أبو بكر مصطفى بعيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الدكتور أبوبكر مصطفى بعيرة أستاذ الإدارة والتنظيم

الدكتور أبوبكر مصطفى بعيرة :- الشخصية السياسية والأكاديمية الليبية التي جمعت البرلمان الليبي المُنتخب الجديد (يونيو 2014) في مدينة طبرق في أغسطس 2014 في ظروف سياسية صعبة ودقيقة مرت بها ليبيا وكادت تعصف بوحدة الدولة وتماسكها. فقطعت هذه الشخصية الطريق على حكم الفوضى والميليشيات في البلاد من خلال اتمام انعقاد الجلسة لاستلام السلطة من المؤتمر الوطني العام بحضور أغلب النواب المنتخبين في يوم 4 أغسطس 2014 ، وأمنَّت هذه الجلسة الحضورَ الدولي والعربي المطلوب للاعتراف بمجلس النواب الليبي المنتخب في مدينة طبرق الليبيـــة.

-هو بروفيسور وخبير دولي ليبي في مجال الإدارة والتنظيم وهو عضو هيئة تدريس وأستاذ الإدارة في جامعة بنغازي- قاريونس سابقاً الجامعة الأقدم والأعرق في ليبيا. وهو أكاديمي رائد في مجال علم الإدارة ودراسات التنظيم والاقتصاد في ليبيا.وأحد أبرز كفاءات ليبيا والوطن العربي في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية، حيث قدم لمكتبة العلوم الإدارية العربية والدولية العديد من الكتب المتخصصة والأبحاث القيمة في علم الإدارة من خلال أعماله الأكاديمية.

-عمل الدكتور أبوبكر مصطفى بعيرة خبيراً تخصصياً أول - وعمل مديراً لأبحاث -المنظمة العربية للتنمية الإدارية إحدى المنظمات الأساسية في جامعة الدول العربية، وقام بتأليف عدة كتب في إدارة الأعمال وموسوعة متخصصة في الإدارة والتنظيم والإدارة الدولية وتحديث الجامعات وكذلك تطوير أبحاث الإدارة العربية بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية.

-نشرت له أبحاث متعددة عن الإصلاح الإداري والشفافية الإدارية، القوى العاملة، الرقابة الإدارية، إدارة الوقت، تنظيم الشركات متعددة الجنسية، وكذلك نشرت له بحوث متخصصة عن التنمية الإدارية في ليبيا وذلك في مجلات عربية ودولية ذائعة الصيت كما في الروابط المبينة أدناه.

-انتخبته دائرة مدينة بنغازي نائباً عن المدينة في انتخابات مجلس النواب الليبي بتاريخ 25 يونيو 2014

-الدكتور أبوبكر بعيرة هو رئيسُ الجلسة الرسمية الأولى لاستلام السلطة لأول مجلس للنواب في ليبيا يعد ثورة 17 فبراير في مدينة طبرق الشهيرة بتاريخها في الحرب العالمية الثانية حيث انعقدت الجلسة يوم 4-8-2014 ،بحضور الأمم المتحدة -الجامعة العربية -منظمة التعاون الإسلامي ، وقطعت الطريق على انزلاق البلاد في فوضى الحرب الأهلية وحكم الميليشيات.

-تحصل على درجة الدكتوراه في مجال التنظيم والإدارة من الولايات المتحدة الأميركية - كما تمت تسميته : (رجل العام الدولي لسنة 2000/2001) المركز الدولي للسير الذاتية - كيمبردج - المملكة المتحدة - بريطانيا.

-هو أحد المدرجين ضمن موسوعة 2000 من أبرز علماء القرن العشرين - ومدرج ضمن وثائق معهد المحفوظات التاريخية الأمريكي لكبار الشخصيات العلمية.

