أرجونا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تمثال يمثل أرجونا في شارع في بالي

أرجونا (Arjuna) (بالديوناكري: अर्जुन وبالتايلندية: อรชุน أوراتشون وباللغة التاملية: அர்ஜுனன‏‎‎ ‎أوجونان وبالإندونيسية والجاوية: هارجونا (Harjuna) وهارجونو (Harjuno) وهيرجونو (Herjuno) وبالماليزية: رانجونا؛ وتُنطق [ɐrˈɟunɐ] بالسنسكريتية (Sanskrit) الكلاسيكية (أنار متوهج أو فضة (باللاتينية أرجنتم)) هو ثالث الباندافاس (Pandavas)، وبالنسبة لكريشنا (Krishna)، يُعتبر بطل الملحمة الهندية مهابهاراتا. وهو يلعب دور المستمع في النصوص الهندية المقدسة، البهاغافاد غيتا التي هي محادثة فلسفية بين أرجونا وكريشنا. وأرجونا يُعتبر أفضل الرماة ومحاربًا منقطع النظير من قِبل العديد من الشخصيات في المهابهاراتا مثل بهيشما (Bhishma) ودرونا (Drona) وكريشنا وفيدورا (Vidura) ونارادها الحكيم (Sage Naradha) ودهيريثاراشترا (Dhiritharashtra)، وقد لعب دورًا مهمًا في تأكيد هزيمة الكاورافا في حرب كوروكشيترا (Kurukshetra War). وهو البطل الوحيد غير المهزوم في المهابهاراتا. وكان أرجونا تجسيدًا لنارار (Nara)، الذي جنبًا إلى جنب مع تجسيدات نارايانا (Narayana، وكريشنا، شكلوا فلسفة الدارما في يوجا دفابارا.[1]

الولادة والسنوات الأولى[عدل]

باندو يطلق النار على الكنداما الجاينية

في مرة، كان براهمة ريشي يسمى كينداما (Kindama) وزوجته يمارسون الحب في الغابة، عندما قام والد أرجونا، باندو، بإطلاق النار عليهما، مُعتقدًا أنهما غزالان. وقبل الموت، لعن كنداما الملك، بأن يموت حين يشترك في الجِماع. وبسبب هذه اللعنة، لم يقدر باندو على أن يكون أبًا لأولاد. وككفارة أخرى لعملية القتل، تنازل باندو عن عرش هاستينابورا (Hastinapura) وتولى أخوه الأعمى دهيريتاراشترا (Dhritarashtra) أمور أطلال المملكة.[2]

وبعد إعاقة باندو، كان الباندافاس يتكاثرون بطريقةٍ غير عادية. أمه، الملكة كونتي (Kunti)، مُنحت في شبابها القوة على استدعاء الديڤاز (Devas) عن طريق دورفازا (Durvasa) الريشي. وكل ديڤا، حين يستدعى، يباركها بطفل. وبالحث من قِبل باندو لاستخدام نِعَمِها، ولدت كونتي أرجونا عن طريق استعادء سيد السماء، إندرا (Indra). وقام الملك باندو وكونتي بتطهير أنفسهم عن طريق التقشف الحاد لإندرا لمدة عام واحد قبل أن يولد أرجونا. ولم يتم ولادة أحد آخر من المهابهاراتا، بخلاف كريشنا، على يد الديڤاز، والحكماء، والأبزاراز.

جنبًا إلى جنب مع الأخوة الباندافاس الآخرين، تم تدريب أرجونا في الدين، والعلوم الإدارية، والفنون الحربية على يد مرشدي الكورو، كريبا ودرونا. وأصبح معلمًا في استخدام القوس والسهم بشكل خاص. وتقع قوة أرجونا في درجات تركيزه الاستثنائية. وفي حادثةٍ مشهورة وقعت تحت وصاية درونا، لم يعتبر درونا أي أحد آخر غير أرجونا، له التركيز الثابت لقتل طائر على شجرة، وأثبت أرجونا صحة كلامه.[3]

الوفاة[عدل]

ببداية كالي يوغا وموت كريشنا، بهيما وتقاعد بقية البانادافاس، تاركين العرش لسلفهم الوحيد لينجو من حرب كوروكشترا، حفيد أرجونا باريكشيت (Parikshit). متنازلون عن كل أملاكهم وروابطهم، قام البانادافاس، بصحبة كلب، برحلتهم الأخيرة للحج إلى جبال الهيمالايا. ومن المُلاحظ أيضًا أن مستمع المهابهاراتا هو جاناميجايا (Janamejaya)، وهو ابن في سلالة أرجونا.

شخصية أرجونا[عدل]

توصف شخصية أرجونا بأنه واحد من أصحاب العقول الصافية والخالية من الشوائب. وتشير كريشنا في البهاغافاد غيتا إلى أرجونا باسم أنغا، الذي يعني نقاء القلب أو بلا خطية. وفي اليوم السابع عشر للحرب الكبرى، حين تحاول كارنا (Karna) أن تحرر عربته من الطين، يتردد أرجونا (بالرغم من كل أعمال القسوة واللاشهامة التي قامت بها كارنا سابقًا في حق البانادافاس) في قتل كارنا. ويقوم بذلك، فقط لتنفيذ توصية كريشنا. وهذا يبين كتمانه وقدرته على التحكم في نفسه. وتتجلى نبالة أرجونا في سماحته في النصر، وشفقته تجاه الخصوم. ويتحمل كل الظلم من الكورافا برزانةٍ، ومع ذلك يتردد في قتلهم قبل الحرب مباشرة.

وبكونه نارا نارايانا (تجسيد لفيشنو (Vishnu))، يجسد أرجونا رجولة الحاكم. وكريشنا بكونه تجسيد نارايانا لنارا نارايانا، يمثل الأتمان (الروح)، ومن هنا، الاثنان لا يفترقان. تم اختيار أرجونا من قِبل كريشنا ليصبح صديقه المقرب وتابعه. في الملحمة الكبرى، وفي العديد من المناسبات، يُظهر كريشنا حبه العظيم والأبدي لأرجونا. ويصرح كريشنا بأنه لا أحد في العالم أقرب إليه من أرجونا، وأنه لا يوجد شيء في العالم لا يعطيه لصديقه. وفي الملحمة، عندما يأخذ أرجونا عهدًا إما بقتل جايادراثا (Jayadratha) قبل طلوع الشمس، أو التضحية بنفسه، يعطي كريشنا أمرًا لقائد عربته، داروكا (Daruka)، بأنه لا زوجته ولا أصدقاؤه ولا ذو القربى ولا الأقارب ولا أحد آخر أقرب إلى قلبه من أرجونا. ويُصرح أيضًا بأنه غير قادر على الحياة في عالم محروم من أرجونا للحظة واحدة. ويشير كريشنا إلى أرجونا بـبوروشارشفا (Purusharshva)، التي تُتَرجم إلى أفضل الرجال.

الملاحظات[عدل]

  1. ^ Menon، [translated by] Ramesh (2006). The Mahabharata : a modern rendering. New York: iUniverse, Inc. صفحة 72. ISBN 9780595401871. 
  2. ^ Lochtefeld، James G. (2002). The illustrated encyclopedia of Hinduism. (الطبعة 1st. ed.). New York: Rosen. ISBN 9780823931798. 
  3. ^ Parmeshwaranand، Swami (2001). Encyclopaedic dictionary of Purāṇas (الطبعة 1st ed.). New Delhi: Sarup & Sons. ISBN 9788176252263.