أسرة تيودور (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أسرة تيودور
The Tudors
TudorsPromo4-2.jpg
الملك هنري الثامن وخلفه زوجاته الستة
النوع دراما تاريخية
صناعة مايكل هيرست
بطولة جوناثان ريس مايرز
سام نيل
هنري كافيل
ناتالي دورمر
ماريا دويل كينيدي
كالوم بلو
هنري تشيرني
نك دانينغ
جيمس فراين
جيمي توماس كينغ
هانز ماثيسون
أنابيل واليس
ألان فان سبرانغ
جيرار ماكسورلي
جوس ستون
تامزين ميرشانت
سارة بولغر
مؤلف موسيقى البرنامج تريفور موريس
بلد الأصل إيرلندا
كندا
اللغة الإنجليزية
عدد المواسم 4
عدد الحلقات 38
الإنتاج
المنتج المنفذ مايكل هيرست
إريك فيلنر
تيم بيفان
بين سيلفرمان
تيري واينبرغ
شيلا هوكين
المنتج جيمس فلين
غاري هوسام
مدة العرض 55 دقيقة تقريبًا
البث
القناة شوتايم
بي بي سي الثانية
TV3 Ireland
تلفزيون سي بي سي
البث الأصلي 1 أبريل 2007 - 20 يونيو 2010
وصلات خارجية
الموقع الرسمي

أسرة تيودور هو مسلسل تلفزيوني تاريخي خيالي تقع أحداثه في أنكلترا، صور في أيرلندا، من تأليف مايكل هيرست ومن إنتاج الشبكة الأمريكية شوتايم. سمي المسلسل على اسم سلالة تيودور، ومبني على عهد الملك هنري الثامن لكن بأضافة أحداث خيالية له.

الإنتاج[عدل]

المسلسل من إنتاج بيس ارك للترفيه الإعلامي التابعة لشوتايم بالتعاون مع ريفاي للإنتاج ووركينج تايتل وهيئة الاذاعة الكندية. وتم تصوير المسلسل في أيرلندا، وتم اذاعت الحلقتين الأولتين على دايريكت تي في وتايم ورنر ونيتفليكس وفيرزيون فيوس وإنترنت موفي داتابيز على الشبكة المعلوماتية وعلى الموقع الخاص بالمسلسل قبل العرض الأول للمسلسل الرسمي على شوتايم. العرض الأول للتيوديريون في أبريل الأول 2007 كان من أعلى المسلسلات مشاهدة في ثلاث سنين.[1] وفي أبريل 2007 تم تجديد المسلسل لموسم جديد اخر وفي ذلك الشهر اعلنت هيئة الإذاعة البريطانية انها قد ظفرت بحق البث الحصري للمسلسل في المملكة المتحدة والذي تم بدء عرضه على الهواء في 5 أكتوبر 2007 ومحطة ال سي بي سي الكندية بدأت تبث المسلسل في الثاني من اكوبر 2007.[2]

تم اذاعة الموسم الثاني على الشوتايم في 30 مارس 2008 على البي بي سي الثانية في الأول من أغسطس 2008. إنتاج الموسم الثالث بدأ في 16 من يونيو 2008 في براي وفي مقاطعة ويكلو بأيرلاند وبدأ عرض ذلك الموسم على الشوتايم في 5 أبريل 2009.[3][4]

الموسم الثالث استُهل عرضه في الولايات المتحدة على شوتايم في أبريل 2009 وحذث مثل ذلك في كندا في 30 سبتمبر 2009. وبعد يوم من البث تم عرض الحلقات للتحميل في كندا على موقع موبو فيفو.[5]

اعلنت الشوتايم في 13 أبريل 2009 انها جددت المسلسل للمرة الرابعة والأخيرة. وأمرت الشبكة بإنتاج 10 حلقات والتي تم اذاعتها في ربيع 2010. وأذيعت خاتمة هذه سلسلة في 20 حزيران 2010.[6][7]

حقوق الملكية والتوزيع هي ملك لشركة سوني بيكشرز.

مُلخص المسلسل[عدل]

الموسم الأول هو ملخص لفترة حكم هنري الثامن والتي يمتحن في ثناياها ويظهر تأثيره كملك في غضون الصراعات والمعارك علاوة على المكائد السياسية التي تكاد له في بلاطه، واستحالة انجابه وريث من زوجته كاترين من أراغون جعله يركن إلى آن بولين.[8] كما يتطرق المسلسل اشخصية هنري فيتزروي الإين غير شرعي من عشيقته اليزابيث "بيسي" بلونت،، الذي توفي في وقت لاحق.

