أبو عياض التونسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سيف الله بن حسين
أسماء أخرى أبو عياض التونسي
الجنسية تونسي
مواليد 8 نوفمبر 1965
منزل بورقيبة - علم تونس تونس
اشتهر(ت) ب زعيم تيار أنصار الشريعة التونسي.
الزوجة متزوج بمغربية
الأبناء ثلاثة أبناء


سيف الله بن حسين واسمه الكلي سيف الله بن عمر بن حسين، ولد في 8 نوفمبر 1965 في منزل بورقيبة في تونس. هو ناشط إسلامي تونسي. يعرف بإسم أبو عياض، ويعتبر زعيم تيار أنصار الشريعة في تونس. [1] [2]

السيرة الذاتية[عدل]

بتركه للغرب، حفظ سيف الله بن حسين القرآن وتبنى منهج وأيديولوجية الإخوان المسلمون [3]، في السنوات الثمانين، ناضل بن حسين مع حركة الإتجاه الإسلامي [3] (النهضة سابقا). فر بن حسين من البلاد بعد قمع نظام زين العابدين بن علي الحركات الطلابية سنة 1987. ولذلك حوكم غيابيا بسنتين سجنا من قبل المحكمة العسكرية بتونس بتهمة المشاركة في الإحتجاجات [4].

عند خروجه من تونس، قصد أولا المغرب، أين إلتحق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في جامعة وجدة، وهناك تزوج بمغربية.

بعد ذلك سافر إلى بريطانيا وأفغانستان. وفي هذه الأخيرة إشترك في معسكرات تدريب وقابل أسامة بن لادن في قندهار[3]. في 2000، أسس مع طارق المعروفي وحدة أسماها جماعة المقاتلين التونسيين في جلال آباد [5]. ولذلك يتهمهم البعض بالمشاركة في تنظيم عملية إغتيال القائد أحمد شاه مسعود في 2001[3].

تم تصنيف هذه الجماعة في 2001 من قبل مجلس أمن الأمم المتحدة على أنها تابعة لتنظيم القاعدة [5].

شارك بن حسين الذي أصبح يلقب أبو عياض في حرب أفغانستان مع القاعدة، قبل أن يغادر إلى تركيا في 2003[4]، أين تم توقيفه وإرساله إلى تونس في نفس السنة. ثم حوكم من قبل المحكمة العسكرية بتونس ب43 سنة سجنا [4]. رغم العمليات العسكرية التي قام بها بن حسين، إلا أنه يعتبر سجينا سياسيا.

في 2011، خرج أبو عياض من السجن في إطار عفو عام بعد الثورة التونسية، فأسس تيار أنصار الشريعة، الذي يقوده هو مع أبو أيوب والخطيب الإدريسي[3].

في 17 أغسطس 2013، تم تصنيف تيار أنصار الشريعة منظمة إرهابية بسبب "تنظيمها لعمليا إغتيال المعارضين السياسيين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، والهجوم على عدة مراكز شرطة إضافة إلى علاقتها مع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" حسب أقوال وزارة الداخلية التونسية.

في 30 ديسمبر 2013، أعلنت عدة وكالات أنباء عالمية ووسائل إعلام تونسية منهم موزاييك أف أم [6] ووكالة تونس إفريقيا للأنباء خبر إعتقال أبو عياض [7] من قبل قوات المارينز الأمريكية في مدينة مصراتة الليبية، وهنا نفى تنظيم أنصار الشريعة ووزارة الدفاع الأمريكية وكذلك السفارة الأمريكية في تونس هذا الخبر [8].

الحياة الشخصية[عدل]

سيف الله بن حسين متزوج من مغربية وهو أب لثلاثة أبناء[4].

مصادر[عدل]