أبو نعال (دراما)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أبو نعال)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أبو نعال هي شخصية عراقية فكاهية اشتهرت منذ عام 2010 عن طريق افلام رسوم متحركة على موقع اليوتيوب قام بعملها شخص مجهول الهوية يدعي "المشاكس العراقي " عن طريق صفحته التي اطلق عليها " للعراقيين فقط " تناولت افكار وقصص مؤثرة وساخرة بنفس الوقت ذات بعد سياسي.

أصل الشخصية[عدل]

تعود بدايات أبو نعال إلى نهاية عام 2010 حيث انتشر فيديوات على موقع يوتويب لرجل عراقي مسن من سوق الشيوخ في محافظة ذي قار يدعى جبار السعيدي ويلقب ب-"أبو إنعام"، حيث يقوم مراهقين بالسخرية منه فيرد عليهم بألفاظ سب وشتائم محلية. انتشرت هذه الفيدوات بشكل كبير على موقع يوتيوب وغيرها من مواقع تبادل الفيديوهات فأصبحت مقولاته مثل:"الله يطيح حظج يامريكة" عبارات يتداولها العراقيون ويتندرون بها.

وفاة أبو نعال[عدل]

توفي "جبار السعيدي" في مدينة الناصرية بشهر آذار 2011.وفاة المواطن جبار السعيدي، مصدر إلهام شخصية "أبو نعال"[1] غير أن شهرته لم توقف بوفاته بل أنه أصبح رمزا للمواطن العراقي البسيط، فظهرت مقولاته من ضمن الشعارات التي رفعها المتظاهرون العراقيون في المظاهرات التي عمت بغداد ومدن جنوبية. كما انتشرت على موقع يوتيوب رسوم متحركة وطنية يتم فيها التندر على الحكومة العراقية وبخاصة رئيس الوزراء نوري المالكي.[2]

ردود افعال وانتقادات المجتمع[عدل]

بالرغم من شهرة أبو نعال عند بعض الناس, إلا أن الكثيرين انتقدوه وانتقدو من يعتبره شخصية عراقية بسيطة, وذلك لكثرة استخدامه لعبارات السب والشتائم الخارجة عن الحياء والعادات, لذلك اعتبره الكثيرين شخص ّ"سفيه" ولا يمثل سوا السفهاء. الأخلاق والعادات والتقاليد في العراق تنذ هذه التصرفات وهذه العبارات التي اعتاد أبو نعال على إطلاقها على اطفال لا يتجاوز عمرهم العشرة اعوام.

مواقع خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

Ghazi.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية عراقية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.