أدامسيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


أدامسيت
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 578-94-9
بوبكيم (PubChem) 11362
الخصائص
صيغة جزيئية C12H9AsClN
الكتلة المولية 277.58 غ/مول
المظهر بلورات صفراء إلى خضراء
نقطة الانصهار

195 °س

نقطة الغليان

410 °س يتفكك

الذوبانية في الماء غير منحل
المخاطر
ترميز المخاطر
مادة سامّة T ملوث للبيئة N
توصيف المخاطر
تحذيرات وقائية
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

أدامسيت وهو الاسم الشائع لمركب ثنائي فينيل أمين كلور الزرنيخ، وهو مركب عضوي فلزي للزرنيخ له الصيغة HN-(C6H4)2-AsCl، ويكون على شكل بلورات صفراء إلى خضراء حسب درجة النقاوة. يصنف الأدامسيت ضمن الأسلحة الكيميائية وذلك بسبب كونه مسبباً للإقياء ومسيلاً للدموع. [1]

التاريخ[عدل]

حضر الأدامسيت لأول مرة عام 1915 من قبل العالم الألماني هاينريش فيلاند، إلا أن طريقة التحضير طورت وبشكل منفصل من قبل العالم الأمريكي روجر أدامس Roger Adams، والذي ينسب تسمية المركب إليه، وذلك عام 1918 في جامعة إلينوي. في نهاية الحرب العالمية الأولى قامت القوات الأمريكية بإنتاج كميات من الأدامسيت وتخزينها، إلا أنها لم تستعمل في أرض المعركة. إلا أن الأدامسيت استعمل من قبل وحدات مكافحة الشغب الأمريكية من أجل تفريق جموع جيش بونوس Bonus Army، الذين تظاهروا في العاصمة الأمريكية واشنطن في ربيع وصيف عام 1932.

الخواص[عدل]

تمتاز بلورات الأدامسيت بأنها عديمة الرائحة وأنها ذات ضغط بخار منخفض، وهي لا تنحل بالماء، لكنها تنحل في المحلات العضوية مثل الأسيتون وثنائي كلورو الميثان. أما أبخرة الأدامسيت فلها لون أصفر الكناري. [2]

عندما يكون الأدامسيت معلقا ضمن سائل أو غاز فإنه يسبب تهيجاً في الجهاز التنفسي قد يدوم لعدة ساعات .[1] يهبج الأدامسيت الأغشية المخاطية والعينين، كما يسبب الصداع والغثيان ويؤدي إلى الإقياء.

الاستخدامات[عدل]

كان يستخدم سابقاً كمسيل للدموع ومفرق للجموع، إلا أن استخدامه أصبح محظوراً لسميته، فاستبدل بغازات مسيلة للدموع أقل ضرراً مثل 2-كلوروبنزال ثنائي نتريل حمض المالونيك المعروف تحت اسم غاز CS.

أظهرت بعض التقارير أن كوريا الشمالية تنتج كميات من الأدامسيت وتخزنها في مجمع آوجي-ري Aoji-ri الكيميائي. [3]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Committee on Review and Evaluation of the Army Non-Stockpile Chemical Materiel Disposal Program, U.S. National Research Council. Disposal of Chemical Agent Identification Sets, (Google Books), p. 15, National Academies Press, 1999, (ISBN 0309068797).
  2. ^ Adamsite (DM) Vomiting Agent. National Institute for Occupational Safety and Health. August 22, 2008. Retrieved December 22, 2008.
  3. ^ Chemical Agents: Adamsite. Nuclear Threat Initiative (NTI). March 2003.