أرقام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الأرقام
Coins of Sidi Mohammed ben Abdallah 1760 1767 minted in Essaouira.jpg

الأرقام هي الرموز المستخدمة للتعبير عن الأعداد، و هي الرموز (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) أو (٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩). تنحدر الأرقام من نظام العد الهندي العربي الذي طوره قدماء الرياضياتيين الهنود،[1] و فيه يقرأ أي تتابع أرقام مثل ”975“ عددًا واحدًا. انتقلت الأرقام عبر الرياضياتيين المسلمين في الهند غربًا إلى العالم العربي.

في مدينة بجاية تعرف الرياضياتي الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي على الأرقام؛ و قد كان لأعماله أثرًا كبيرًا في نقل الأرقام إلى أوروبا، و منها انتشر إلى باقي العالم عبر التجارة و الكتب و الاستعمار الأوروبي.

الفرق بين العدد و الرقم[عدل]

دور الأرقام العربية في النهضة الإنسانية

الأرقام ليست أعدادًا و إنما هي أشكال تكتب بها رموز الأعداد، وإذا كانت الأعداد ليس لها آخر فإن الأرقام عددها عشرة، والأرقام العربية اسم يطلق على سلسلة الأرقام المستخدمة في العالم، وكذلك تسمى في المخطوطات الغربية، وهي ( 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 )، فرمز العدد اثنان يتكون من رقم واحد من الأرقام العربية وهو 2، ورمز العدد خمسة وعشرون يتكون من رقمين من الأرقام العربية هما الرقم 5 والرقم 2، ونقول: العدد 25 ولا نقول: الرقم 25.

أنواع الأرقام[عدل]

عرف العرب نوعين مختلفين من الأرقام تطورا تطورًا مستقلًا؛ الأرقام العربية المشرقية التي لا تزال حاضرة في بلاد المشرق العربي، و الأرقام العربية المغربية المستخدمة في بلاد المغرب العربي.

يشار إلى الأرقام في كثير من اللغات بالأرقام العربية لأنها انتقلت إلى أوروبا في القرن العاشر الميلادي من البلاد العربية في غرب أفريقيا التي تستعمل الأرقام العربية المغربية.

العربية المغربية 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
العربية المشرقية ٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩
العربية المشرقية
(الفارسية والأردية)
۰ ۱ ۲ ۳ ۴ ۵ ۶ ۷ ۸ ۹
الهندية
(الهند الحالية)
التاميلية  
الرومانية
(الأوروبية)
I II III IV V VI VII VIII IX

انتقال الأرقام العربية إلى أوروبا[عدل]

Lifenumb4.jpg

درس البابا سيلفيستر الثاني في جامعة القرويين وأدخل الأرقام العربية إلى أوروبا فمن أجل ذلك يطلق عليه أحيانا بابا الأرقام[2]، وكانت أوروبا حينها تستعمل الأرقام الرومانية التي لا تساعد على إنجاز أبسط العمليات الحسابية. وقد وجد سيلفيستير الثاني صعوبة في إدخال الأرقام العربية إلى أوروبا، فالكتاب اعتقادا منهم بتفوق الثقافة الرومانية واليونانية على كل الثقافات، لم يكونوا مستعدين لتقبل أهمية الصفر ولا الأرقام العربية، فقد كانوا يعتبرون كل الحضارات الأخرى متخلفة (barbarian civilization)، لذلك قام جيربير (سيلفيستر الثاني) باختراع لوح أباكوس جديد سمي بأباكوس جيربير وهو لوح مطور عن اللوح أباكوس الروماني وأكثر فاعلية، استعمل فيه الأرقام العربية دون الصفر، لذلك تجد الصفر غير ظاهر في مخطوطات القرن العاشر والحادي عشر الميلادي.[3]

أقدم مخطوطة أوربية مؤرخة تحتوي على أرقام عربية، هي مخطوطة (فجيليانس). وقد كُتِبت في الأندلس في شرق إسبانيا في سنة 975م. وهي محفوظة اليوم في مكتبة مدريد. ولا تحوي على الصفر (0).

مراجع[عدل]

  1. ^ بوليت، ريتشارد؛ كروسلي، باميلا؛ هِدرِك، دانيال؛ هِرش، ستيڤن؛ جونسون، لايمان (2010). الأرض و ناسها: تاريخ عالمي، المجلد الأول. سِنجاج ليرننج. صفحة 192. ISBN 1439084742. 
  2. ^ (فرنسية) بابا الأرقام
  3. ^ (فرنسية) أباكوس