أراضٍ فرنسية جنوبية وأنتارتيكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 48°40′09″S 69°01′23″E / 48.669199°S 69.02298°E / -48.669199; 69.02298 (US antipodal point) أراضي فرنسية جنوبية وأنتارتيكية (بالفرنسية: Terres australes et antarctiques françaises) تتكون من:

  1. مجموعة من الجزر البركانية في جنوب المحيط الهندي وجنوب شرق أفريقيا، تتمركز هذه الجزر في مسافة متساوية تقريبا بين قارة أفريقيا والقارة القطبية الجنوبية وقارة أستراليا.
  2. جزيرة اتيليد (Adélie land) وهي جزء من المطالبات الفرنسية في القارة القطبية الجنوبية.
  3. الجزر المتناثرة في المحيط الهندي.
خريطة الأراضي الفرنسية الجنوبية والقطبية الجنوبية جزيرة كيرغولن

كما أن الإقليم غالبا ما يسمى الأراضي الجنوبية الفرنسية (بالفرنسية : Terres australes françaises) أو الأقاليم الفرنسية الجنوبية، الذي يستبعد جزيرة اتيليد حيث لم يتم الاعتراف بها للسيادة الفرنسية على الصعيد الدولي، ولا ترتبط جزيرة انتاركتيك (Antarctique land) إلى الأراضي الفرنسية، المستعمرة الفرنسية السابقة في البرازيل، كما أن اللأراضي الفرنسية لا يوجد بها سكان دائمين، وأن عدد السكان يها يتكون من الأفراد العسكريين والمسؤولين المدنيين، والباحثين العلميين وموظفي الدعم.

جغرافية الأراضي الفرنسية[عدل]

ويشمل أراضي على جزر أمستردام (بالفرنسية: Île Amsterdam) وجزر سانت بول (بالفرنسية: Île Saint-Paul)، وجزر كروزيه (بالفرنسية: Îles Crozet)، وجزر كيرغولن (بالفرنسية: Îles Kerguelen) والتي تقع في جنوب المحيط الهندي، جنبا إلى جنب مع القطاعات الفرنسية اعلنت من القارة القطبية الجنوبية.

في جزيرة اتيليد "Adélie land" تبلغ مساحتها حوالي 432000 كيلومتر مربع، اما بقية الجزر المحيطة بها فتبلغ مساحتها 7781 كيلومتر مربع، ولا تملك هذه الجزيرة اي من السكان الأصليين، على الرغم من انه في عام 1997 كان هناك حوالي 100 باحث، كما ان عدد الباحثين يختلف من فصل الشتاء (يناير) لفصل الصيف (يوليو).

اما جزر امستردام وسانت بول وبراكين فهي جزر هامدة، اما أعلى نقطة في هذه الجزر هو جبل روس على جزيرة كيرغولن إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 1850 متر. ولا توجد في هذه الجزر مهابط للطائرات وانما تملك فقط مراسي بحرية.

اقتصاد الأراضي الفرنسية[عدل]

تعاني الجزر الفرنسية من محدودية الموارد الطبيعية إذ تملك ثروة محدودة من اللأسماك والقشريات ؛ وكما ان النشاط الاقتصادي في الجزر يقتصر على خدمة مراكز بحوث الأرصاد الجوية والجيوفيزيائية والفرنسية وأساطيل الصيد الأخرى، الموارد السمكية الرئيسية في الجزر تتشكل من المسنن وجراد البحر الشوكي، اما الإقليم فيستطيع من جمع إيرادات صافية تبلغ 16 مليون يورو كل عام.