أردنيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رجل عربي أردني ينظر ناحية الشرق على جبل القلعة بعمّان.
المملكة الأردنية Flag of Jordan.svg
الهاشمية
الجغرافية

المحافظات · المدن
التقل · البحر الأبيض المتوسط
البحر الميت · البحر الأحمر · عمان

تاريخ الأردن

هاشميون · إمارة شرق الأردن · أيلول الأسود
اتفاقية سايكس بيكو · الولاية على فلسطين · منظمة التحرير

الصراع العربي الإسرائيلي

حرب 1948 · حرب 1967
معاهدة سلام مع: أسرائيل

الإقتصاد

العقبة · البتراء

التركيبة السكانية · الثقافة

الموسيقى الأردنية · الرياضة في الأردن
الجامعة الأردنية · العربية · مشاهير أردنيين

الدين

الإسلام في الأردن · المسيحية في الأردن

السياسة

الملك · رئيس الوزراء · عبدالله النسور
عبد الله الثاني

العلاقات الخارجية

الأمم المتحدة · الدول العربية

القوات المسلحة الأردنية

القوات البرية · المخابرات · سلاح الجو
الحرس الملكي · القوات الخاصة

بوابة: الأردن

سكان الأردن منذ العام 1952. انظر كيف ان معدلات الخصوبة مرتفعة..

يقدر عدد سكان الأردن بنحو 6,508,271 (طبقا لتقديرات يوليو 2011).[1] معظم الأردنيين هم من العرب المنحدرين من القبائل المختلفة التي هاجرت إلى المنطقة على مر السنين من جميع الاتجاهات. بالإضافة إلى ذلك, هناك الشركس الذين هم من احفاد اللاجئين المسلمين من جراء الغزو القيصري الروسي في القوقاز في القرن التاسع عشر, ومجموعة اقل بكثير من الشيشان. كذلك أيضا اعداد قليلة من السكان الأرمن. أكثر (إحصائيات 2001) من 92٪ من الأردنيين هم من المسلمين السنة، وحوالي 6٪ من المسيحيين الذين يعيش معظمهم في عمان, مادبا, الكرك, والسلط. غالبية المسيحيين ينتمون إلى الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية, وطوائف صغيرة من الروم الكاثوليك, السريان الأرثوذكس, اقباط أرثوذكس, آشوريين, كلدان كاثوليك, أرمن أرثوذكس, واعداد قليلة من الطوائف بروتستانتية معظمه في عمان. بالإضافة إلى اعداد أخرى تقدر بحوالي 2٪ وهي (اعداد قليلة من السكان الشيعة والدروز). نظرا لما يشهده الأردن من تنوع عرقي وديني فانه يوفر الحرية الكاملة لمواطنيه في تشكيل والمشاركة في النوادي الخاصة بهم، المدارس، والجمعيات أو أماكن العبادة. كما ان التعليم مجاني للمجموعات العرقية في تعلم لغاتها.[2] [3] [4]

