أتوم (إله)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أتوم
صورة معبرة عن الموضوع أتوم (إله)
الاسم بالهيروغليفية
t
tm
m A40
اللقب يلقب بالكامل أو التام
منطقة الانتشار أون
الأبناء شو
علاقة آلهة مصر القديمة بعضهم البعض.

أتوم (بالإنجليزية: Atum) معبود لقدماء المصريين، وأحد أهم المعبودات في الميثولوجيا المصرية ،اسمه يعني "التام" أو "الكامل"، ارتبط اسمه مع عدد من كبار الآلهة المصرية، مثل رع، وبتاح، وفى النهاية مع أوزوريس.

الوصف الشكلي[عدل]

عادة ما يوصف على شكل رجل يرتدي الزي الملكي وأحيانا يرتدي التاج الأبيض والأحمر تاجي مصر العليا والسفلى، وفي بعض الأحيان يرسم على شكل أفعى، يمسك بيده اليمنى الصولجان الطويل وبيده اليسرى رمز الحياة (عنخ). و في بعض الأحيان يرسم على أحد الأشكال التالية (نمس، الأسد، الثور، سحلية، القرد).

دوره في ميثولوجيا المصرية[عدل]

في أحد الأساطير المصرية القديمة عن نشأة الكون، يعتقدون أن أتوم خلق نفسه بنفسه على قمة التل الأزلي، ومن ثم فهو خالق العالم، ثم قام بخلق "شو الهواء وتفنوت الرطوبة" عن طريق البصق أو المني، ويوصف بأنه ذكر وخنثى (ويعتقد أن هذا أحد أسباب وصفة بالكمال).

ويقع على رأس قائمة تاسوع هليوبوليس ، وهم التسعة آلهة الأوائل ومنهم أمون وموت وهاتور وأيزيس وأوزوريس. اندمج مع الإله رع وعرف باسم "أتوم رع".

حورمحب يركع أمام أتوم ويقدم له القرابين.

كما نرى في اللوحة إلى اليسار التي تعطي العلاقات بين الآلهة الأوائل ، نجد أن "أتوم" هو جد شو و تفنوت . وتزاوج شو تفنوت وانجبا أربعة آلهة أخرى وهم إيزيس و أوزوريس و ست و نفثيت.

وطبقا لأسطورة إيزيس وأوزوريس فقد أنجبا حورس ، وكان فرعون مصر يمثل حورس أي الإله الحاكم على الأرض. كان حورس يمثل بالصقر الذهبي.

صور[عدل]

أقرأ أيضا[عدل]