أبو سعيد الخراز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أبو سعيد الخرّاز
الحقبة ؟؟ - 277 هـ
الوفاة 277 هـ
العقيدة أهل السنة
الأفكار التصوف
تأثر بـ سري السقطي
بشر الحافي
ذو النون المصري
تأثر به أبو الحسين بن بنان

أبو سعيد أحمد بن عيسى الخرّاز، أحد علماء أهل السنة والجماعة ومن أعلام التصوف السني في القرن الثالث الهجري[1] من أهل بغداد. وصفه أبو عبد الرحمن السلمي بأنه «من أئمة القوم وجلة مشايخهم. وقيل إِنّه أول من تكلّم في علم الفناء والبقاء»[1]، وقال عنه أيضًا «إمام القوم في كل فن من علومهم، له في مبادئ أمره عجائب وكرامات مشهورة ظهرت بركته عليه وعلى من صحبه وهو أحسن القوم كلامًا خلا الجنيد فإنه الإمام»[2]، وقال عنه المرتعش: «الخلق كلهم عيال على أبي سعيد الخراز إذا تكلم هو في شئ من الحقائق»[2]، وقال عنه ابن الطرسوسي «أبو سعيد الخراز قمر الصوفية»[3].

كان أحد المذكورين بالورع والمراقبة وحسن الرعاية والمجاهدة[4]، وقد أسند الحديث، فحدث عن إبراهيم بن بشار الخراساني صاحب إبراهيم بن أدهم ومحمد بن منصور الطوسي، وروى عنه أبو الحسن علي بن محمد المصري الواعظ وأبو جعفر الصيدلاني وعلي بن حفص الرازي وأبو محمد الجريري وأبو بكر أحمد بن الحسن الدقاق[2]. وقد صحب ذا النون المصرى، وأبا عبد الله النّباجي، وأبا عبيد البُسري، وسَريًا السّقطي، وبشر بن الحارث، وغيرهم[1]. توفي سنة 277 هـ[4].

مرقده[عدل]

مرقده شرقي دجلة على نشز عال بالقرب من الموصل، وذكر ياسين الخطيب في «منية الأدباء» أن قبره كان يزار.[5] ويذكر محمد أمين الخطيب في «منهل الأولياء» «والعوام يقولون سعيد الخرازي، حدثني ثقة أنه قرأ التاريخ الذي على قبره أنه مكتوب: هذا قبر أحمد بن عيسى الخراز نسيب عمر ابن الخطاب».[6]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت طبقات الصوفية، تأليف: أبو عبد الرحمن السلمي، ص183-186، دار الكتب العلمية، ط2003.
  2. ^ أ ب ت تاريخ دمشق، تأليف: ابن عساكر، ج5، ص129-143.
  3. ^ سير أعلام النبلاء، تأليف: الذهبي، ج13، ص419-421.
  4. ^ أ ب تاريخ بغداد، تأليف: الخطيب البغدادي، ج4، ص276.
  5. ^ منية الأدباء في تاريخ الموصل الحدباء - ياسين خيرالله الخطيب العمري. تحقيق سعيد الديوه جي.
  6. ^ منهل الأولياء ومشرب الأصفياء من سادات الموصل الحدباء - محمد أمين الخطيب
MirSyedAliHamdani.jpg هذه بذرة مقالة عن عالم من علماء الدين الإسلامي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.