أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أحمد بن جاسم)
أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني
 

معلومات شخصية
عائلة آل ثاني  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية لندن الإمبراطورية
جامعة الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني

أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني شيخ قطري من أسرة آل ثاني، عين وزيراً للاقتصاد والتجارة القطري من 26 يونيو 2013 وحتى نوفمبر 2018 وكان قبلها مديراً عاماً شبكة الجزيرة الإعلامية للفترة من 20 سبتمبر 2011 إلى 26 يونيو 2013 وشهدت الشبكة في عهده إنجازات عدة منها إطلاق قناة الجزيرة أمريكا. كما شغل سابقا منصب مدير الهندسة والمشاريع في شركة قطر للغاز وأسهم في تدعيم قدرات الشركة وتوسعها محليا وعالميا. ويشغل حاليا الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني منصبي مستشار أمير قطر للشؤون الاقتصادية، والأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار بدولة قطر.[1]

نشأته[عدل]

حصل على بكالوريوس في هندسة البترول متبوعا بدراسات عليا ماجستير في الإدارة المتكاملة للمشاريع البترولية من كلية إمبريال للعلوم والتكنولوجيا والطب في بريطانيا ومعهد البترول الفرنسي، وجامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا. كما أنهى برنامج دراسات القادة في جامعة كارنيغي ميلون في قطر.[2]

مسيرته[عدل]

بدأ مسيرته المهنية منذ سنة 1995 في عدة مناصب في شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة بدءا من وظيفة مهندس إلى رئيس قسم هندسة الإنتاج، ثم مديرا للإنتاج والمكامن، ثم مديرا لعمليات المنصة البحرية، وأخيرا مدير ورئيس مجموعة الهندسة والمشاريع.

عين مديراً عاماً لشبكة الجزيرة في سبتمبر 2011 ثم صدر قرار في 26 يونيو 2013 من حضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بتعيينه وزيراً للاقتصاد والتجارة حتى نوفمبر 2018، ثم عين في عام 2020 مستشاراً لأمير قطر للشؤون الاقتصادية وفي عام 2021 أميناً عاماً للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار إضافة إلى منصب المستشار.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الخلافات مع عزمى بشارة سبب استقالة خنفر من إدارة شبكة الجزيرة الأهرام، تاريخ الولوج 25 سبتمبر 2011 نسخة محفوظة 10 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الشيخ أحمد بن جاسم مديرا للجزيرة الجزيرة.نت، تاريخ الولوج 25 سبتمبر 2011 نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.