أزيلال (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أزيلال)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 31°58′1″N 6°34′10″W / 31.96694°N 6.56944°W / 31.96694; -6.56944

Emblem-question red.png تحتاج بعض المقاطع من هذه المقالة إلى إعادة كتابة (مع حذف المعلومات المتعلقة بالإقليم ووضعها في المقالة الأخرى)، قصد فكّ اللبس بين المصطلحين.
رجاءً أزل هذا الإخطار بعد أن تتم إعادة الكتابة.
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
مدينة أزيلال
{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد المغرب
الولاية {{{ولاية}}}
الإقليم {{{مقاطعة}}}
المساحة 9800 كم²
السكان
العدد (2004) 27.719 نسمة
الكثافة السكانية (2004) \كم²
الموقع
Morocco Map Blank.jpg
أزيلال (مدينة) ــLocator-anim.gif
المطار المدني الأقرب مطار مراكش المنارة
الموقع الرسمي: www.beni-mellal.net

أزِيلال[عدل]

أزِيلال (بالأمازيغية تعني قمة المرتفع) هي مدينة مغربية تموقع في وسط المملكة المغربية على نطاق واسع من ملتقى جبال الأطلس المتوسط و الأطلس الكبير، و هي تاني مدن الجهة الإدارية تادلة ازيلال التي تقع جنوب شرق العاصمة المغربية الرباط، و أزيلال هي أيضا تسمية للإقليم (المحافظة) الذي يتكون من عدة مدن وقيادات منها مدينة أزيلال - دمنات - فم الجمعة -ابزو-آيت عتاب - آيت محمد -افورار- تنانت - أوريد. يتميز الإقليم بشلالات أوزود.

الموقع الجغرافي[عدل]

يمتد إقليم أزيلال عى مساحة 9800 كلم² مجملها تضاريس جبلية في منتشرة بين الأطلس الكبير والمتوسط باستثناء منبسطات قليلة جدا في سهل تادلة و سهل الحوز.

إقليم أزيلال له حدود ترابية مع عدة أقاليم من مملكة المغرب، فمن الشمال يحده إقليم بني ملال والفقيه بن صالح (عبر بزو - رفالة - بني عياط - أفورار - تيموليليت - أسكسي - و لاربع نـآيت اوقبلي)، ومن الشمال الشرقي إقليمي الرشيدية و ميدليت(عبر تيفرت نآيت حمزة - أنرڭي وجزء من زاوية أحنصال التي تلتقي مع قبائل آيت حديدو المعروفة ب إملشيل)،ومن الجنوب الشرقي امتدادا إلى الواجهة الجنوبية إقليم ورزازات (عبر جزء كبير من زاوية أحنصال - تبانت - آيت بوولي - آيت تامليل - آيت أومديس)، من الجنوب الغربي إقليم الحوز وعاصمته مراكش (عبر جزء من أيت أومديس - سيدي يعقوب - أنزو) ثم أخيرا من الواجهة الغربية إقليم قلعة السراغنة (عبر جزء من بزو - فم الجمعة هانتيفة - تنانت - أيت ماجدن - دمنات - تيديلي).

بهذا التموقع الجغرافي يُعد إقليم أزيلال منطقة متوسطة في صميم التنوع الجغرافي للملكة المغربية، فهو يقع في النقطة الفاصلة بين الواجهة الغربية والشمالية الغربية للبلاد (عبر سهل تادلة وتاساوت والحوز) التي تتميز بغلبة المنبسطات والسهول الخصبة واعتدال المناخ، وبين الواجهة الشرقية والحنوبية الشرقية (عبر هضبة ورزازات) التي يغلب عليها الطابع الصحراوي والمناخ القاري. ثم بين الأطلس المتوسط (عبر بزو أيت اعتاب إلى حدود زاوية الشيخ وتكلفت) ذي الارتفاعات المتوسطة التي تتخللها أشباه منبسطات سنحت بغابات ونشاطات فلاحية، وبين الأطلس الكبير (عبر دمنات، أيت بوولي - قمة جبل رات 3800م، تبانت - قمة جبل مڭون 4068م، إلى زاوية أحنصال)ذي الإرتفاعات الشاهقة والمنحدرات الوعرة التي تجعل النشاط البشري صعبا وهي قليلا ما تكون مأهولة بالسكان.

