أسرة شيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
History of China
تاريخ الصين
ANCIENT
3 Sovereigns and 5 Emperors
أسرة شيا 2100–1600 BC
مملكة شانغ 1600–1046 BC
أسرة زو 1045–256 BC
 تشو الغربية
 أسرة زو
   فترة الربيع والخريف
   حقبة الممالك المتحاربة
IMPERIAL
تشين 221 BC–206 BC
مملكة هان 206 BC–220 AD
  مملكة هان
  أسرة شين
  مملكة هان
الممالك الثلاث 220–280
  Wei, Shu and Wu
Jin Dynasty 265–420
  Western Jin 16 Kingdoms
304–439
  Eastern Jin
الأسر الجنوبية والشمالية
420–589
مملكة سوي 581–618
مملكة تانغ 618–907
  (Second Zhou 690–705)
5 Dynasties and
10 Kingdoms

907–960
مملكة لياو
907–1125
أسرة سونغ
960–1279
  أسرة سونغ W. Xia
  أسرة سونغ Jin
مملكة يوان 1271–1368
أسرة مينج 1368–1644
مملكة تشينغ 1644–1911
MODERN
Republic of China 1912–1949
People's Republic
of China

1949–present
Republic of
China (Taiwan)

1949–present
عرض · نقاش · تعديل
أسرة شيا

أسرة شيا ((بالصينية: ); IPA: [ɕiâ tʂʰɑ̌ʊ̯]; حوالي 2070 – وحتى حوالي 1600 قبل الميلاد) هي الأسرة الحاكمة الأولى في الصين التي قدم لها وصفًا في السجلات التاريخية القديمة مثل حوليات الخيزران (Bamboo Annals), وكلاسيكيات التاريخ (Classic of History) ووثائق المؤرخ الكبير (Records of the Grand Historian). أسس الملك الأسطوري يو الأكبر[1] أسرة شيا الحاكمة خلفًا للقائد الصيني شون, آخر الأباطرة الخمسة الذي تخلى عن عرشه لصالحه. ثم تبعت أسرة شيا أسرة شانغ (ليمتد عهدها بين 1600–1046 قبل الميلاد).

ووفقًا للتأريخ التقليدي الذي يعتمد على الحسابات التي أجراها ليو شين (Liu Xin), فقد استمر حكم أسرة شيا في فترة تمتد بين 2205 و1766 قبل الميلاد; في حين أنه وفقًا للتأريخ المستند على حوليات الخيزران, فقد امتدت فترة حكمها بين 1989 و1558 قبل الميلاد. أما عن مشروع تاريخ شيا شانغ تشو فقد توصل إلى أن أسرة شيا قد استمرت في الحكم بدءًا من 2070 وحتى 1600 قبل الميلاد. ويعود التقليد بتتبع التاريخ السياسي للصين بدءًا من الأباطرة الأوائل إلى أسرة شيا وما جاء خلفًا لها من الأسر إلى فكرة ولاية السماء, والتي تقوم على أن أسرة شرعية واحدة مسموح لها بتولي الحكم في وقت ما, وقد دعمت هذه الفكرة المدرسة الكونفوشيوسية إبان حقبة تشو الشرقية, ليصبح فيما بعد هذا هو النظام الأساسي للتاريخ والفكر الإمبراطوري. وعلى الرغم من أن أسرة شيا تمثل عنصرًا مهمًا في تاريخ الصين القديمة, فإنه لا يمكننا الحصول على معلومات موثوقة تتعلق بتاريخ الصين قبل القرن 13 قبل الميلاد سوى من الأدلة الأثرية وذلك لأن أول نظام كتابة صيني على وسيلة دائمة, الكتابة على العظام, لم يكن قد تم اكتشافه بعد.[2] وبالتالي فإن الوجود الفعلي لأسرة شيا في حاجة إلى إثباتات حقيقية, على الرغم من جهود علماء الآثار الصينيين الرامية إلى إيجاد صلة بين أسرة شيا والعصر البرونزي إيرليتو (Erlitou) ومواقعه الأثرية.[3]

