أباكان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coat of Arms of Abakan (Khakassia).png

أباكان (بالروسية: Абакан) هي مدينة في مقاطعة خقاسيا في روسيا في الكيان الفدرالي الروسي. يبلغ عدد سكانها حوالي 163988 نسمة.

تقع مدينة أباكان في الجزء الأوسط من منخفض مينوسينسكي على نهر بنفس الاسم عند منطقة التقائه بنهر ينيسي. تبعد المدينة عن موسكو أكثر من 4200 كم. ومساحتها حوالي 113 كيلومترا مربعا ونفوسها حوالي 170 الف نسمة. وهي مركز صناعي وثقافي وتعليمي ومحور لسكك الحديد والنقل البري للجمهورية.

يتزامن تاريخ بناء المدينة مع بناء حصن أباكانسك عام 1675 بالقرب من مصب نهر أباكان في نهر ينيسي. كان بناء الحصن نقطة بداية عمليات التنقيب عن مكامن الذهب ومن ثم أستخراجه. عام 1780 توسع الحصن وأصبح بلدة باسم اوست - أباكانسكويه ومنذ عام 1931 منحت صفة مدينة وأصبح اسمها أباكان.

تقع المدينة في سيبيريا جنوب مدينة كراسنويارسك في مركز قارة آسيا تماما. تحاط المدينة بسلاسل جبلية ونهر ينيسي.

تطورت المدينة كثيرا خلال الفترة بين اعوام 1835 – 1880 بعد اكتشاف مكامن غنية بالذهب والمباشرة باستخراجه. كان هذا حافزا لقدوم ألالاف من الايدي العاملة إلى المدينة حيث بلغت كمية الذهب المستخرج سنويا أكثر من 20 طنا. حيث أدى هذا إلى تطور في مجال الزراعة والصناعات الغذائية.

جاءت القفزة الثانية لاقتصاد المدينة بنهاية القرن الـ 19 وبداية القرن العشرين حيث أنجز العمل بخط سيبيريا لسكك الحديد عام 1916. فتطورت التجارة وتوسعت المدينة وتقرر ربطها مباشرة بخط سكك حديد سيبيريا. لقد تطورت صناعة التعدين كثيرا في المنطقة وازداد حجم الفحم الحجري والخامات المعدنية الأخرى المستخرجة سنويا مما تطلب بناء مصنع للميتالورجيا. في عام 1910 اسس مصنع لمعالجة خامات الاسبست واخر لمعالجة خام النحاس وافتتحت فروع لمصارف اجنبية وروسية.

بعد ثورة أكتوبر افتتحت في المدينة مؤسسات تعليمية وصحية وصناعية جديدة. وفي عشرينات القرن الماضي ظهرت في المدينة مبان من طابقين وافتتح معهد التربية ومتحف المدينة. في عام 1933 تم تجفيف بحيرة "كريفويه"وتحويلها إلى متنزه عام " متنزه أرلونك ".

أجلي إلى المدينة خلال الحرب الوطنية العظمى (1941 – 1945) عدد من المصانع والمعامل. وبعد أنتهاء الحرب أنشئت مصانع جديدة أخرى وأثر إنشاء مصانع المباني الجاهزة تاثيرا كبيرا في سرعة توسع المدينة.

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي أصبحت مدينة اباكان عاصمة لجمهورية خاكاسيا التي انفصلت من إقليم كراسنويارسك.

مدينة أباكان اليوم مركز تعليمي وثقافي وصناعي لجمهورية خاكاسيا. حيث تتمركز فيها جامعة خاكاسيا الحكومية ومعهد خاكاسيا التكنولوجي العالي وفروع لجامعات أخرى. إضافة إلى عدد من المعاهد المهنية المتوسطة والمدارس العامة.

كما يعمل في المدينة متحف تاريخ المنطقة وقاعة اللوحات الفنية ومركز المدينة الثقافي وفيلهارمونيا. ,هناك أيضا مسرحان هما المسرح الروسي للدراما والمسرح الوطني للدراما وأيضا المسرح الوطني للدمى ومسرح اخر للصغار.

ومن المؤسسات الصناعية الكبيرة في المدينة مصنع عربات القطار والمصنع الميكانيكي التجريبي ومصانع المواد الغذائية ومصنع الأجهزة والمعدات الكهربائية وغيرها.

ومن المعالم الأثرية والمعمارية في المدينة كاتدرائية القديس نيقولاي وكاتدرائية التجلي ونسخة مطابقة لبرج ايفيل الفرنسي وحديقة الفنون وحديقة البحوث النباتية وحديقة الحيوان. وتتميز المدينة بعدد الحدائق العامة المنتشرة في معظم احياء المدينة. ومن المعالم التاريخية بلدة اوست- أباكانسكوية ومبنى أول مدرسة.

إحداثيات: 53°72′00″N 91°43′00″E / 54.20000°N 91.71667°E / 54.20000; 91.71667 Coordinates: latitude minutes >= 60
{{#coordinates:}}: invalid latitude

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.