أبلق صحراوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

أبلق الصحراء

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: عصفوريات Passeriformes
الفصيلة: صائدة الذباب Muscicapidae
الجنس: أبلق Oenanthe
النوع: أبلق الصحراء
الاسم العلمي
Oenanthe deserti
Temminck، 1829

أبلق الصحراء أو الحطيبي (الاسم العلمي: Oenanthe Deserti) (بالإنجليزية: Desert Wheatear)، هو طائر ينتمي إلى صائدة الذباب (فصيلة: Muscicapidae)، الحطيبي: ترجع تسمية (الحطيبي) نسبةً لأنه يتواجد على فروع الأشجار والشجيرات اليابسة أو تحتها وتعرف محلياً بـ (الحطب) حيث يتغذى على النمل الأبيض الأرضة.

طائر مهاجر شتوي وعابر في الربيع والخريف، يألف التواجد على الشجيرات الصغيرة في المناطق شبه الصحراوية، والسبخات، والكثبان الرملية، والمناطق المزروعة أحياناً، والحدائق.

الميزات[عدل]

يتميز الذكر بلونه الرملي من أعلى (السطح الظهري)، أما اللون الأسود يمتد من خلف المنقار مرواً بالعينين حتى يصل خلف الأذنين متخذاً شكل نصف دائرة تقريباً في المنطقة الأمامية من جسم الطائر كذلك الأجنحة ونهاية الذيل، مع خط أسود ليصل الجزء الأمامي للعنق بالأجنحة، ويعتبر الذيل صفة مميزة للتعرف على الحطيبي حيث أن الجزء السفلي للذيل أسود عريض يعلوه اللون الأبيض مباشرة، أما السطح البطني فهو أفتح لوناً.

التغذية[عدل]

يتغذى على الحشرات الموجودة على الشجيرات الصحراوية يلتقطها بمنقاره الرفيع الأسود الذي مثل الملقط (مجازاً) وأحياناً يتغذى على اللافقاريات مثل الحلزون والعناكب.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.