التخصص العلمي والمؤهلات[عدل]

عرف الدكتور أبوبكر بعيرة بتفوقه العلمي منذ الصغر، حيث نال الترتيب الأول على مستوى ليبيا في امتحان الثانوية العامة، كما نال الترتيب الأول في درجة بكالوريوس الاقتصاد في تخصص المحاسبة والإدارة من الجامعة الليبية على الدفعة الخامسة في عام 1965 وتم نشر ذلك في كتاب خاص بأول حفل لخريجي الجامعة الليبية منذ تأسيسها يوم 23 يناير 1971. ثم أوفد للدراسة بأميركا، حيث حصل الدكتور أبوبكر على درجة الماجستير في الإدارة الدولية من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلس المرموقة التي تعرف باسم UCLA بالولايات المتحدة الأمريكية – المصنفة ضمن أفضل 20 جامعة على مستوى العالم وثاني أفضل جامعة حكومية أميركيةوالشهادة موقعة من الرئيس الأميركي الأسبق "رونالد ريغان" حكام ولاية كاليفورنيا آنذاك . ثم حصل على درجة الدكتوراه في التنظيم والإدارة من جامعة ميزوري بمدينة كولومبيا University of Missouri–Columbia, Mizzou العريقة بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تعد من أقدم جامعات جنوب وسط الولايات المتحدة وإحدى أفضل الجامعات الأمريكية الرائدة في مجالات الإدارة ودراسات الإعلام والصحافة .

السيرة الذاتية[عدل]

ولد بجردينة ( من ضواحي بنغازي الكبرى ]] في عام 1941 وتخرج من الجامعة الليبية 1965 - الترتيب الأول على دفعة الاقتصاد

عمل أستاذاً بروفيسور لتدريس الإدارة والتنظيم جامعة بنغازي منذ 1983.

ورئيساً لقسم الإدارة كلية الاقتصاد جامعة بنغازي، 1976 - 1982.

عمل أستاذ في مجال الإدارة والتنظيم - بالجامعة الأمريكية - نيجيريا، وصنف كأحد أفضل أساتذتها بين طلبتها في عام 2004

أستاذ إدارة الأعمال جامعة السلطان قابوس بن سعيد بسلطنة عمان، وعضواً بلجنة الترقيات العلمية بها، 2001 - 2004، وصنف كأفضل أستاذ في استطلاع أجري بين طلبة الإدارة بها في عام 2002 .

مديراً لإدارة التدريب والبحوث والتطوير، المنظمة العربية للتنمية الإدارية - ARADO - جامعة الدول العربية 1987 - 1991.

عضو هيئة تحرير المجلة العربية للإدارة التي صدرت في عمان الأردن، 1982 - 1984.

عضو هيئة تحرير المجلة القومية للإدارة، المعهد القومي للإدارة طرابلس 1985.

أستاذ وبروفيسور زائر - كلية الإدارة القطرية وتطوير القيادات العليا - الدوحة من تاريخ 15-2-2009 وحتى يونيو 2009.

-يعتبر الدكتور أبوبكر بعيرة أول من دعا لتطبيق النظام الإتحادي ( الفيدرالي ) لتنظيم وإدارة ليبيا بعد قيام ثورة 17 فبراير ، ويثبت هذه الحقيقة أنه كان رئيس المؤتمر الإتحادي الأول من أجل حماية الوحدة الوطنية (بنغازي 20 -7-2011 ).

وهو كذلك رئيس سابق لأول تجمع فيدرالي دعا للفيدرالية ، واسمه التكتل الإتحادي ( الفيدرالي ) من أجل حماية الوحدة الوطنية .

- يعتبر الدكتور أبوبكر بعيرة من أبرز من عارضوا فكرة الاستعجال بانتخابات المؤتمر الوطني العام في ليبيا في 2012، وعرض بديلاً عن ذلك ضرورة الدعوة للتوافق الفيدرالي على أساس دستور الاستقلال 1951 ، حتى لا تصبح البلاد عرضة لمجموعات متصارعة على الموارد والسلطة .