يتكون الشعب الأردني من حَضَر (مدنيين وفلاحين) وبدو. معظم البدو يعيشون في الأراضي القاحلة الشاسعة التي تمتد إلى الشرق من الطريق الصحراوي، وجميع أنحاء جنوب وشرق البلاد، بينما يعيش الحَضَر في مدن وقرى في الأراضي الخصبة والجبلية في وسط وشمال الأردن. قسم كبير من الأردنيين ينحدرون من أصل فلسطيني، بعد أن أجبروا على ترك وطنهم بسبب حروب 1948 و1967 مع إسرائيل. الأردن هي الدولة العربية الوحيدة التي منحت حق المواطنة الأردنية لجميع لاجئي عام 1948 من الفلسطينيين, حيث لعب هؤلاء الفلسطينيون دوراً هاماً في الحياة الاقتصادية وأحياناً السياسية في الأردن. بعض الفلسطينيين ما زالوا يعيشون في عدد من مخيمات اللاجئين في الأردن، حيث الأونروا (وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى) هي المسؤولة عن رعاية هؤلاء اللاجئين، بما في ذلك الصحة والتعليم. أول المجموعات الواصلة من الشركس إلى الأردن كانت في عام 1878, حيث استقروا في عمان, وادي السير, وناعور. اليوم تجد الشركس قد انتشروا في جرش, صويلح, الزرقاء الأزرق ومناطق أخرى في شمال الأردن, تقديرات السكان الشركس تختلف من 20,000 إلى 80,000. حتى الاربعينات فان الشركس كانوا يفضلون الخدمة في الجيش أو الدولة, لكنك تجدهم الآن في المهن والقطاعات المختلفة. احتفظ الشركس بثقافتهم, وعندهم احترام كبير للعائلة وكبار السن, كما يعرف الشركس بامانتهم, في الواقع فان أكثر الحرس الملكي الأردني هم من الشركس. كما يوجد في الأردن طوائف مسيحية (كما ذكر سابقا), وجماعات صغيرة أخرى من الأقليات الدينية المنتشرة في جميع أنحاء الأردن, وطائفة صغيرة من الدروز يعيشون لا سيما بالقرب من الحدود السورية, وهناك أيضا مجموعة من الدروز في منطقة الأزرق في شرق البلاد, عدة آلاف من الأرمن يعيشون في عمان وأجزاء أخرى من البلاد. شمال وادي الأردن يستضيف جالية صغيرة من التركمان والبهائيين الذين انتقلوا من إيران إلى الأردن هربا من الاضطهاد في عام 1910. في أواخر القرن التاسع عشر، هاجر شعب قوقازي وهم الشيشان، إلى الأردن من غروزني على شكل موجات. على مر السنين، فقد اندمجو في المجتمع الأردني مع حفاظهم على ثقافتهم الخاصة, مثل تقليد خطف العروس برضاها وضد ارادة اسرتها واعتبر ذلك قدرا من الفروسية والرجولة والشجاعة. اليوم، استمرت هذه الممارسة، لكنها اتخذت طابع احتفالي.[5]

يوجد عدد كبير من العراقيين المقيمين في الأردن، يأتي ذلك بسبب الغزو الأمريكي ولنزوحهم من الوضع السياسي المضطرب في بلادهم. وفقا للأونروا, هناك 1,951,603 لاجئ فلسطيني في الأردن اعتبارا من يونيو 2008, مشكلين ما نسبته 31.5% من سكان الأردن.[6] ويوجد من 450,756 إلى 500,000 الف عراقي يقيمون في الأردن هم من لاجئ الغزو الأمريكي للعراق 2003. بحسب مصادر حكومية أردنية. منهم 31،000 فقط سجلو انفسهم لدى المفوضية كلاجئين, و604 طلبو اللجوء.[7][8]. هناك طبقة عمالة أجنبية كبيرة في البلاد مقارنة مع عدد السكان. حيث يوجد مئات الآلاف من العمال تستضيفهم الأردن اتوا من مصر, سوريا, اندونيسيا ومن دول جنوب شرق آسيا التي ساهمت اتفاقيات المناطق الصناعية المؤهلة مع الولايات المتحدة بزيادة اعدادهم واكثرهم من الصين وبنغلاديش. ونضيف لهم وجود بعض السكان من اصل لبناني جاءو للأردن عندما اندلعت الحرب الاهلية في بلادهم الاصلية, هؤلاء يقيم أغلبهم في عمان. حوالي 70 ٪ من سكان الأردن يعيشون في المدن (حضر)؛ أقل من 6 ٪ من سكان المناطق الريفية هم بدو رحل أو شبه رحل, يعيش معظم الناس في هذا البلد في المناطق الأكثر خصوبة. يشكل العرب الغالبية العظمى من السكان، حيث تتنوع أصول الشعب الأردني والتي تعود في بعضها إلى مناطق مختلفة من بلاد الشام والجزيرة العربية. الكثير من الأردنيين تعود اصولهم إلى فلسطين، كما يضم الأردن مخيمات للاجئين الفلسطينيين المبعدين عن وطنهم منذ حرب 1948 وحرب 1967، [9].

