أبو الجعد (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 32°46′N 6°24′W / 32.767°N 6.400°W / 32.767; -6.400 أبو الجعد (بالدارجة المغربية: بوجعد، بالأمازيغية: ⴱⵊⴰⵄⴷ) مدينة مغربية بإقليم خريبكة. تم تأسيسها سنة 1008 هـ على يد سيدي بوعبيد الشرقي, أحد أقطاب الصوفية, ومؤسس الزاوية الشرقاوية التي كانت مركز إشعاع ديني وعلمي ونقطة تجارية هامة. تقع مدينة أبي الجعد في المنطقة الوسطى للمغرب.

جغرافيا[عدل]

توجد مدينة أبي الجعد على هضبة ورديغة بين هضـاب الفسفاط وسهل تادلة، وهي منطقة كلسية تكسوها تربة الحمري والبياضي القليلة الحصوبة، مناخها شبه قاري : حار صيفا وبارد شتاءا مع تساقطات ضعيفة وغير منتظمة مما يفسر صعوبة قيام نشاط زراعي قار مما يعطي للرعي بالمنطقة الاهتمام الأكبر.يقدر عدد سكانها بحوالي 40000 نسمة.

سيدي العربي بن المعطي الشرقاوي هو مؤسس الزاوية الشرقاوية بابزو، و يقصد بالتيار الشرقاوي أو الشرقاوية التيار الصوفي المنسوب لاسم مؤسسه الصوفي الشهير أبو عبد الله امحمد الشرقي بن الشيخ أبي القاسم الزعري الجابري الرثمي المتوفى سنة 1010هـ/1601م؛ ويتصل نسبه بسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

اقتصاد[عدل]

تعرف المدينة تطورا ملموسا في عدة مجالات-الكهرباء—شبكة مهمة من الطرق. تربية الماشية تشمل الأغنام الصفراء ذات الجودة العالية، كما تلعب الثروة الغبوية دور مهم في النشاط الاقتصادي للمنطقة خاصةً الرعي والقنص (الخنزير البري)، كما تشمل على محمية لنوع نادر من الغزلان (ادم) بالإضافة إلى توفر مجموعة من الغابات منها غابة سيدي الغزواني وغابة الشباب ومنتزه بني زرانتل، كما توجد مقالع الرخام والحجر الكلسي الذي يصنع منه الجير

الصناعات التقليدية[عدل]

نجارة، حياكة (الزربية الزمورية الحنبل، البيزارة) كمنتوج أضحت تعرف به مدينة أبي الجعد وفي المجال الديني والثقافي تحتضن مدينة أبي الجعد سنويا موسما للوالي الصالح بوعبيد الشرقي.

مراجع[عدل]

Flag of Morocco.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في المغرب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.