أدبيات علمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأدبيات العلمية (بالإنكليزية: Literature of science) أو علوم مبسطة (بالإنكليزية: Popular science)، هي كتب وأو مقالات تكتب بلغة مبسطة كتفسير للمواد العلمية البحتة بغرض تقديم أفكارها ونتائجها لغير المختصين دون الخوض في تعقيدات المعادلات أو الصياغات العلمية المعقدة. وهي تختلف عن الصحافة العلمية في أن الأخيرة تركز على الأبحاث العلمية الحديثة والتطورات العلمية الحديثة جدا، في حين تكون الكتب العامة العلمية واسعة النطاق وغالبا ما تكتب من قبل صحافيين لتقدم بأشكال متعددة (كتب، وثائقيات تلفزيونية، مقالات صحفية عامة) أو حتى على صفحات الوب. لكن يبقى لهذا النوع من الكتابات محاذيره ما لم يكن الكاتب متمرسًا بشكل جيد في العلوم التي يكتب بها لأنه قد يقدم تفسيرات وشروحات مضللة لبعض النظريات العلمية.

تبقى أفضل الأدبيات العلمية هي التي كتب من قبل علماء ذوي خبرة في مجالهم، وقد حقق بعض العلماء في العقدين الأخيرين شهرة واسعة عن طريق هذا النوع من الكتابات أهمهم : ستيفن هوكنغ (موجز تاريخ الزمن)، ريتشارد داوكنز، روجر بنروز.

شخصيات مهمة في مجال نشر ثقافة العلوم[عدل]

بعض مصادر العلوم المبسطة[عدل]

Notes and references[عدل]

  • McRae, Murdo William (editor). The Literature of Science: Perspectives on Popular Scientific Writing. The University of Georgia Press: Athens, 1993. ISBN 0-8203-1506-0

انظر أيضا[عدل]