اللغة الرسمية هي اللغة العربية، اللغة الإنجليزية تستعمل على نطاق واسع في مجال التجارة والحكومة, اللغة الفرنسية تدرس في بعض المدارس الخاصة. الاقليات مثل الشركس، الارمن، الشيشان والاكراد يستخدمون لغاتهم في محيطهم الخاص. هناك لهجة تميز كل منطقة من مناطق المملكة الأردنية الهاشمية عن غيرها من المناطق الأخرى. إذ تتشابه لهجة أهل الشمال (قرى اربد، عجلون، جرش، سوف ،الرمثا) لتشكل لهجة مميزة بعيدة نسبيا عن اللهجة البدوية على الرغم من وجود المصطلحات المشتركة والتعابير المتشابهة. في حين تمتاز مناطق جنوب الأردن وشرقة بلهجة أقرب إلى البداوة ولكنها في نفس الوقت متميزة ومختلفة عن اللهجات الدارجة في دول الخليج. أما عمان والزرقاء فيستعمل أهلها لهجه هجينة من اللهجات الشامية ومتطورة عنها قريبة على لهجة أهل القدس، حيث الكثير من سكان هاتين المدينتين من اصول فلسطينية.

تعريف[عدل]

يمكن ان نقول ان اراضي الأردن بدات تظهر ملامحها من تاريخ تاسيسها بعد نهاية كلا من الحرب العالمية الأولى, وعصبة الأمم، واجرء اعادة ترسيم حدود دول شرق البحر الأبيض المتوسط الساحلية. القرارات التي أعقبت ذلك، كان أبرزها اتفاقية سايكس بيكو، الذي أنشأ الانتداب البريطاني على فلسطين. في أغسطس 1922 قدمت الحكومة البريطانية مذكرة إلى عصبة الأمم تنص على أن ستستبعد شرق الأردن من جميع الأحكام االتي تتعامل مع الاستيطان اليهودي، وتمت الموافقة على هذه المذكرة من جانب عصبة الأمم في 12 أغسطس.[10] وفي مايو 1923 استقل شرق الأردن, وأصبحت امارة شرق الأردن اما الجزء الغربي بقي تحت الانتداب البريطاني. حدثان آخران وقعا في تاريخ الأردن تغير تركيبتها السكانية مع حرب 1948, وحرب 1967 نتيجة الصراعات مع إسرائيل.

الجماعات العرقية والدينية[عدل]

الفروسية في شرق الأردن، أبريل 1921

مسلم (سني) 92 ٪، المسيحية 6 ٪ (الأغلبية اليونان الأرثوذكس، مع الكنائسةالكاثوليكية، كالروم الملكيين الكاثوليك، وكنائس اللاتين التي تتبع الكنيسة الكاثوليكية الممثلة بشخص بابا الفاتيكان, السريان الأرثوذكس, اقباط أرثوذكس, آشوريين, كلدان كاثوليك, أرمن أرثوذكس, وطوائف بروتستانتية. أخرى 2 ٪ (اعداد قليلة من السكان الشيعة والدروز) (بالنسبة للاعرق حسب تقديرات 2001, الشركس والشيشان يشكلون ما يزيد عن 3%. من السكان.

العرب[عدل]

يشكل العرب الغالبية العظمى من السكان، حيث تتنوع أصول الشعب الأردني والتي تعود في بعضها إلى مناطق مختلفة من بلاد الشام والجزيرة العربية. بعض الأردنيين تعود اصولهم إلى فلسطين، كما يضم الأردن مخيمات للاجئين الفلسطينيين المبعدين عن وطنهم منذ حرب 1948 وحرب 1967، [9] في حين تتواجد في الأردن اثنيات أخرى من الشركس والشيشان والأرمن ,ولكن الأغلبية عرب كباقي الدول العربية فاصول وبطون العشائر العربية بكل تأكيد واحدة.

الانتمائات الدينية[عدل]

وتشير التقديرات إلى أن تكون 90 ٪ من عدد سكان الأردن هم مسلمين سنة. مع وجود اقليات مسيحية وغيرها.

التعليم[عدل]

الفتيات الصغيرات قراءة في عمان، الأردن

شهد عهد الملك حسين زيادة معدلات الالتحاق بالمدارس، مما أدى إلى ارتفاع سريع في معدل معرفة القراءة والكتابة في الأردن. في بداية عهده في عام 1952 بلغ معدل معرفة القراءة والكتابة 33٪ ونما إلى 85٪ في عام 1996; وفقا لتقديرات عام 2003، وصلت النسبة الآن إلى 91،3٪ من إجمالي عدد السكان.

اللغات[عدل]

اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الأردن مع وجود متحدثين باللغة الشركسية والشيشانية والسريانية. الإنجليزية تستخدم بكثرة بين المتعلمين والطبقات العليا والمتوسطة.

