أتوفيزياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اتوفيزياء أو فيزياء الاتو (بالإنجليزية: Attophysics) هي أحد فروع الفيزياء التي تكون فيها النبضات ذات المدة اتوثانية للالكترونات أو للفوتونات مُستعملة للبحث في العمليات الديناميكية للمادة في فصل زمني قصير للغاية. هذا الفرع من الفيزياء الذي ينطوي فيه دراسة بعض من أسرع الأحداث الفيزيائية هي أيضاً معروفة باسم علم الاتو Attoscience. تُحقق غالبية علوم الاتو بأسلوب مماثل لاستخدام الأنوار الوهاجة strobe lights والفيلم ذات السرعة العالية لدراسة اجمالي أنشطة المادة في تجارب المسبار-المضخة. ظهرت قياسات الفصل الزمنية العالية لأول مرة في التجارب الروائية مثل الصورة الشهيرة لرصاصة تخترق التفاحة, وفي السلسلة الصورية لإيادويارد مويبردج Eadweard Muybridge من القرن التاسع عشر التي أثبتت بأن حوافر الخيول لا تلمس الأرض مؤقتاً أثناء جريانها.

و اليوم, يدرس الكثيرين من الاتوفيزيائيين الظاهرة الجزيئية، مثل كيف للبروتين معين بأن يتكسر تحت قصف أشعة إكس. "إن واحدة من الأهداف الأولية لعلوم الاتوثانية هو توفير المزيد من المعلومات لفهم العمليات الديناميكية للألكترونات الذرية."[1]

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^Pierre Agostini and Louis F DiMauro (2004). "The physics of attosecond light pulses". Institute of Physics Publishing: Reports on Progress in Physics 67: 813–855. 
  2. Stopping Time: What can you do in a billionth of a billionth of a second?
Nuvola apps katomic.png هذه بذرة مقالة عن فيزياء الجسيمات تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.