أذينة العلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر_2010)

((أذينة العلي))

  • مطرب سوري ولد في مدينة جبلة على الساحل السوري في محافظة اللاذقية.
  • والدته الكاتبة والأديبة أنيسة عبود ووالده طبيب وناقد أدبي، يعزف على العود ويكتب الشعر المغنى ويلحن، نال جوائز عديدة على مستوى سوريا بداية من مهرجانات الطلائع حيث نال لقب الرائد الطليعي الأول في العزف على العود والغناء ومثل سورية في بلغاريا وهنغاريا في ملتقى الكشافة, أيضا نال جائزة الأورنينا لأجمل صوت رجال في مهرجان الأغنية السورية. اشتهر في سورية ولبنان والأردن بأغنية لماهجرتيني وصولا بأغنية ياريتك لو تجي يمي التي انتشرت في كل أنحاء العالم العربي حتى ضمن الجاليات العربية.

((أهم أغانيه)) لما هجرتيني,الثوب البني , كومة ديس, سلمى, ياغزيل, هلا والله, سبع أبيات, ياأمي, حاولت مرة ودعك, ياريتك لو تجي يمي، مشتاقلك, طير غروبي، هالأسمراني, طلوع الروح, ميجاريح, أني بعدك، لما بتزرع قهر, جهجه الضو, ياناس قليبي مجروح ,ياتراب بلادي, هزي بخصرك , لوتذكرني, وكثير من الأغاني.

((شهرته)) بدأت شهرته في سورية من أغنية لماهجرتيني حيث نالت جائة أفضل أغنية شعبية لعام 1999 في مهرجان الأغنية السورية في حلب وانطلقت خارج سورية في عام 2007 من أغنية ياريتك لو تجي يمي التي انتشرت في جميع أنحاء العالم العربي , ومن بعدها أغنية هزي بخصرك التي انتشرت بسرعة و بعدها انتج اغنية نتالي التي نالت اعجاب كثير من الناس

Exquisite-amorok.png هذه بذرة مقالة عن مغنية أو مغن تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.