آغار بورديت-جينغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أجار بورديت -جينغو)

أجار بورديت-جينغو (بالإنجليزية: Bordet-Gengou agar) عبارة عن النوع الأمثل من أطباق الأجار لعزل البورديتيلا، ويحتوي على الدم ومستخلص البطاطس وجليسرول بالإضافة لمضاد حيوي مثل السيفالكسين أو البنسيلين وفي بعض الأحيان النيكوتيناميد.[1] ويزود مستخلص البطاطس بالنيتروجين والفيتامينات، والأحماض الدهنية الممتصة لنشا البطاطس تتواجد في الإفرازات الأنفية أو قطن المسحات التجميعي الذي يمنع النمو، بينما يمثل الجليسرول المصدر الكربوني.[2] وقد أقرّ كتاب «الميكروبيولوجيا الطبية» في الإصدار الرابع [1] أن وسط «ريجان – لو» [2] (المحتوي على الفحم، الدم، والمضاد الحيوي) قد حل محل وسط «بورديت – جينغو» باعتباره الوسط المفضل للتحضين الروتيني للبكتيريا المسببة للسعال الديكي.

وكان من الصعب زراعة بكتيريا البورديتيلا، وقد اخترع كلاً من جولز بورديت (بالإنجليزية: Jules Bordet) وأوكتاف جينغو (بالإنجليزية: Octave Gengou) الإصدار الأول من أجل عزل الباسيليس، وسموه «بورديت – جينغو» عام 1906، والتي كانوا يعتقدوا أنها مرتبطة بمرض السعال الديكي. وفي عام 1909، لم يتم بعد معرفة أن بكتيريا الباسيليس هي المسبب للمرض وحدها.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Horst Finger and Carl Heinz Wirsing von Koenig (1996). "Bordetella". In Samuel Baron. Medical Microbiology, 4th edition. University of Texas Medical Branch at Galveston.رقم دولي معياري للكتاب 0-9631172-1-1 [الإنجليزية] [1] نسخة محفوظة 12 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب a b BD Bordet Gengou Agar with 15% Sheep Blood (product insert also describing Bordetella Agar with Charcoal) نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Martha Wollstein (January 9, 1909). The Journal of Experimental Medicine.[2] نسخة محفوظة 21 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.