أبي عروة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أبي عروة
قرية
خريطة
الإحداثيات 21°39′N 39°42′E / 21.65°N 39.7°E / 21.65; 39.7   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 قائمة الدول  السعودية
 مناطق السعودية محافظة الجموم، منطقة مكة المكرمة
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت شرق أفريقيا (ت.ع.م+3)
 توقيت صيفي توقيت شرق أفريقيا (ت.ع.م +3)
رمز جيونيمز 110385  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات

أبي عروة قرية سعودية، في محافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة. تقع في شمال مكة المكرمة بمسافة تقارب ( ) كم.[1]

هي إحدى القرى بوادي فاطمة، سميت بهذا الأسم نسبة إلى عين الماء المسماة ( عين أبي عروة ) الواقعة في الناحية الشماليه للقرية، وهذه العين معروفه بهذا الاسم منذ مئات السنين، وقد تختلط الامور للقارئ في التسمية حيث أن القرية والتي نحن بصدد الحديث عنها تقع في وادي فاطمة وتسمى ( قرية أبي عروة ) بينما هناك قرية شبيهة بالاسم تسمى ( قرية أبو عروة ) , وهذه القرية تقع في الحشرج التابعة لمحافظة تربة، هذا للتنويه والتنوير .

هي قرية يسكنها العديد من القبائل وتشكل النسبة الكبرى منهم الاشراف. ويسكنها أيضا العناقوة الأشراف والجعافرة والمواليد. ومن اشهرهم الشريف هيزع علي الحسيني وهو من الشخصيات القيادية على مستوى وادي فاطمة وعلى مستوى منطقة مكة المكرمة، واحد الشخصيات البارزة، والذي عين بأمر ملكي كريم بالمرتبة الخامسة عشر مدير عام المستشارين بإمارة منطقة مكة المكرمة. ومنهم أيضا الشريف عبد الله بن هاشم بن سعد الحسيني الأستاذ المساعد بجامعة طيبة وامام وخطيب المسجد الجامع والمأذون الشرعي بقرية ابي عروة وهو داعية معروف وله درس شبه يومي يلقيه في مسجده وله العديد من المحاضرات المتنوعة في المساجد والملتقيات وغيرها من التجمعات.

موقع القرية[عدل]

في منتصف المساحة التي يتكون منها وادي فاطمة تقع هذه القرية وتحديدا شمال مدينة مكة المكرمة على بعد 25 كم واداريا تتبع محافظة الجموم التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة بالمنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية .

التاريخ[عدل]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

مصادر[عدل]