أركوصورات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أركوصور)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
أركوصورات
العصر: (الترياسي المبكر - الوقت الحاضر)، 245–0 مليون سنة
أحد أنواع التمساحيات، التي تمثل معَ الطيور النوعين الوحيدين الباقيين من الأركوصورات.

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الطويئفة: ثنائيات الأقواس
الرتبة العليا: الأركوصوريات
كوب
الاسم العلمي
Archosauria  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
إدوارد درينكر كوب  ، 1869  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
فروع حيوية

الأركوصورات (باللاتينية: Archosaurs)، وتعني «ملكة السحالي»، هي مجموعة من ثنائيات الأقواس السلوية، تُمثلها اليوم الطيور الحديثة والتمساحيات. ومن الأنواع المنقرضة فتشمل هذه المجموعة كل الديناصورات والبتروصورات (الديناصورات الطائرة) والتمساحيات التي عاشت في ما قبل التاريخ، وتتضمن أيضاً عدة مجموعات أخرى. ظهرت تلك الشعبة في العصر البرمي الأعلى (منذ 260 - 253 مليون سنة) أو ربما في العصر الثلاثي المتقدم (منذ 253 - 245 مليون سنة) وشكلت تلك المجموعة الفقريات السائدة على اليابسة وفي الجو (الطيور) خلال الترياسي الأوسط. يحوي هذا على أكثر من 10.000 نوع من الفقريات المنقرضة وبعضها عاش حتى الآن من ضمنها الطيور والتماسيح.

هناك جدل حول أول ظهور للأركوصورات. فالبعض يصنفوف الأركوسورُسات و/أو البروتوروسورُسات كأركوصورات حقيقية، وبهذا فهم يرون أن الأركوصورات ظهرت لأول مرة في العصر البرمي الأعلى. بينما يرى آخرون أن الأركوصورات والبروتوروسورسات هي «أركوصوريفورمات» (ليست أركوصورات حقيقية لكنها قريبة جداً منها) حقيقية، وبالتالي يرون أن الأركوصورات ظهر في العصر الترياسي المبكر (فترة 253 - 245 مليون سنة سبقت).

الأنواع الرئيسية للأركوصورات[عدل]

تُظهر هذه الصورة ثلاثة بتروصورات، وهي والديناصورات من أنواع الأركوصورات التي انقرضت خلال انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي.

منذ السبعينيات قسّم العلماء الأركوصورات اعتماداً على كواحلها. فمثلاً، أقدم الأركوصورات كانت تملك «كواحل بدائية»: عظم الكاحل وعظم العقبي مثبتان إلى الظنبوب، والمفصل يُسبب احتكاكاً بين هذه العظام وعظام القدم. وهذا يُميز عظام كواحلها عن عظام كواحل الأركوصورات الأحدث. وتقسّم الأركوصورات حسب عظام كواحلها إلى أربعة أنواع رئيسية.

الانقراض والبقاء[عدل]

الديناصورات والبتروصورات والتمساحيات والكامبسوسورُسات نجت من انقراض العصر البرمي الترياسي الذي حدث قبل 195 مليون سنة، لكن أركوصورات أخرى قد انقرضت خلاله. لكن معظم الديناصورات والبتروصورات قد هلكت خلال انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي والذي حدث قبل 65.5 مليون سنة تقريباً، وحتى التي نجت منها انقرضت بعده بمدة وجيزة. في حين أن التمساحيات والكامبسوسورسات والطيور (النوع الوحيد الباقي من الديناصورات) قد نجت بعده. لكن الكامبسوسورسات انقرضت أخيراً في مطلع الميوسين، بينما التمساحيات والطيور ما زالت موجودة حتى اليوم.

تاريخ الشعبة[عدل]

الأركوصور رويسكوس، اكتشف في روسيا.

بدأ ظهور الأركوصورات خلال العصر الترياسي القديم أو في العصر البرمي الأعلى. ونشأ عن الأركوصورات التماسيح والطيور، وكل ما جاء بعد ذلك من سلالات.[1][2][3] ويعتبر «الأركوصور روسيكوس» أحد الأركوصورات القديمة التي سبقت الأركوصورات في العصر البرمي الأعلى.

