أسبازيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر 2009)
أسبازيا

آسبازيا (باليونانية: Ἀσπασία) (ولدت 470 ؟ قبل الميلاد، توفيت 400 قبل الميلاد) هي امرأة يونانية بارزة، عُرفت بجمالها وذكائها. زعم كتّاب عصرها أنها كانت مومسا ًوصاحبة ماخور وإن كان بعض المختصين الحديثين قد تشككوا بذلك. جاءت أهمية آسبازيا من علاقتها بالسياسي الأثيني بريكليس Pericles والذي اتخذها عشيقة ً له حتى وفاته عام 429 قبل الميلاد، وإن كان بعض الباحثين قد شكك أيضا ً في ذلك وقال إنها كانت زوجته. أنجبت آسبازيا لبيريكليس ابنه "بريكليس الأصغر" والذي أصبح فيما بعد عسكريا ً أثينياً.

بشكل عام يُعرف القليل عن تفاصيل حياة آسبازيا، كما أن الدارسين والباحثين الحديثين أحاطوا تفاصيل شخصيتها التاريخية بكثير من الجدل والتشكيك على خلفية شكهم في الكتابات القديمة التي ذكرتها.

وبالرغم من ذلك فأن علاقة آسبازيا ببيريكليس وربما بسياسي أثيني آخر من بعده يُعتقد أنها قد أتاحت لها أن تؤثّر على سياسة بيريكليس بل والسياسة الأثينية برمتها، وأكسبت آسبازيا شهرة ًواسعةً في اليونان القديمة وخارجها.