في الموسم الثاني من المسلسل نجد هنري رئيسا لكنيسة إنجلترا وذلك نتيجة اختلافه مع الكنيسة الكاثوليكية بخصوص رفضها منحه الطلاق من كاثرين. وأثناء معركته مع روما يتزوج سريا من آن بولين الحبلى. لكن فشل آن في منحه ولداً ذكر جعله يعرض عنها ويميل إلى جين سيمور.

الموسم الثالث يلقي الضوء على زواج هنري من جين سيمور وآن من كليفز، وقمعه الوحشي لإنتفاضة المعارشين لانفصال إنجلترا عن الكنيسة الكاثوليكية، وسقوط توماس كرومويل وبداية العلاقة "الخطرة" بين هنري وكاثرين هاورد. كما يتطرق إلى تحسن علاقته بابنتيه ماري وإليزابيث.[9][10]

الموسم الرابع غطى زوراج هنري ذو العمر القصير من كاثرين هاورد، وزواجه الناجح والنهائي مع كاثرين بار، ومحاولته غزو فرنسا ومسألة خليفته بعد وفاته. وتتويج ابنه الملك ادوارد السادس الذي يموت بعد سنوات، وتتوج ابنت هنري الكبيرة ماري بعده.[11]

توزيع الأدوار[عدل]

الدور الممثل : المواسم
هنري الثامن، ملك إنجلترا جوناثان ريس مايرز 1-4
تشارلز براندون هنري كاڤيل 1-4
توماس كرومويل جيمس Frainجيمس فرين 1-3
توماس مور جيريمي نورثام 1-2
آن بولين ناتالي دورمر 1-2
كاثرين أراغون ماريا دويل كينيدي 1-2
الكاردينال توماس ولسي، رئيس اساقفة يورك سام نيل 1
توماس هاوارد، دوق نورفولك هنري تشيرني 1
السير أنتوني كينفيرت كالوم الأزرق 1
توماس ويات جامي توماس كينغ 1-2
توماس بولين، نيك دانينغ 1-2
مارغريت تيودور، ملكة البرتغال غابرييل أنور 1
جين هوارد سلاين كيلي 1
جاين سيمور أنيتا بيرايم 2
انابيل واليس 3-
ماري بلاسنيد ماكيون 1
سارة بولغر 2-4
توماس كرانمر، ورئيس اساقفة كانتربري هانز ماثيسون 2
البابا بول الثالث، اسقف روما بيتر أوتول 2
جين بولين جوان الملك 2-4
آن من كليف جوس ستون 3-4
آن ستانهوب ايما هاملتون 3-4
ايرل من شروسبوري غافن أوكونور 3-
ستيفن غاردينر سيمون وارد 3-4
السير فرانسيس بريان آلان فان قفز 3-4
أوتو تراتشسيس فون والدبيرج ماكس فون سايدو 3-
السير جون هوتون روجر أشتون غريفيث 3-
روبرت آسك جيرار ماكسوريلي 3-
الكاردينال ريجنالد هايلدريث 3-
اللورد دارسي كولم ويلكنسون 3-
كاثرين هيوارد تامزين ميرشانت 3-4
هنري هوارد [12] ديفيد اوهارا 4
كاثرين بار. جولي ريتشاردسون 4
فيليب، دوق بافاريا كولن أودونوغو 3-

الحلقات[عدل]

وقائع تاريخية[عدل]

هناك اختلاف بين الاحداث التاريخية الواقعية وبين ما يحدث في المسلسل. سمح المخرج لنفسه في تكوين الشخصيات من حيث اسمائهم وعلاقاتهم وشكلهم البدني واوقات الاحداث. "كما أومئ الكاتب هيرست:

«" قد فوضتني شوتايم في كتابة مسلسل تلفيزيوني ترفيهي وليس وثائقي تارخي، هيهات من ذلك المقصد...»

وأضاف:

«اردنا من الناس ان يشاهدوه، بعض التغيرات اتخذت لاعتبارات الإنتاج وبعضها تجنبناه لابعاد ارتباك المشاهد وانه "اية ارتباكات سببتها التغيرات هي في مقابل الجاذبية التي سيخلقها المسلسل في تلك الحقبة."»