سادت الاركوصوريات خلال الترياسي القديم وتعدت فترة انقراض العصر البرمي الترياسي. وتشعبت خلال العصر الترياسي وخلال العصور اللاحقة. وتغير شكل أرجل الأركوصورات حيث اتخذت قريبا من العمودية تحت الجسم، وتحرك كثير من الكائنات على رجلين اثنين.

وتطورت الأركوصورات بصفة خاصة خلال العصر الجوراسي والعصر الطباشيري إلى ديناصورات وديناصورات طيريات وسادت الأرض على اليابسة وفي الهواء. وبعد انقراض الديناصورات أثناء حقبة انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي والتي انتهت بانتهاء العصر الطباشيري منذ 65 مليون سنة كونت الطيور وتمساحيات أهم الكائنات الباقية بعد الأركوصورات.



تماسيح أولية




تماسيح حمراء




كيامنات أولية


 الأركوصورات 
 أشباه السوكيات 

عظاءة نباتية




أيتوصوريات




تمساحيات راو



أشباه التمساحيات





 مشطيات القدم الطيرية 

اوباركريا [الإنجليزية]




تماسيح طيرية



أورنيثوديرا الطيور








تعديل الرتيبة عام 2010[عدل]

بتقدم الاكتشافات الأحفورية والدراسات التي يجريها الإحثائيون أحيانا معمليا بدراسة محاكاة الحركة البيولوجية للاعضاء، تكتشف علاقات جديدة بين الديناصورات المختلفة بعضها البعض. ومن تلك الدراسات يستنتج الباحثون العلاقات العرقية والقرابة بين أنواع الديناصورات المختلفة ويعيدون صياغة شجرة التطور العرقي لها. وقد أجريت تلك التعديلات على تاريخ رتيبة الأركوصورات في الأعوام 1988 و2004 و2010، ونذكر هنا آخر تعديل للرتيبة طبقا للمتفق عليه من أغلبية العلماء في عام 2010.

التفرع العرقي الأتي يعود إلى العالم «بروسات» وزملاؤه من عام 2010، وهو يتضمن نحو 60 عائلة وفصيلة من أنواع الديناصورات التي تنتمي إلى شعبة الأركوصورات. :[3]

'Archosauria' 

هايبرودابيدون (رنكوصوريات)




عظاءة أولية (عظائيات أولية)




تمساح أولي (تماسيح أولية)




إوباركريا (إوباركريات)




تماسيح بدائية


Avesuchia
 رصغيات الساق 


فيتوصوريات



تمساح نحيل




تماسيح طيرية


 سوكيات 

قطريات الحراشف




تمساح بوست



أشباه التمساحيات





تمساح فاسولا


 تماسيح سريعة

تمساح فاسولا



تمساح برستس



تمساح عظائي






 مشطيات القدم الطيرية 

متصلب المرتكز


 طيريات الرقبة 

تيروصوريات


 أشباه الديناصورات

زاحفة أرنبية


 ديناصوريات الشكل 

تمساح مارا


ديناصورات

طيريات الورك


 سحليات الورك 

أشباه الصوروبوديات


 وحشيات الأرجل 

هيريراصور



وحشيات الأرجل الحديثة









 (Crown group Archosauria) 





انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Richard J. Butler, Stephen L. Brusatte, Mike Reich, Sterling J. Nesbitt, Rainer R. Schoch and Jahn J. Hornung (2011). "The sail-backed reptile Ctenosauriscus from the latest Early Triassic of Germany and the timing and biogeography of the early archosaur radiation". PLoS One. ج. 6 ع. 10: e25693. DOI:10.1371/journal.pone.0025693. مؤرشف من الأصل في 2013-12-03.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)
  2. ^ Nesbitt، S.J. (2011). "The early evolution of archosaurs: relationships and the origin of major clades". Bulletin of the American Museum of Natural History. ج. 352: 1–292. DOI:10.1206/352.1. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-03-31.
  3. ^ أ ب Brusatte، S.L. (2010). "The higher-level phylogeny of Archosauria (Tetrapoda: Diapsida)". Journal of Systematic Palaeontology. ج. 8 ع. 1: 3–47. DOI:10.1080/14772010903537732. مؤرشف من الأصل في 2020-03-31. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)