هيئات دولية[عدل]

عضو الأكاديمية العالمية للإدارة - ستوكهولم - السويد.

عضو رابطة أساتدة الإدارة الأمريكية- الولايات المتحدة. عضو الرابطة الأوروبية للإدارة في بروكسل - بلجيكا.

إنجازات علمية[عدل]

  • حائز على لقب رجل العام الدولي Man of The Year من المركز الدولي للسير الذاتية International Biographical Centre-IBC، في كامبريدج بالمملكة المتحدة -بريطانيا للعام 2000- والذي يعد المركز الرائد على مستوى العالم في نشر السير الذاتية.
  • حاز على لقب رجل العام المهني في مجال التعليم العالي من مركز السير الذاتية الأمريكي/ كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية 1990.
  • أدرج اسم الدكتور بعيرة ضمن موسوعة WHO'S WHO الدولية لكبار الشخصيات البارزة عن المجال الأكاديمي.
  • أدرج بمعجم السير الذاتية الدولي - المركز الدولي للسير الذاتية IBC - كيمبردج- إنجلترا.
  • أدرج الدكتور أبوبكر ضمن قاعدة الكفاءات العربية التي يصدرها معهد الإدارة العامة الشهير بالرياض - المملكة العربية السعودية.
  • أبرز اسمه ضمن قائمة 2000 من أبرز علماء العالم خلال القرن العشرين من المركز الدولي للسير الذاتية IBC، كامبريدج ،المملكة المتحدة-بريطانيا للعام 2000.
  • كما أدرج اسمه ضمن قائمة معهد المحفوظات التاريخية الأمريكي لكبار العلماء في العالم
صحيفة أخبار بنغازي 1999

= مقابلة محطة CNN الدولية[عدل]

أجرت معه محطة CNN الدولية لقاءاً بوصفه أحد خبراء التعليم العالي في القارة الأفريقية وبوصفه خبيرا دوليا وأستاذ بالجامعة الأمريكية ومدير لمركز المشروعات الصغيرة بها، وقد دار الحوار عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورها في حل مشاكل العمل والبطالة وقد تم بث لقطات من المقابلة في برنامج INSIDE AFRICA الشهير وكان عنوان الحلقة Education in Africa مقابلة - صحيفة العرب لندن.jpg

برنامج الملف في قناة الليبية[عدل]

أجرت معه قناة الليبية حواراً في برنامج الملف حول موضوع إعادة الهيكلة الإدارية في ليبيا مساء يوم 7-5-2008 حيث تميز اللقاء بالصراحة وجرأة الطرح من خلال تقييم الدكتور أبوبكر بعيرة لواقع الإدارة الليبية وانخفاض الكفاءة في الجهاز الإداري كما عرض في اللقاء عوامل الارتقاء والنهوض بالإدارة العامة الليبية.

الإعلام الليبي المحلي[عدل]

اهتم الإعلام الليبي بشكل كبير بالإنجازات العلمية التي حققها الدكتور أبوبكر بعيرة ؛ حيث أجرت فضائية قناة ليبيا لقاء خاصا معه أجراه الإعلامي عبد الجليل خالد يوم الجمعة 9-4-1999، كما نشرت صحيفة الشمس خبرا خاصا في أحد أعدادها الصادر في شهر 4 من عام 1999 وأبرزت خبر ترشيح الدكتور لجائزة رجل العام الدولي من المركز الدولي للسير الذاتية، وأنه الترشيح الرابع من نوعه لهذا الخبير، كما أجرت معه في عدد لاحق حوار مطولاً حول الموضوع. كما نشرت صحيفة أخبار بنغازي المحلية خبر ترشيحه لجائزة رجل العام يوم الخميس بتاريخ 29-4-1999. وكررت خبر ترشيحه لنفس الجائزة لعام 2000 في عددها الصادر يوم الأحد بتاريخ 18-6-2000. وتم في نفس العدد نشر دعوة صادرة أمانة الإعلام والثقافة في ليبيا للمثقفين والمهتمين والأكاديميين لتكريم الدكتور أبوبكر بعيرة بفندق تيبستي-بنغازي مساء يوم الثلاثاء 20-6-2000 بسبب هذا الإنجاز المشرف لليبيا ،إلا ان الحفل تم إلغاؤه بشكل غريب ولأسباب غير معروفة من محافظ مدينة بنغازي آنذاك والذي قام بإجبار أمين الإعلام والثقافة ببنغازي على إلغاء التكريم. وأجرت معه صحيفة قورينا الليبية في العدد 36 الصادر بتاريخ 16 أكتوبر 2007 لقاء مطولاً حول موضوع الإصلاح الإداري في ليبيا وموقع ليبيا من المؤشرات العالمية للإدارة والتنظيم والشفافية وترسيخ سيادة القانون وفاعلية الجهاز الإداري وسبل الارتقاء بأداء الجهاز الإداري الليبي كوسيلة أساسية لتحقيق التنمية من خلال تعزيز الإدارة العامة الرشيدة والركائز الأساسية التي تقوم عليها.

