أبو منجل المصقول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

أبو منجل المصقول

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: اللقلقيات
الفصيلة: أبو منجليات
الأسرة: أبو منجل
الجنس: Plegadis
النوع: أبو منجل المصقول
الاسم العلمي
Plegadis falcinellus
ليينوس، 1766

أبو منجل المصقول(Plegadis falcinellus) هو طائر ينتمي إلى جنس Plegadis والذي ينتمي إلى فصيلة أبو منجليات، هذا النوع هو الأكثر انتشارا بين أبو منجليات وتتكاثر في كل بقاع العالم بالمناطق الدافئة من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأستراليا والمحيط الأطلسي ومنطقة البحر الكاريبي ومنطقة الأمريكيتين.ويعتقد أنها قد نشأت في العالم القديم وأنتشرت بشكل طبيعي من أفريقيا إلى شمال أمريكا الجنوبية في القرن 19 بما ان هذه الأنواع مهاجرة، ومعظم الطيور في فصل الشتاء الأوروبي تهاجر نحو أفريقيا، والطيور في أمريكا الشمالية تهاجر من شمال كارولينا الجنوبية في فصل الشتاء إلى أي مكان أبعد.

وأبو منجل المصقول من الطيور المستعمرة في البحيرات والمستنقعات وقد تجدها بالقرب من المالك الحزين للتغذية على الأسماك والضفادع وأي حيوان مائي صغير وحتى الحشرات.

الوصف[عدل]

  • هذا النوع يبلغ من الطول 55-65سم ويبلغ أجنحتها ما بين 88-105 سم ،ويكون لون هذه الطيور ما بين المحمر البني وأجنحة لامعة خضراء ،جلد الوجه لونه رمادي ،أما سيقانها فهي بنية محمرة ،وخلافا لمالك الحزين فإن أبو منجل المصقول فهي تطير ورقابها ممدوة إلى الأمام.

صور[عدل]

مراجع[عدل]

  • حياة الطيور الدولية (2004). falcinellus Plegadis. 2006. الطبيعة القائمة الحمراء للأنواع المهددة. الاتحاد الدولي عام 2006. www.iucnredlist.org. لهذا المسار في أيار / مايو 2006 12. قاعدة بيانات تضم مبرر لدخول لماذا هذا النوع هو أقل قلق من الانقراض.
  • دليل للطيور في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا : وطيور الغربية.
  • الدليل الميداني لطيور الأمريكية، الطبعة 4 الشمالية.