قاذفة صواريخ كاتيوشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أرغن ستالين)
كاتيوشا
قاذفة صواريخ كاتيوشا طراز قديم

النوع المدفعية الصاروخية
بلد الأصل  الاتحاد السوفيتي
تاريخ الاستخدام
فترة الاستخدام 1939 - إلى الأن
المستخدمون  روسيا ،  اليمن ،  سوريا
الحروب الحرب العالمية الثانية،الحرب الكورية،حرب فيتنام ،حرب أكتوبر،الحرب العراقية الإيرانية ، حرب لبنان 2006،الحرب الأهلية الليبية،الحرب الأهلية السوريةمعركة الموصل 2014 ، التدخل العسكري في اليمن
المواصفات
الوزن وزن الصاروخ 42.5 كغ
الطول طول الصاروخ 1.8 متر

العيار عيار الصاروخ 132 ملم
المدى الفعال 8.5 كيلو متر
التلقيم 5-10 دقائق

قاذفة الصواريخ المتعددة كاتيوشا (بالروسية: Катюша) هي نوع من المدفعية الصاروخية التي بنيت في الأصل واستعملت من قبل الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية.[1][2][3]

وبالمقارنة بالأنواع الأخرى من المدفعية، فإن القاذفات متعددة الصواريخ تتميز بالقدرة على توصيل كمية مدمرة من المتفجرات إلى المنطقة المستهدفة بطريقة أسرع لكن بدقة أقل وتستغرق وقتا أكثر في إعادة التحميل.

وتعتبر هذه القاذفة هشة بالمقارنة بأسلحة المدفعية الأخرى، لكنها غير مكلفة نسبيا وسهلة الإنتاج. الكاتيوشا المستعملة في الحرب العالمية الثانية، هي أول مدفعية ذاتية الدفع أنتجت على نطاق واسع في الاتحاد السوفيتي، وكانت عادة ما تركب على شاحنات. وقد أعطت الحركة للكاتيوشا (وللمدفعية الأخرى ذاتية الدفع) ميزة أخرى: وهي قدرتهم على توصيل الضربة دفعة واحدة، ثم الانتقال قبل أن يكشف الجانب الأخر موقعهم ويقوم بمهاجمتهم بنيران المدفعية المضادة.

تضمنت أسلحة الكاتيوشا المستعملة في الحرب العالمية الثانية قاذفة الصواريخ بي إم 13, القاذفة الخفيفة بي إم 8, والثقيلة بي إم 31. اليوم، يضاف اسم الكاتيوشا إلى القاذفات السوفيتية متعددة الصواريخ المثبتة على شاحنات - والشائعة جدا بي إم 21— ومشتقاتها في جميع أنحاء العالم.

التاريخ[عدل]

تعود جذور إنتاج هذا الصاروخ واستخدامه إلى الحرب العالمية الثانية، حين أخذ الجيش الأحمر يمطر أعداءه بسحب من هذه الصواريخ. فخلال هذه الحرب، استخدم الاتحاد السوفيتي قاذفات صواريخ من طراز (بي إم-8) و (بي إم-13) عرفت فيما بعد بالكاتيوشا. هذه الصواريخ كانت تسمى في بداية الأمر «كيت الصغيرة»، حيث كانت تركب قاذفة صواريخ متعددة الأفواه على شاحنة وتطلق زخة من الصواريخ تصل إلى 48 صاروخاً.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ أصول هذه التسمية «الكاتيوشا» تعود إلى أغنية شعبية ذائعة الصيت في روسيا، تدور حول فتاة تنتظر عودة حبيبها من الحرب. وكلمة «كاتيوشا» هي صيغة التدليل لاسم «كاترينا»، أحد أكثر أسماء الإناث شيوعا وانتشارا في روسيا.

الفاعلية القتالية[عدل]

لا أهمية إستراتيجية أو عسكرية كبرى لهذه الصواريخ (رغم قدرتها التدميرية) بقدر ما هو الرغبة في أحداث هلع أو انهيار نفسي لدى الطرف الآخر. حيث شكلت هذه الصواريخ خطرا حقيقيا على الألمان أثناء الحرب العالمية الثانية نظرا لفعاليتها في ساحات القتال الضيقة والجبلية. وقد أطلق الألمان عليها اسم «سيمفونية ستالين» نظرا لتتابع انطلاقها وصوتها المتناغم.

مميزات[عدل]

  • سهولة التحريك
  • سرعة الاخفاء
  • ذو قدرة تدميرية
  • يعتمد عليه في تخويف العدو

مواصفات فنية[عدل]

الطاقم 5 – 7 افراد

عيار الصاروخ 132 ملم

وزن الصاروخ 42.5 كغ

مدى الإطلاق 8.5 كم

زمن الرشقة 7 – 10 ثوان

عدد المواسير 12 ماسورة

طول الصاروخ 1.8 متر

زمن التعمير 5 – 10 دقائق

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Hizballah's Rocket Campaign Against Northern Israel: A Preliminary Report". Jerusalem Center for Public Affairs. 31 أغسطس 2006. مؤرشف من الأصل في 2018-07-14. اطلع عليه بتاريخ 2006-09-14.
  2. ^ p 207. Prentice Hall, (ردمك 0-02-615500-1). نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Carell، Paul (1964). Hitler's war on Russia: the story of the German defeat in the East. Harrap. ص. 98.