أحمد شوشان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير_2014)

أحمد شوشان:من مواليد 1959 ببلدية القرارة جنوب الجزائر. نشأ في بيت مسلم محافظ أغلب أعضائه مجاهدون في الثورة الجزائرية نساء ورجالا.

تكوينه العسكري[عدل]

التحق بالكلية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال سنة 1978 و تخرج منها في يناير 1981 برتبة ملازم في تخصص المدرعات وحصل بعد ذلك على شهادات الإتقان في قيادة القوات الخاصة على مستوى الكتيبة والفيلق وشهادة المدرب المظلي زيادة على شهادة الليسانس في الشريعة بعد مغادرته الجزائر. كان ضابطا موثوقا لدى كل القيادات العسكرية التي كان مرؤوسا لها وكلف بالإشراف على التكوين المعنوي والسياسي في الوحدات التي اشتغل فيها زيادة على تخصصه الأصلي. و ارتقى سلّم الرتب العسكرية في وقت قياسي رغم أن شخصيته المحافظة كانت معروفة للجميع لم يكن عضوا في أي تنظيم سريا كان أو علنيا، مدنيا أو عسكريا، غير مؤسسة الجيش الوطني الشعبي ولكنه لم يتحفظ في التواصل والتعاون مع كل الجزائريين داخل الجيش وخارجه من أجل المصلحة العليا للجزائر. و في هذا الإطار كان موقفه من قرار استخدام الجيش في قمع الشعب وعلاقته بالحركة الإسلامية المسلحة ونضاله من أجل حماية الذاكرة الجماعية للشعب الجزائري من التشويه وتزوير الحقائق.

الاعتقال[عدل]

اعتقل في 3 مارس 1992 في مقر عمله وكان حينها رئيسا لقسم القوات الخاصة بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة برتية نقيب. اتهم بالتآمر على قلب نظام الحكم بالقوة مع أطراف معادية، وصدر في حقه حكم معلن بالسجن ثلاث سنوات و حكم بالإعدام غير معلن من طرف دوائر مجرمة في السلطة. تعرض للاختطاف والمساومة ومحاولة الاغتيال بالتواطئ مع زيتوني أمير الجماعة الإسلامية المسلحة. غادر الجزائر في نوفمبر 1995 عبر الصحراء و بقي في دول غرب إفريقيا أكثر من سنتين وانتهى مشواره في بريطانيا التي دخلها كلاجئ سياسي في نوفمبر 1998.

نشاطه الحالى[عدل]

يعتتبر أحد نشطاء المعارضة الأحرار له عدة إصدارات بخصوص الحرب الأهلية الجزائرية وفي 14 ربيع الأول 1433 الموافق ل 06 فيفري 2012 اسس مجلس التقويم الوطني.

وصلات خارجية[عدل]

Massinissa 01.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية جزائرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.