أبو بكر يونس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو بكر يونس جابر
وزير الدفاع
في المنصب
يناير 1970 [1] – 2011
الرئيس الزناتى إمحمد الزناتي
مفتاح كعيبة
امبارك الشامخ
محمد أبو القاسم الزوي
سبقه مجلس وزراء مملكة ليبيا - وزير الدفاع
خلفه المجلس الوطني الانتقالي الليبي
المعلومات الشخصية
المواليد جالو، ليبيا
الوفاة 20 أكتوبر 2011
سرت

أبو بكر يونس جابر (1952 - 20 أكتوبر 2011[2])، وزير الدفاع الليبي السابق. هو أحد المقربين من قائد انقلاب سبتمبر 1969 معمر القذافي. تولى "أمانة اللجنة العامة المؤقتة للدفاع" في ليبيا، حيث شغل هذا المنصب منذ العام 1970 حتى اندلاع ثورة 17 فبراير.[3]

سيرة[عدل]

وفقا لجريدة "فراكفورتر ألمانتزايتونغ" الألمانية فهو من مواليد سنة 1940[4]. ولد في جالو لأم تشادية[بحاجة لمصدر] وأب ليبي، ينحدر من قبيلة المجابرة بوسط ليبيا. درس تعليمه الابتدائي في جالو ثم انتقل الأبيار. ودرس التعليم الإعدادي بدرنة ليحصل على الشهادة الإعدادية، التحق بعد ذلك بالتعليم الثانوي دون أن يتمه إذ التحق بالكلية الحربية ليصبح من أصدقاء الطالب معمر القذافي.

في الخدمة العسكرية[عدل]

بعد تخرجه من الكلية الحربية، عين ملازم ثان في قسم الصيانة في معسكر الهضبة الخضراء. وأوفد في دورة تدريببية إلى إنجلترا عام 1968. وفي العام التالي ارتقى إلى رتبة نقيب. ثم شارك في انقلاب الأول من سبتمبر 1969، لتتم ترقيته في يناير 1970 إلى رتبة مقدم ثم عين رئيسا لقيادة الأركان. وفي عام 1976 رقي من جديد إلى رتبة عقيد وأسندت إليه القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية. وفي بداية الثمانينات رقي إلى رتبة عميد ثم إلى لواء ثم إلى فريق. وقد قتل على يد الثوار بمدينة السرت في 20 أكتوبر 2011

في السياسة[عدل]

أشرف على اتفاقيات ثنائية مع بلدان اشتراكية سابقة بأوروبا الشرقية، وكان يتحرك آنذاك بوصفه القائد العام للقوات المسلحة الليبية. وهو يحظى بثقة الزعيم الليبي معمر القذافي.

مقتله[عدل]

قتل أبو بكر يونس وزير دفاع القذافي في مدينة سرت وذلك خلال العملية النوعية التي قام بها الثوار بدعم من حلف الناتو داخل مدينة سرت والتي اسفرت عن اعتقال العقيد الليبي معمر القذافي واعتقال ابنه المعتصم ومن ثم قتلهما. يذكر أن جثة أبو بكر يونس كان قد عثر عليها في مستشفى في مدينة سرت وتم التعرف على الجثة ودفنها في مكان مجهول مع جثتي القذافي ونجله المعتصم.

مراجع[عدل]