أسد ببري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الأسد الببري

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطبقة: ثدييات
الرتبة: لواحم
الفصيلة: سنوريات
الجنس: نمر (جنس)
النوع: أسد x ببر

الأسد الببري (بالإنجليزية: Liger) هو حيوان لبون هجين من ذكر أسد وأنثى ببر، والناتج هو كائن شبيه بالأسد مع الخطوط المميزة على جلد الببر. يتميز بأنه أكبر حجماً من كلا الحيوانين اللذان هجن منهما، حتى أنه يعتبر أكبر حيوان من فصيلة السنوريات في العالم.

الخصائص الفيزيائية[عدل]

يعتبر الاسد الببري من أكبر السنوريات في العالم.وقد يصل طوله إلى 3.03 متر وهو أكبر من أبويه ووزنه أكثر من 350 إلى 550كغ.وهو أكبر من النمور السيبيرية على الرغم أنها في الاسر قد تصل إلى 300كغ ولكنها تبقى متخلفة عن الاسد الببري. وقد يتشابه الاسد الببري مع اسد الكهوف الاميركي وهو منقرض.

Liger狮虎.jpg

هرقل :زعيم الأسود[عدل]

هرقل زعيم الأسود مع مدربه

هرقل هو الأسد الببري الأشهر حالياً وهو موجود في ميامي، فلوريدا يبلغ وزنه 411 كيلوغرامًا أي ضِعْفَي وزن الاسد العادي وقد ظهر على العديد من برامج التلفاز والمجلات في الولايات المتحدة. ودخل كتاب جينيس للارقام القياسية باسم القط الأكبر في العالم بلا منازع حتى الآن.[1]

حياته مع الناس[عدل]

شوهد لأول مرة في بداية القرن التاسع عشر في أوروبا، وقد رسم أحد الفنانين لوحة لمجموعة من صغار هذه الحيوانات في عام 1825. يعتبر الاسد الببري حديث الوجود ولا يستطيع العيش في الغابة لعدم تكيفه معها لضخامته وطوله الكبير.

لوحة ملونة لنسل الأسد والنمر، سانت اتيان جيوفروي هيلير.

هجين شبيه[عدل]

التيجون أو Tigon هو هجين شبيه للأسد الببرى و لكن مع اختلاف أنه ينتج من تزاوج ذكر النمر و أنثى الأسد[2]

مراجع[عدل]