أجهزة ومعدات طب الأسنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يستخدم طبيب الأسنان مجموعة من الأجهزة الساندة في عمله وهذه الأجهزة هي [1]:

  1. جهاز الأسنان Dental unit: يعتبر جهاز الأسنان الوحدة الأساسية لعمل طبيب الأسنان. وتختلف في مواصفاتها حسب الشركة الصانعة لها. وقد جرت تحسينات كثيرة عليها جعلته أكثر كفاءة. ويتكون الجهاز الواحد من (كرسي-يرقد عليه المريض-، مبصقة، مصباح، حامل الأجهزة الساندة-توربين قبضة يدوية محقنة ثلاثية، ماصة، شاشة رؤية الأشعة، مفتاح التحكم القدمي، جهاز تصوير داخل الفم) وقد لا يكون الجهاز متضمنا لجميع هذه الأجهزة الساندة.
  2. معقمة Sterilizer: يقوم جهاز التعقيم بتعقيم الأدوات باستعمال الهواء الحار. وبعض الأجهزة الحديثة يقوم بتعقيمها بالضغط والبخار للحصول على تعقيم أفضل.
  3. جهاز خلط الحشوات Amalgumator: يهتز هذا الجهاز بسرعة عالية مما يودي إلى خلط مادة الحشوة الدائمية (حشوة الملغم) حيث يتفاعل مسحوق مادة الملغم مع الزئبق ليكون سبيكة الملغم. تكون حشوة الملغم لينة حال خروجها من الجهاز وتتصلب خلال دقائق.
  4. جهاز الحشوة الضوئية Light cure machine: يقوم بإصدار ضوء كثيف يؤدي إلى تصلب مادة الحشوة البيضاء.
  5. جهاز أشعة الأسنان X-ray machine: يصدر أشعة إكس الذي يخترق الأسنان والعظام ليتم إلتقاطها عبر فلم الأشعة أو المتحسسات الرقمية -للأجهزة الحديثة الرقمية- وتظهر صورة الأسنان وما حولها في الفلم بعد معالجته أو على شاشة الحاسبة في الأجهزة الرقمية
  6. جهاز تحميض الاشعة: يقوم بتحميض الاشعة بشكل آلي
  7. مقلحة Scaler: لإزالة الترسبات القلحية (التكلسات) على أسطح الأسنان
  8. تورباين Turbine: جهاز حفر الأسنان وإزالة التسوس منها
  9. القبضة اليدوية Handpiece: أيضا يقوم بإزالة التسوس من الأسنان ولكنها تدور بسرعة أبطأ من التوربين ويستخدم كذلك لتلميع الحشوات التجميلية كذلك.
  10. المحقنة الثلاثة Triple syrange: سميت بالثلاثية لأنها تقوم بثلاثة وظائف (ضخ الهواء - ضخ الماء - ضخ الماء والهواء معا) ويستخدم لرفع بقايا الأسنان أثناء حفرها.
  11. ماصة اللعاب Saliva sucker: يقوم بسحب اللعاب والسوائل من الفم

أجهزة صناعة الأسنان[عدل]

  1. هزاز Vibrator: يهتز هذا الجهاز بسرعة عالية مما يؤدي إلى إزالة الفقاعات الهوائية المتبقية داخل قوالب صناعة الأسنان أثناء صبها.
  2. مرملة Sand-blaster: يقوم بقذف تيار من الرمل لتنظيف الأسطع المعدنية.
  3. مخرطة Lathe: يدور هذا الجهاز بسرعة عالية ويستعمل في تلميع أسطح الأطقم والأسنان
  4. محرك سني Dental engine: يتكون هذا الجهاز من محرك وقبضة يدوية ويشبه عمله عمل القبضة اليدوية ويستخدم لغرض إزالة الزوائد من أسطح الأطقم والأسنان
  5. محرك دقيق Micromotor: يشبه المحرك السني غير أنه أكثر كفاءة.

أنظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]