أسباير زون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث



مؤسسة أسباير زون
تعتبر أسباير زون مؤسسة رياضية عالمية تأسست لكي تتفرد برؤية خاصة ترسخ مكانتها كمنارة العالم للتميز الرياضي، حيث تقوم المؤسسة على منشآت وقوى بشرية مؤهلة ذات مستوى عالمي، وتمتاز بتقديم خدمات ذات جودة عالية كما تعمل على استضافة الفعاليات الرياضية العالمية، والمؤسسة تلعب دوراً محورياً في التأسيس لاقتصاد رياضي متجدد في دولة قطر، وتقود المنطقة نحو عهد جديد للتطور الرياضي.

وتم انتخاب مؤسسة أسباير زون كأكبر مشروع رائد في مجال تطوير السياحة الرياضية العالمية، وذلك في "حفل توزيع جوائز السفر العالمية 2011"، وقد تم تسليم الجائزة خلال مراسم حفل العشاء الذي أقيم في يناير 2012.

وقد تم إطلاق مشروع المؤسسة، الكائنة في مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، كأحد فروع مشاريع المدينة الرياضية، ليدعم تطوير البطولات الرياضية والترويج لمفهوم جديد للحياة الصحية الرياضية وانعاش الاقتصاد الرياضي الحالي عبر فروعها التي تشمل أكاديمية أسبايرومستشفى سبيتار وأسباير لوجستيكس.

الفروع
أكاديمية أسباير
تأسست أكاديمية أسباير في العام 2004، وتم قبول أول دفعة والتي ضمت 90 طالباً، تم اختيارهم من بين 8.000 طفل في قطر. وفي العام 2008 شهدت الأكاديمية تخريج أولى دفعاتها.

وأصبحت أكاديمية أسباير أحد المعاهد الرياضية الرئيسية في العالم، نتيجة لبرامجها الرائدة، حيث تقدم لطلابها التوازن السليم بين التعليم والرياضة، وتعمل على خلق البيئة المثالية والتي تتيح التعلم سواءً في الفصل الدراسي أو في الميدان.
ويخضع المنهج المتبع في أكاديمية أسباير جزئياً للمجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر، والذي قام بتطوير معايير المنهج لأربعة مواد رئيسية هي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم. وقد اعتُمدت معايير المجلس الأعلى للتعليم من قبل الجامعات الدولية. ويتوقع من الطلاب الرياضيين الذين يستوفون هذه المعايير، أن ينافسوا للقبول في مختلف الجامعات والوظائف والأعمال في مختلف أنحاء العالم.

وعلى الرغم من انخراط معظم الطلاب في التدريب على كرة القدم، إلا أن الأكاديمية تقدم برامجاً رياضية أخرى تشمل ألعاب القوى وكرة السلة والمبارزة والجولف والجمباز وكرة اليد والكرة الطائرة وتنس الطاولة والاسكواش والتجديف والإبحار والرماية والسباحة والجودو والتايكوندو.

وفي أغسطس 2012، حاز معتز برشم خريج أكاديمية أسباير على الميدالية البرونزية في الوثب العالي في دورة الألعاب الأولمبية بلندن 2012. وبعدها بـ 12 يوماً في 19 أغسطس 2012 فاز برشم بميدالية ذهبية في بطولة ألمانيا. وفي يوم 23 أغسطس، صعد إلى المركز الأول في الفعالية الـ11 للدوري الماسي بسويسرا.

ورغم أنها أصبحت واحدة من أكبر المؤسسات الرائدة في مجال الرياضة عالمياً، إلا أن أسباير تسعى للترويج لمفهوم حياة صحي ورياضي فعال للمجتمع القطري والمشاركة في تطوير الرياضة في البلدان الأخرى. حيث تقدم ثلاثة برامج مجتمعية رياضية معينة هي: أسباير أكتيف، وبرنامج أسباير لتطوير المهارات المتعددة، وأسباير أحلام كرة القدم.