المناخ[عدل]

مناخ الإقليم قاري عموما مع بعض التأثيرات المحيطية الأطلسية الموسمية، في المناطق المحادية للسهول يكون الجو جافا شديد الحرارة في الصيف وباردا في الشتاء، وكلما اتجهت جنوبا وأوغلت في الجبال يصير الجو شبه جاف ورطب إلى شديد البرودة شتاء وجافا معتدلا في الصيف.

السكان[عدل]

حسب نتائج الإحصاء العام للسكان لسنة 2004م فإن عدد سكان إقليم أزيلال يبلغ 504.501 نسمة يستقر 90% منهم في الوسط القروي، يتمركز جله قرب السهول والمنبسطات الفلاحية وتقل الكثافة في اتجاه الجبال. أغلب سكان الإقليم أمازيغ يتكلمون باللهجات الأماازيغية ما عدا سكان مناطق ابزو و فم الجمعة ذوي الأصول العربية والناطقين بالدارجة (العربية العامية بالمغرب). تندرج هذه الساكنة في أصول قبلية أمازيغية وعربية تتفرع كل منها إلى اتحادات وفروع (فخدات) أهمها:

صنهاجة العليا: امتداد لهجرات قبائل صنهاجة الكبرى (منشأ دولة المرابطين) وفروعها التي استوطنت الجنوب الشرقي من جبال الأطلس في المغرب:

آيت مساض: آيت إيصحا، آيت امحمد، آيت اوكديد، آيت اوتفركال)
آيت أسري: آيت عباس، آيت بوزيد
آيت سخمان: آيت داوود اوعلي
آيت عطا نومالو: آيت ووازيغت، آيت أونير، و امتداد قبائل آيت عطا المعروفة في جبال الجنوب الشرقي
آيت بوڭماز، آيت تڭلا، آيت واستر

مصمودة العليا: الامتداد الطبيعي لقبئل مصمودة (منشأ دولة الموحدين) وفروعها المستوطنة لجنوب الأطلس الكبير:

هسكورة (تعرف أيضا بـ: إيسكورن أو أيمسكورن)، إينولتان، آيت اعتاب
فطواكة: فطواكة
آيت بلال، آيت اومديوال، آيت بوولي

عرب بنو هلال و بنو معقل: قبائل عربية هاجرت إلى شمال إفريقيا منذ أواسط القرن الثاني عشر الميلادي، و فروعها:

هنتيفة وبني حسان (بزو ، فم الجمعة، سيدي يعقوب)
بني موسى وبني عياط (ارفالة، بني عياط وأفورار)

مؤشرات ديموغرافية:

عدد السكان الحضريين : 51.178 نسمة، أي بنسبة 10,14%

عدد السكان القرويين : 453.323 نسمة، أي بنسبة 89.86%

نسبة السكان الناشطين: 33,90% على بصعيد الإقليم

معدل الخصوبة: 3,5 طفل لكل امرأة في سن الإنجاب (15-49 سنة)

نسبة الأمية: 61,90% على صعيد الإقليم، 66,90% منها بالعالم القروي

نبذة أدبية[عدل]