احصائيات[عدل]

التركيبة السكانية[عدل]

التركيبة السكانية في الأردن
الهرم العمري في الأردن, 2005
سكان 5,906,760 نسمة
كثافة سكانية 64,0 /كم²
معدل النمو السكاني 2,49 %
متوسط الاعمار (من مجموع السكان)
 - ذكور
 - اناث
23,0 سنة
23,7 سنة
22,4 سنة
الهيكل العمري
 - 0-14 سنة
 - 15-64 سنة
 - 65 سنة وما فوق

33,8 %
62,4 %
3,9 %
نسبة الجنس (من مجموع السكان)
 - عند الولادة
- اقل من 15 سنة
- 15-64 سنة
- 65 سنة وما فوق
1,10 ذكور/اناث
1,06 ذكور/اناث
1,04 ذكور/اناث
1,15 ذكور/اناث
0,95 ذكور/اناث
نسبة السكان في المناطق الحضرية 82,3 %
المصدر: The World Factbook, CIA[11]; ONU[12]; FAO


مواليد[عدل]

المواليد في الأردن
معدل المواليد الأجمالي 21,25 
معدل الخصوبة الاجمالي 2,63
المصدر: The World Factbook, CIA[11]


وفيات[عدل]

الوفيات في الأردن
معدل الوفيات الأجمالي 2,65 
معدل وفيات الأطفال (من مجموع عدد السكان)
- ذكور
- اناث
16,76 
20,04 
13,28 
العمر المتوقع عند الولادة (من مجموع عدد السكان)
 - ذكور
 - اناث
78,40 سنة
75,90 سنة
81,05 سنة
المصدر: The World Factbook, CIA[11]


الأقليات العرقية والدينية[عدل]

الهجرات والتركيبة
 الثقافية في الأردن
معدل الهجرة 6,26 
التكوين العرقي
- العرب
- الشركس
- الأرمن

98 %
1 %
1 %
الأديان
- أسلام (مسلم سني)
- مسيحية
- اخرى

92 %
6 %
2 %
اللغة
- العربية (اللغة الرسمية)

المصدر: The World Factbook, CIA[11]; Statistiques nationales officielles[13]


إحصائيات اجتماعية أخرى[عدل]

إحصائيات اجتماعية أخرى
 في الأردن
معدل الإلمام بالقراءة والكتابة (محو الأمية)
- ذكور
- اناث
91,3 %
95,9 %
86,3 %
متوسط عدد السنوات التي يقضيها الفرد في المدرسة {{{المدرسة}}} سنة
معدل الاستجابة لمصل فيروس نقص المناعة الكتسبة / الإيدز
(للبالغين)
أقل من 0,1 %
نسبة الفرد من الماء الصالح للشرب 91 %
معدل البطالة 12,5 %
المصدر: The World Factbook, CIA[11]; ONU[14] · [15]


مراجع[عدل]

  1. ^ "الشعب People". كتاب حقائق العالم factbook. اطلع عليه بتاريخ 2011-6-13. 
  2. ^ "الشعب الأردني The People of Jordan". موقع الملك حسين. اطلع عليه بتاريخ 2011-6-13. 
  3. ^ Lowi, Miriam R., Water and power: the politics of a scarce resource in the Jordan River basin, Cambridge University Press, 1995, p.36
  4. ^ "عن الأردن, التنوع السكاني". مجلس النواب الأردني. اطلع عليه بتاريخ 2011-6-13. 
  5. ^ Bedouins "الشعب الأردني The People of Jordan". موقع الملك حسين. اطلع عليه بتاريخ 2011-6-13. 
  6. ^ [1]
  7. ^ http://www.alghad.com/index.php/article/211193.html
  8. ^ http://www.unhcr.org/cgi-bin/texis/vtx/page?page=49e486566
  9. ^ أ ب CIA World Factbook - People of Jordan
  10. ^ "American Jewish Yearbook p.528" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 2010-12-22. 
  11. ^ أ ب ت ث ج (إنجليزية) The World Factbook, CIA (2006)
  12. ^ (إنجليزية) ONU (2005)
  13. ^ Section « Religion et foi » de l'Office du tourisme de Jordanie
  14. ^ (إنجليزية) ONU (2004)
  15. ^ (إنجليزية) ONU (2002)