أردلانيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تاريخ الأكراد
مانيون
كاردوخيون
ميديون
هزوانيون
شداديون
حسنويون
عنازيون
مروانيون
أيوبيون
بدليسيون
أردلانيون
بهدينانيون
سورانيون
بابانيون

الأردلانيون كانوا أصحاب الإمارة الكردية التي عرفت بالإمارة الأردلانية (1169 - 1867) والتي كانت تهيمن على المنطقة التي يقطنها أكراد إيران واكراد العراق في الوقت الحاضر وكانت عاصمتهم مدينة سنندج أو مايسمى سنه عند الأكراد علما إن شهرزور في كردستان العراق. كانت العاصمة القديمة للإمارة ولايزال قبائل الأردلان يعيشون في نفس المنطقة من كردستان العراق وهناك مزاعم من قبل العلماء التأريخ القديم ان الأردلانيين هم من أحفاد صلاح الدين الأيوبي [1].

استنادا إلى كتاب الشرفنامة للمؤرخ شرف الدين البدليسي والذي يعتبر من أهم المصادر في تأريخ الشعب الكردي وتأريخ الإمارات الكردية فإن مؤسس الإمارة كان اسمه باوه أردلان وفي القرن الرابع عشر امتد حدود إمارته إلى مناطق تقع الآن في شمال العراق مثل خانقين وكفري وكركوك [2]. بصورة تدريجية فقدت الإمارة استقلاليتها وكان الولاء والتحالف يتراوحان بين الصفوين والعثمانيين ولكن القاجاريون بقيادة ناصر الدين شاه (1848 - 1896) وضعوا نهاية لنفوذ الأردلانيين في عام 1867 [3] [4].يفيد المعلومات الحكومة العراقية ان بقايا من العائلة الأردلانية المالكة للأمارة أردلان يسكنون في مدينة كركوك بشمال العراق حيث يعملون في التجارة وان تعدادهم تصل الي 800 ثمانمائة نسمة تقريبا. حيث يتمتعون بتقدير واحترام جميع السلطات والحكومات المتعاقبة في العراق ولايتدخلون في السياسة العامة باستثناء بعض الأفراد منهم يحاولون الأنخراط في السياسة الدولة العراقية واعادة النظام الملكي في حكم العراق وتأسيس امارة اردلان حديثة على أرض كردستان العراق. من أهم دور لهم بعد تأسيس الدولة العراقية عام 1921، كان محمد الأردلاني عضو مجلس الأعيان في مملكة العراقية عام 1921 الشخصية الأكثر تأثيرا على قرارات مملكة العراق... لدى عائلة الأردلان علاقات وطيدة بأمراء الدول الخليجية وبالأخص بالمملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان والمملكة المتحدة (بريطانيا).

أسماء افراد العائلة المالكة المتبقى من جذور باوه اردلان  حسب إحصائيات سجلات دوائر
الأحوال المدنية الذين نجو من المذبحة العثمانلية في مدينة شهرزهور 50 كيلو شرق محافظة السليمانية.  (محمد وأحمد وجيور وبالاوان أبناء فرج ابن محمود ابن إسماعيل ابن إبراهيم باشا ابن سليمان باشا ابن محمد باشا ابن باوه اردلاني---

أولاد محمد ابن فرج هم (علي وعمر وعثمان).

أحمد ابن فرج ابن محمود ابن إسماعيل ابن إبراهيم باشا ابن سليمان باشا ابن محمد باشا ابن باوه اردلاني ---

أولاد أحمد ابن فرج هم (سليمان وعبد الله وإبراهيم وسليم ورشيد).

جيور ابن فرج ابن محمود ابن إسماعيل ابن إبراهيم باشا ابن سليمان باشا ابن محمد باشا ابن باوه اردلاني ---

أولاد جيور ابن فرج هم (درويش وخسرو ودليمان وناصر وبهرو ونيجر وشميران وعبد الله).

بالاوان ابن فرج ابن محمود ابن إسماعيل ابن إبراهيم باشا ابن سليمان باشا ابن محمد باشا ابن باوه اردلاني ---

أولاد بالاوان ابن فرج هم (هوشيار وعلي وإسماعيل وارديان ومحمد وابوبكر وشمدين).

صفحة:أكراد]]