أبو منجل الزيتوني القزم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

أبو منجل الزيتوني القزم

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: اللقلقيات
الفصيلة: أبو منجليات
الأسرة: أبو منجل
الجنس: Bostrychia
النوع: أبومنجل الزيتوني القزم
الاسم العلمي
Bostrychia olivacea
دو بيس ودو جيسجيني، 1838

أبو منجل الزيتوني القزم (Bostrychia bocagei) أو أبو منجل ساو تومي وبرينسيبي هو طائر ينتمي إلى جنس Bostrychia والتي تنتمي إلى عائلة أبو منجليات. وهو طائر معرض للانقراض بدرجة قصوة ،وهي تتوطن جزر دولة ساو تومي وبرينسيبي بقارة أفريقيا . وقذ كان هذا النوع مصنف إلى نوع قريب منه وهو أبو منجل الزيتوني ولكنه صنف مؤخرا على أنه نوع مستقل.


الوصف[عدل]

  • يصل طول اجنحة هذ الطائر إلى 248 ملم وطوله يصل إلى 52 سم والذيل ب95 ملم ويشبه قليلا أبو منجل الزيتوني . ويمتاز بأنه صامت معظم الوقت ولكنه عندما يضطرب فهو يهمهم بالسعال وعندما تجثم تصدر صوت كاه جاه ،كاه جاه .


مناطق تواجدها[عدل]

  • ويتم العثور عليها في الغابات الكبيرة دون ارتفاع 450 متر. وتتناول الطعام فوق الشجيرات الصغيرة ، خصوصا حين يتم إزعاجه من قبل الخنازير البرية ، وتتخد من المستنقعات مسكنا لها .


التهديدات[عدل]

  • تتواجد اعداد أيو منجل الزيتوني القزم قليلة في جزيرتي ساو تومي وبرينسيبي قد لايتجاوز 50 فردا ونتيجة لهذا هي مدرجة في قائمة الحمراء بالأنواع المهددة بالانقراض .
  • وقد يختلف أسباب التهديد من القضاء على الموائل وتطوير الطرق بالجزيرتين كما أنها تعاني من السكان المحليين ، ولقد تم اقتراح إنشاء حديقة وطنية لحماية الأنواع المهددة بالانقراض في ساو تومي وبرينسيبي .


مراجع[عدل]

  • الدولية (2008). bocagei Bostrychia. في كل من : الاتحاد الدولي عام 2008. الطبيعة القائمة الحمراء للأنواع المهددة. تحميل بتاريخ 05 نوفمبر 2008. قاعدة بيانات تضم مبرر لدخول هذه الأنواع المعرضة للخطر.
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.