خبر ومقابلة أبرزتهما صحيفة العرب العالمية : لندن -إنجلترا

الصحافة الليبية والعربية[عدل]

نشرت صحيفة العرب العالمية التي تصدر في لندن 1999 خبر تسميته الدولية على صفحاتها بعنوان : " رجل العام الدولي لعام 1999 الليبي الدكتور أبوبكر مصطفى بعيرة "، وذلك في عددها الصادر يوم الثلاثاء 26-10- 1999 في صفحة الاقتصاد والمال بالصحيفة، وكان عنوان اللقاء وفق منظور المعادلة التي ينادي بها الدكتور بعيرة في محاضراته الجامعية وأبحاثه وكذلك كتابه الشهير مبادئ الإدارة : الموارد + الإدارة الجيدة = مستوى معيشي مرتفع للشعوب. وقد أذيع الخبر نقلاً عن الصحيفة بمحطة MBC العربية المعروفة.

المؤلفات[عدل]

صدرت عن الدكتور أبوبكر بعيرة مجموعة من الكتب الأكاديمية منها الكتب التالية : -

  • كتاب: مبادئ الإدارة -المفاهيم والتطبيقات -
  • كتاب: تحديث الإدارة الجامعية في العالم العربي- صادر عن اتحاد الجامعات العربية
  • كتاب: التسويق ودوره في التنمية.
  • كتاب: الموسوعة الإدارية.
  • كتاب: ديمقراطية الإدارة.
  • كتاب: القادة الإداريون.
  • كتاب : الرقابة الإدارية في المنظمات.
  • كتاب : دليل تحديد الاحتياجات التدريبية في الإدارة.
  • كتاب: الإدارة في البيئة الدولية.
    كتاب مبادئ الإدارة : مرجع أساسي يدرس بالجامعات الليبية

المقالات والأبحاث العلمية[عدل]

  • " صدرت عن الدكتور أبوبكر بعيرة مجموعة كبيرة جداً من الأبحاث المنشورة والمقالات في مجلات محلية وعربية ودولية ذائعة الصيت، منها : "

- " ورقة منشورة في المجلة الدولية للإدارة والقوى العاملة بعنوان : "

Administrative Training and Education in The Arab World An Empirical Study: International Journal of Manpaower ,Vol.9.No1988

- " ورقة منشورة في مجلة الإدارة الدولية- ألمانيا بعنوان : "

Libya's Post-Revolutionary Managers

International Review (Germany) ,Vol.19.No1979

- " ورقة منشورة باللغة الإنجليزية في مجلة دراسات الأردنية بعنوان : "

World-of-Mouth Communication :An Empirical study: dirassat(University of Jordan),Vol.13.NO.3(1986

- " الاشتراك في دراسة منشورة فيمجلة علوم الإدارة الدولية بعنوان : "

Privatization in the Arab world : Prerequisites for Success, International Review of Administration Sciences,March,1990

نشرت باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية

- اعتمدت بحثه عن الإدارة والتنمية المستدامة كورقة مرجعية بموقع شبكة الأمم المتحدة للإدارة الحكومية UNPAN (اضغط هنا )UNPAN - Libya

إلى جانب العديد من المقالات والأبحاث باللغة العربية منها :

- " أوجه الضعف في الإدارة العربية " ، ورقة مقدمة لمؤتمر تحديات الإدارة في الوطن العربي، (الأردن، يوليو 2004).

