أتيلا الهوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أتيلا
حاكم الإمبراطورية الهونيون
Atilla fléau de dieu.jpg
Renaissance medal with the legend, "Atila, Flagelum Dei"
(Latin for "Attila, Scourge of God")
الفترة 434–453
دفن غير معروف
السلف Bleda and Rugila
الخلف Ellac
مرافق Kreka
الأب Mundzuk
اعتقاد ديني غير معروف
أتيلا
إمبراطورية الهونيين، مع خطوط الحدود السياسية الحاليةِ
شعب الهون بقيادة أتيلا (في مقدمة الجهة اليمنى) في طريقهم إلى إيطاليا

أتيلا الهوني ملك هوني عاش ما بين العامين (395-453م) كان آخر حكام الهون وأقواهم و أسس في إقليم روسيا وأوروبا إمبراطورية كبيرة الاتساع، عاصمتها في ما يسمى هنغاريا اليوم، امتدت إمبراطوريته من نهر الفولغا شرقا وحتى غرب ألمانيا ، وفرض الجزية على الامبراطورية الرومانية الشرقية (البيزنطية) بعد أن غزا مدن البلقان مرتين، وحاصر القسطنطينية في اجتياحه الثاني لبيزنطة وفشل الحصار. وفي عهده زحف الهون إلى فرنسا حتى مدينة أورلينزو قد حاصرت جيوشه أيضاً مدينة باريس. ولذلك فقد أسرع الإمبراطور الروماني الغربي فالنتينيان الثالث من عاصمته في عام 452م وشكل ضد أتيلا تحالفاً عسكرياً عظيماً من الرومان وكثير من القبائل الجرمانية وخاصة القوط الغربيين أملاً في إيقاف زحف جيوشه نحو جنوب فرنسا، وفعلاً فقد وقعت معركة شرسة بين أتيلا والتحالف الروماني-الجرماني ضده في معركة من أعظم معارك التأريخ القديم وهي معركة شالون خسر فيها أتيلا والهون وإنسحبو من المعركة.

بعد شهور من حملته هذه سارع الموت إلى أتيلا في ليلة زفافه على عروسه الجرمانية هيلديكو، وأصبح ميتا بعد إصابته بنزيف حاد، مما أثار إعتقادات في عروسه الجرمانية(الألمانية) أن تكون قد دست له سماً في شرابه. ولا سيما أنها كانت سبية من إحدى حملاته على الجرمان في الشمال.

بعد عام على وفاة أتيلا ، إنهزمو الهون أمام القبائل الجرمانية في معركة نيداو في 469 عام وبعد هذه المعركة إنهارت الإمبراطورية الهونية بشكل كامل وكانت نهاية لهذا الشعب.

قبله:
بليدا
الحكام الهونيون
445 - 453
بعده:
إرناخ

وصلات خارجية[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.