توجد مدينة أزيلال الصغيرة، بين إقليمي بني ملال ومراكش، في الأطلس الأعلى. وتتبع إداريا إقليم أزيلال، جنوب شرق العاصمة المغربية الرباط. وهي بحكم موقعها في سلسلة جبال الأطلس، محاطة بسلاسل جبلية وهضاب. وبين هذه الجبال انفجرت عيون وانهار ووديان، تضفي على المدينة هالة من الجمال والشموخ، وأسبابا إضافية للعزلة التي تعودتها المدينة منذ سنين بعيدة. الإقليم يتوفر على خصائص جمالية وطبيعية مثل شلالات "أوزود" الشهيرة، ووفرة الثروة المائية، وغنى الفلكلور الشعبي، والصناعات التقليدية، بل تعرف الجهة بأنها من أغنى مناطق المملكة بالمخطوطات والآثار، التي يقال عنها إنها تظل، للأسف، تحت طائلة الإهمال، وقد تقع في أيدي السماسرة، وبعض السياح، الذين يحصلون على هذه المخطوطات الثمينة بأبخس الأثمان. "توجد بالاقليم مناطق جبلية خلابة، ومناخ جاف وصحي، يستهوي الكثيرين من أجل الاستجمام والعلاج من أزمات الربو وغيرها، كما تتوفر على مناطق تاريخية، ورصيد أركيولوجي مهم، مثل بوكماز ايمينفري بدمنات (70 كلم غرب أزيلال)، وشلالات أوزود (36 كلم في اتجاه الغرب أيضا)، وهو المكان الطبيعي الذي يبهر الناظرين، والغني بثروة الحفريات والمنحوتات.كماعثر في نواحيه على أحد أقدم هياكل الديناصورات في العالم، وذلك في منطقة جبال الأطلس المتوسط، وحدد العلماء عمره بحوالي 165 مليون سنة". تمتازالمنطقة أيضا بـ"صناعات تقليدية متنوعة وجميلة"، مثل النسيج "البزيوي"، وهو المنسوج الذي قيل عنه إن الملك الراحل الحسن الثاني فضله واختاره أن يكون لباسا تقليديا رسميا، وصار هذا اللباس مشهورا، باعتماده أثناء افتتاح الدورة البرلمانية من كل عام واختتامها أيضا، حيث يظهر كل البرلمانيين في قبة البرلمان، وهم يرتدون النسيج البزيوي.والنسيج البزيوي تعرف به مدينة بزو بنواحي ازيلال. الرحلة إلى أزيلال عبر بني ملال. يمكن للزائر أن يصل إلى أزيلال عبر مراكش، من الضفة الجنوبية للمملكة، كما يمكنه أن يقدم إليها عبر بني ملال من الضفة الشمالية للملكة. وإذا دخلت المدينة عبر بوابة بني ملال، ستسحرك المناظر الجبلية الفاتنة، ومحطات المياه عبر سد بين الويدان الشهير، الذي ترابط فوقه بشكل دائم ثكنة عسكرية، تتولى حراسته ليل نهار. ويفسر أهالي المنطقة ذلك بأن هذه المحطة المائية، هي المزود الرئيس للمملكة بالطاقة الكهربائية. تصعد بك السيارة منعرجات جبلية وعرة، في اتجاه أزيلال، تخلف وراءك في هذه الرحلة بني ملال، ثم أفورار، لتنتهي الرحلة إلى تعرجات جبلية خطرة، لكنها ممتعة، إذ تطل على مساحات خضراء حتى في أوقات الصيف، وتبدو هذه المساحات عبر تشكلات هندسية متنوعة وبديعة، كلما دلفت بك السيارة في العلو.. حقا إنه منظر خلاب. وفي الطريق قليلا ما تصادف بناية صغيرة، وإذا ما صادفت مثل هذه البناية، فإنها ستكون إما مستوصفا صغيرا، أو مدرسة تتسع لفصلين، أو ثلاثة على الأكثر، لكنك إن مددت بصرك قليلا عبر ثنايا التضاريس الجبلية، فقد تتراءى لك بعض البيوتات القليلة المتنائية، المزروعة في غياهب الجبال المتقاطعة والمتناثرة، وقد يعبر قطيع من الماعز، أو يظهر لك راع بين الأشجار الكثيفة، وسط خلاء غير معمور، تستغرب وتفاجئ إذ يتراءى لك شبح إنسان. تعبر السيارة سد بين الويدان، وقد تتساءل مثلما يتساءل أكثر العابرين لماذا يسمونه "بين الويدان"، والأحرى أن يسمى بين الجبال؟ والحقيقة أن تداخلا عجيبا يخترق كل المنطقة وتضاريسها وطبيعتها، ما بين جبال وأنهار وعيون ماء، فهي جبال تخترقها أنهار ووديان، وهي وديان وأنهار، تفصل بينها الجبال، وتعيد تلاقيها.