- " البحث العلمي وأهميته في التنمية " ، مجلة الإدارة العامة، الرياض : معهد الإدارة العامة، العدد 41، أبريل 1984.

- " دور المناخ الإداري في تنمية القوى العاملة " ، مجلة الاقتصاد والإدارة ،الرياض : جامعة الملك عبد العزيز، 1988 .

- " مفاهيم أساسية في تخطيط القوى العاملة " ، ورقة قدمت لندوة استراتيجية عربية حول تنمية القوى العاملة في الوطن العربي ، بغداد، العراق، 1982.

- " التحديات المستقبلية التي تواجه الجامعات العربية " ، بحث في كتاب مؤتمر جامعة المستقبل في الوطن العربي، (القاهرة، جامعة عين شمس ، 2003).

- " القيادة الإدارية : الأسس والنظريات " ، المجلة العربية للإدارة، المجلد 8، العدد 1، 1984.

- " المعوقات الإدارية لعملية التنمية في دول العالم الثالث " ، المجلة العربية للإدارة، المجلد 7، العدد 1، يونيو 1981.

- " الإدارة وعملية التنمية " ، نشرت بالمجلة القومية للإدارة، طرابلس، العدد 1، 1984.

-" نطاق الإدارة بين النظرية والتطبيق " ، المجلة العربية للإدارة، المجلد 2 ،العدد 2،أكتوبر 1980.

- " بعض القضايا المتعلقة بالمديرين في المنظمات الدولية " ، المجلة العربية للإدارة، المجلد 6، العدد 4، ديسمبر 1982.

- " الإدارة والإنتاج بطريق المشاركة " ، المجلة العربية للإدارة، المجلد 6، العدد 2، يونيو 1982.

- " حماية المستهلك وحاجة الدول النامية إليها " ، المجلة العربية للإدارة، المجلد 4، العدد 3، أكتوبر 1980.

- "الشركات متعددة الجنسية-دراسة تمهيدية- " ،مجلة دراسات في الاقتصاد والتجارة، جامعة قاريونس ،المجلد 18، العدد 1و2 ، 1982.

- " اتجاهات تدويل مناهج إدارة الاعمال في الجامعات العربية - دراسة ميدانية - " ، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد 18، 1982.

- " انعكاس عملية نقل التكنولوجيا من الدول المتقدمة إلى الدول النامية على البيئة والإنسان " ، المجلة العربية للإدارة، المجلد 6، العدد 1، مارس 1982.

- " تنظيم نشاط الشركات متعددة الجنسية " ،المجلة العربية للإدارة ،المجلد 7، العدد 2 ،1983.

- " السياسات العامة للتنمية الإدارية في ليبيا -منظور كلي " ، ورقة منشورة في كتاب المؤتمر الوطني الأول للسياسات العامة في ليبيا ، (بنغازي ، مركز أبحاث جامعة قاريونس ، 2007).

- " لا تنمية مستدامة بدون إدارة قوامة " ، ورقة قدمت ضمن ابحاث مؤتمر التنمية المستدامة الأول في ليبيا ، (بنغازي، مركز أبحاث جامعة قاريونس ، 2008)، ونشرالبحث كورقة معتمدة بموقع شبكة الأمم المتحدة لتطوير الإدارة الحكومية UNPAN

- " البيئة العامة للتنمية الإدارية في ليبيا من منظور الإدارة الرشيدة " ، ورقة قدمت في المؤتمر الوطني الأول للتنمية والتدريب الإداري في ليبيا ، (طرابلس، المعهد الوطني للإدارة، أكتوبر 2007).