الوقت والزمن في المسلسل يعطي انطباعًا بأن الأشياء حدثت سويا وبشكل متسلسل، وهي عكس ما حدث في الواقع، حيث وقعت الأحداث بوتيرة مختلفة. معظم احداث المسلسل وقعت عندما كان الملك هنري الثامن في منتصف ثلاثينياته وعلى الاقل يكبر آن بولين بعقد من الزمان ولم يتزوجوا حتى كان في أول أربعينياته. في المسلسل الاثنين يقدمان متقاربين في العمر والمغازلة تدوم لعشرة حلقات. تاريخيا الكاردينال ولسي توفي في ليسيستر في طريقه للندن ليبرر نفسه من اتهامات الخيانة على غرار المسلسل حيث يزج به في السجن ويقترف الانتحار رغم أن هنري المختلق يصمم على تغطية هذه الاحداث. منية ووسلي كانت في 1530 ثلاث سنوات قبل موت شقيقة هنري : في المسلسل هذان الحدثان متناقضان.

تاريخيا ويليام بريريتون لم يعترف بالزنا بالملكة آن ولم يكن ممثلا باباويا كما هو مصور في المسلسل. كان في الحقيقة رجلا ثريا يمتلك أطيانا في الاراضي الويلزية حيث كان عديم الرحمة وغير محبوبا ويعتقد انه قد اتهم بسبب رغبة توماس كرومويل في ازالة مشكلة سياسية متفاقمة. ومحاولة اغتيال برينيون أثناء موكب التتويج هي من صنع المسلسل.

جوائز / الترشيحات[عدل]

رشح مسلسل التيودور لجائزة غولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي في 2007.

تم ترشيح جوناثان رايس مييرز كأفضل ممثل في الدراما تلفيزيونية للجولدن جلوب على دوره في المسلسل. ورشح المسلسل لثماني جوائز لمهرجان الفيلم والتلفاز الأيرلندي في 2008 وظفر بسبعة جوائز شاملا ذلك أفضل مسلسل درامي وجوائز تمثيل لجوناثان مييرز (دور رائد) نيك دانيينج (دور مساعد) وماريا دويل كينيدي (ممثلة مساعدة) وجوائز تصميم الزي، وتصميم الإنتاج والمكياج. رشح أيضا براين كيرك للإخراج، ولكنه خسره أمام ليني أبراهامسون لبروسبيريتي. كسب المسلسل جوائز إيمي لأفضل تصميم زي وبعد ذلك ستة جوائز في مهرجان جوائز الفيلم والتليفاز الأيرلندي في 2009.

مصادر أخرى[عدل]

  1. ^ "Showtime's Tudors continues reign." Variety. 12 April 2007. Retrieved 12 May 2008.
  2. ^ "A slightly neutered Tudors." The Toronto Star. 28 September 2007. Retrieved 12 May 2008.
  3. ^ "Peace Arch(R) Entertainment Announces Renewal of Hit Series The Tudors." Money.CNN.com 24 April 2008. Retrieved 12 May 2008.
  4. ^ "Showtime Orders Season Three of The Tudors." The New York Times. 22 April 2008. Retrieved 12 May 2008.
  5. ^ http://www.techvibes.com/blog/mobovivo-licenses-hollywood-hit-show-the-tudors
  6. ^ "Showtime renews -- and ends -- The Tudors". The Live Feed. 13 April 2009. اطلع عليه بتاريخ 14 April 2009. 
  7. ^ "Showtime Picks Up Fourth And Final Season Of The Tudors". BroadcastingCable.com. April 13, 2009. اطلع عليه بتاريخ April 14, 2009. 
  8. ^ As established by the series credits and character list on the official website, the character's name is spelled Katherine with a "K" in contrast to the English language spelling "Catherine" usually used for the actual historical figure.
  9. ^ Ausiello، Michael (December 10, 2008). "Ask Ausiello: Spoilers on One Tree Hill, Bones, SVU, Rescue Me, House, Psych, Grey's Anatomy, Pushing Daisies, Heroes, and More!". EW.com. اطلع عليه بتاريخ September 9, 2009. 
  10. ^ "The Tudors: Season 3, Episode 8". Sho.com. اطلع عليه بتاريخ July 30, 2009. [وصلة مكسورة]
  11. ^ "Showtime's Acclaimed Drama Series The Tudors Gets 4th Season Pick-up to End the Saga of Henry VIII". Sho.com. April 13, 2009. اطلع عليه بتاريخ October 28, 2009. 
  12. ^ http://www.movieweb.com/news/NEBIHFDDCXbHFJ

المراجع[عدل]

  • دافيز، نورمان. الجزر : التاريخ. جامعة أوكسفورد. الصحافة، الولايات المتحدة الأمريكية، عام 2001.
  • ايفيس، اريك. الحياة والموت في آن بولين. ايلي بلاكويل، 2005.

الروابط الخارجية[عدل]