أبو الحسن علي بن عثمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو الحسن علي بنعثمان
ولادة ؟؟؟؟؟؟
فاس، المغرب
وفاة ؟؟؟
؟؟؟
مواطنة علم المغرب المغرب

أبو الحسن علي بن عثمان (ولد 1297 - تُوفي 24 مايو 1351) كان سلطان في المغرب وإسبانيا لمدة 20 سنة (1331 - 1351 استقال) وكان أكبر حاكم من سلالة بنومرين سنا.

خلف الحكم عن والده أبو سعيد عثمان الثاني. في 5 أبريل 1340 فاز أبو الحسن على البحرية الإسبانية بنصر عظيم البحرية في جبل طارق. وفي العام نفسه لاقى السلطان المغربي هزيمة برية ضد اتحاد قوات الفونسو الحادي عشر من قشتالة وقوات افونسو الرابع من البرتغال في معركة الوادي المالح بإقليم قادس حاليا. بعد هذه الهزيمة، اضطر الحسن إلى إنهاء الحروب والغزوات في شبه الجزيرة الإيبيرية. إذ إنه بعد فُقدانه الجزيرة الخضراء سنة 1343 فقد المرينيون آخر شبر في الأندلس.

في شمال إفريقيا وخلافا لما كان عليه حال المرينيين في الأندلس، قام أبو الحسن بغزوات كبيرة بعد زواج تحالفي بإبنة أبو يحيى أبو بكر الحفصي ،سلطان الحفصيين حيث استرجع مدينة تلمسان بعد حصار دام 3 سنوات. بعد موت أبو سعيد غزى أبو الحسن إفريقية يوم 15 سبتمبر 1347، ولكنه هُزم في معركة كبيرة خلال العام القادم على يد تحالف القبائل العربية في تونس، وأجبروه على التخلي عن إفريقية.

مما لا شك فيه أن أبو الحسن بن عثمان كان قائدا جيدا ومحارب بارع، لكنه لم يستطع الحفاظ على فُتوحاته بإدماجها سياسيا في سلطنته. ورغم الهزائم التي مُني بها في الغزوات إلى أنه حقق استقرارا وازدهارا اقتصاديا بسلطنته في المغرب، ومن أعماله الخالدة: مدرسة ابن يوسف (مراكش) ومسجد العباد بتلمسان الذي بني فوق قبر العلامة المسلم الشيخ أبو مدين، والمدرسة المصباحية بفاس.

تنازل الحسن عن الملك لصالح ابنه أبو عنان سنة 1351، توفي بعد ذلك بأشهر (24 مايو 1351م) متأثرا بجراجه ودُفن بفاس.