- " لماذا فشلت الإدارة في تحقيق التنمية في ليبيا ؟ " ، ورقة قدمت في المؤتمر الثالث للخبراء في بنغازي، (بنغازي ، مجلس التخطيط الوطني - بنغازي، 2009).

- " تحديث الإدارة الجامعية في ليبيا - الواقع ومحددات التطوير - " ، عرض بحثي قدم في مؤتمر جودة الأداء الجامعي في ليبيا ، مركز البحوث والاستشارات ، جامعة قاريونس - بنغازي ، 2010).

- " المؤشرات الإدارية لعملية التنمية في ليبيا " ، مؤتمر إدارة التنمية في ليبيا ، مركز البحوث والدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، 2012.

- " المؤشرات الإدارية لعملية التنمية في ليبيا " ، مساهمة في كتاب ( إدارة التنمية في ليبيا ) ، نشر الكتاب في مطلع عام 2014.

الموسوعة الإدارية : مرجع أساسي بالجامعات الليبية

الاستشارات والمساهمات العلمية والبحثية[عدل]

- الدكتور ابوبكر بعيرة هو مؤسس نظام الدراسة والامتحانات والتقديرات وتنظيم المواد في جامعة بنغازي ( قاريونس سابقا) وترأس لجنة بالخصوص في مطلع الثمانينيات بالجامعة.

- تقديم استشارة استراتيجيات إصلاح النظام الإداري الليبي بالاشتراك مع مركز باتيل للبحوث في جنيف - سويســـــرا(1980-1981)

-الإشراف على مشروعي المعجم العربي الموحد لمصطلحات العلوم الإدارية ودعم استخدام اللغة العربية في الإدارة في دول المغرب العربي والصومال، الذين أعدتهما المنظمة العربية للتنمية الإدارية (1983-1984).

- تقديم استشارات في تنظيم عدد من الوزارات والجامعات والحكم اللامركزي وتحديد الاحتياجات التدريبية في عدد من الدول العربية منها الأردن وسلطنة عمان وقطر والسودان والصومال.

-المساهمة ضمن مشروع دراسة التقسيمات الإدارية في ليبيا مع فريق مركز بحوث العلوم الاقتصادية تحت إشراف اللجنة الشعبية العامة (رئاسة الحكومة ) أغسطس، 2005.

- تقديم عدد كبير من الاستشارات الإدارية والتنظيمية وتوصيف الوظائف وتنظيم العمل لعدد من المؤسسات الليبية مثل : شركة الخليج للنفط 1986-1987 ،مشروع النهر الصناعي 1984-1985، أمانة (وزراة) الصناعات الثقيلة 1981 ، مصلحة الجمارك والإنتاج 1979-1980، الهيئة القومية للبحث العلمي 1982، مجلس التخطيط الوطني 2009، المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي 2008، الاشراف على تصميم واعداد النظام الدراسي الفصلي بكليات جامعة قاريونس المعمول به حتى الآن ، شركة المطاحن الوطنية - بنغازي 1992-1996، الهيئة العامة للقوى العاملة 1993 ،الإدارة العامة للجامعات والمعاهد العليا 1992، مركز المعلومات والتوثيق لقطاع القوى العاملة 2000

- إعداد وثيقة عن استراتيجية البحوث في المنظمة العربية للإدارة التابعة لجامعة الدول العربية في الاجتماع السنوي الأول لمسئولي مراكز البحوث في الوطن العربي.

- المساهمة في كتاب International Business in The Middle East باللغة الإنجليزية

-رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر الخبراء الثالث تحت عنوان : " الإدارة في ليبيا - الواقع والطموح - " الذي نظمه مجلس التخطيط - بنغازي، 2009.

مصادر وروابط خارجية[عدل]