح ؛ فإن علي دينار (وهو سلطان دارفور) المنسوب ذلك الاسم له جاء إلى الميقات عام 1898م حاجاً (أي منذ حوالي مائة عام)، فوجد حالة الميقات سيئة، فحفر الآبار للحجاج ليشربوا منها ويُطعمهم عندها، وجدد مسجد ذي الحليفة، ذلك المسجد الذي صلى فيه النبي وهو خارج للحج من المدينة المنورة، وأقام وعمّر هذا المكان، ولذلك سمي المكان بأبيار علي نسبة لعلي بن دينار. الجواب الذي لا يختلف فيه اثنان : أن هذا الاسم معروف مذكور ومنثور في بطون الكتب قبل ولادة علي دينار بمئات السنين. فقد ذكره ابن تيمية (المتوفى سنة 728) وقال : في فتاواه (26/99) (فذو الحليفة : هي أبعد المواقيت، بينها وبين مكة عشر مراحل، أو أقل أو أكثر بحسب اختلاف الطرق، فإن منها إلى مكة عدة طرق، وتسمى وادي العَقِيق، ومسجدها يسمى مسجد الشجرة، وفيها بئر، تسميها جهال العامة : «بئر علي»، لظنهم أن عليا قاتل الجن بها، وهو كذب، فإن الجن لم يقاتلهم أحد من الصحابة، وعليٌّ أرفع قدرًا من أن يثبت الجن لقتاله، ولا فضيلة لهذا البئر، ولا مذمة، ولا يستحب أن يرمى بها حجرًا ولا غيره.)

ثمّ نحن جديرون بإحياء ما نطق به سيّد الخلق بتسمية الميقات باسمه الذي سمّاه رسول الله، فهو (ذو الحليفة)

  • قال الشيخ بكر أبو زيد – - : وما بني على الاختلاف فينبغي أن يكون محل هجر وفراق، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج التلفظ به بين شفتي النبي - صلى الله عليه وسلم - ولنقل : ((ذو الحليفة)).[3]

وما ذكره الشيخ –- عين الصواب فما هجر اسم صحيح إلاّ وحلّت تسمية محدثة، فينسى الأصل ويشتهر المحدث، بل وينكر على من أحيا الأصل أحيانا، وهذا كحال السنن والبدع، فما حلّت بدعة إلاّ وهجرت سنة، حتى تتلبّس البدعة بصورة السنة والعكس. والله المستعان

إيضاح عن مسجد المعرس[عدل]

قال البعض بأن مسجد "المعرس هو مسجد ذي الحليفة، وهذا غير صحيح فمسجد المعرس يقع في جنوب شرق مسجد ذي الحليفة وبمسافة 100 م تقريبا عن سور المسجد الحالي، حيث يقع هذا المسجد على طرف وادي العَقِيق وهو واد مبارك.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "مسجد "الميقات".. مكان إحرام الرسول متجها إلى مكة". العين الإخبارية. مؤرشف من الأصل في 2019-08-06. اطلع عليه بتاريخ 2019-08-06.
  2. ^ أشهر المساجد في الإسلام، سيد عبد المجيد بكر، ج1، ص287.
  3. ^ معجم المناهي اللفظية