سبيتار
تعد "سبيتار" الأولى من نوعها في المنطقة في مجال خدمات الطب الرياضي، وتعمل على التأكد من أن الرياضيين يقومون بأفضل ما لديهم من أداء. وقد بدأ العمل في "سبيتار" في عام 2007، وفي عام 2009 تم تعريفها كمركز طبي متميز من قبل الفيفا.

وتقدم "سبيتار" مجموعة خدمات متكاملة، تبدأ بالحماية من الإصابة وكيفية التعامل مع الإصابة وتطوير الأداء، إذ تقوم فلسفة "سبيتار" على تقديم الدعم الاكلينيكي لأهل الرياضة والمعرفة والمنشآت لمضاعفة تدريباتهم وقدراتهم التنافسية. ويتم إنجاز ذلك عبر برامج تعليمية، بالإضافة للدعم الصحي والذي يشمل تقييم اللياقة البدنية والتغذية والدعم النفسي والفسيولوجي والتدريب البدني.

وتسعى المستشفى جاهدة للوفاء بأفضل المعايير الدولية المتاحة، خلال معالجتها لإصابات العضلات والعظام، حيث تجمع ما بين أفضل الممارسات الطبية وأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا لإرشاد الرياضيين ابتداءً من التشخيص مروراً بإعادة التأهيل ومن ثم مرحلة النقاهة وانتهاءً بالشفاء.

هذا، وقد تم تجهيز "سبيتار" بعدد 25 غرفة بيئية، تتيح للرياضيين الإقامة في جو يشبه جو المرتفعات، في سعي لتحسين الأداء وتطوير برامج التدريب.

أسباير لوجستيكس
تعتبر "أسباير لوجستيكس" جزءاً من مؤسسة أسباير زون، وإحدى أكبر مؤسسات الإمداد والتجهيز المبتكرة لخدمات الرياضة ولها أثر في منطقة الخليج. وتخدم أسباير لوجستيكس منطقة مؤسسة أسباير زون وتدير منشآتها والأنشطة الرياضية العالمية التي تستضيفها.

وتُعرف أسباير لوجستيكس بقيامها بتوفير الخدمات والتخطيط وتقديم الدعم اللازم للمنشأة الرياضية، وتشمل هذه الخدمات إعداد وإدارة المنشأة وتقديم المعلومات المفصلة عن تخطيط المنشأة، وكذلك الإمداد الضروري للفعالية التي تقام فيها. كما تجذب إليها، المشاركات الهائلة والأعداد الغفيرة من الجماهير التي تحضر الفعاليات، على مدار السنة. وتقود أسباير لوجستيكس البحث في مجال التطبيقات والمعدات الرياضية التفاعلية، والتي تتضمن تطبيقات هواتف الآيفون الذكية، والتي يستخدمها مدربي كرة القدم المحترفين.


مسؤولية أسباير زون في الشراكة مع المجتمع

كجزء من التزامها الأساسي بالشراكة مع المجتمع وتثقيفه نحو تبني نمط حياة صحي ورياضي، استضافت أسباير زون مجموعة متنوعة من الفعاليات المجتمعية الرئيسة على مدار العام. حيث تم تنظيم بعض هذه البرامج والفعاليات والمبادرات، ومنها:

  • أسباير آكتيف
  • أسبوع التغذية
  • يوم الرضاعة الطبيعية
  • برنامج أكاديمية أسباير للمواهب
  • أسباير أحلام كرة القدم
  • التوزيع المجاني لزجاجات مياه الشرب.
  • الخدمات الطبية في سبيتار
  • مبادرة 1001 خطوة وأكثر
  • المشي من أجل الحياة – مكافحة سرطان الثدي
  • أرجل وعجلات
  • جولة في أسباير


  1. ^ www.aspirezone.qa
  2. ^ www.aspire.qa
  3. ^ www.aspetar.com
  4. ^ www.aspirelogistics.qa