التاريخ التقليدي لأسرة شيا[عدل]

تم العثور على وصف لأسرة شيا في النصوص الكلاسيكية مثل كلاسيكيات التاريخ (شوجينج (Shujing)), وحوليات الخيزران, فضلاً عن وثائق المؤرخ الكبير (شيجي (Shiji)) لسيما تشيان. فيذكر أن القبيلة التي أسست هذه الأسرة الحاكمة كانت قبيلة هواشيا, وهي الأصل الذي انحدر منه شعب هان الصيني.[4][5]

الأصول والتطور المبكر[عدل]

وفقًا للنصوص الصينية القديمة, فإنه قبل تأسيس أسرة شيا الحاكمة, اندلعت معارك متعددة بين قبيلتي شيا وتشي يو بين الحين والآخر. وبمرور الوقت تطورت قبيلة شيا خلال فترة حكم زوانزو (Zhuanxu), أحد الأباطرة الخمسة الأسطوريين. وتقول وثائق المؤرخ الكبير وكلاسيكيات الطقوس (Classic of Rites) أن يو الأكبر هو أحد أحفاد الإمبراطور زوانزو, كما توجد وثائق أخرى, مثل بان جو, تذكر أن يو هو أحد أفراد الجيل الخامس من سلالة زوانزو. واستنادًا إلى هذه المعلومات، فمن المحتمل أن يكون شعب قبيلة شيا هم من سلالة الإمبراطور زوانزو.

محاولة جن لوقف الفيضان[عدل]

جن, والد يو الأكبر, هو أول عضو تم توثيق اسمه في قوائم قبيلة شيا. فعندما حدث فيضان النهر الأصفر اتحدت العديد من القبائل للسيطرة على الفيضان ووقفه. قام ياو بتكليف جن بوقف الفيضان. فأمر جن ببناء حواجز ضخمة لاعتراض طريق المياه. استمرت محاولة جن لوقف الفيضان حوالي تسع سنوات، ولكنها منيت بالفشل لأن الفيضانات أصبحت أقوى. وبعد هذه السنوات التسعة, كان ياو قد تنحى عن عرشه لصالح شون. أمر شون بإعدام جن في يوشان (بالصينية: 羽山), وهو جبل يقع بين مقاطعة دونغهاي الحديثة في مقاطعة جيانغسو ومقاطعة لينشو في مقاطعة شانغدونغ.

محاولة يو الأكبر لوقف الفيضان[عدل]

حظي يو بثقة شون الكبيرة. ولذلك ألقى شون على عاتقه مهمة إتمام ما أنجزه والده من عمل لوقف الفيضان. تميز يو بأسلوب يختلف عن أسلوب والده، حيث عمل على توحيد كل شعوب القبائل، وطلب منهم مساعدته في شق قنوات تتفرع من كل الأنهار الكبرى التي تفيض بالماء وتوجيهها باتجاه البحر. واستمر في عمله ذلك لمدة 13 سنة، دون العودة إلى قريته. وتقول الأسطورة، أنه خلال 13 عامًا كان قد مر بمنزله ثلاثة مرات دون دخوله، في إشارة إلى مثابرته في العمل. وكان الناس الذين رأوا منه ذلك قد أثنوا عليه وعلى مثابرته في العمل، وهو ما ألهمهم للانضمام مع قبائلهم إلى العمل الذي يقوم به. وفي النهاية، وبعد الأعوام 13 عامًا، نجح يو في وقف الفيضان وحظي بتقدير كبير من شعبه.

النشأة[عدل]

نجح يو في وقف الفيضان وزيادة الناتج الزراعي (لأن الفيضان كان دائمًا المسؤول عن تدمير المحاصيل)، وبالتالي تزايد نفوذ قبيلة شيا، وأصبح يو قائدًا للقبائل المجاورة. ليقوم شون بعد ذلك بقليل بتكليف يو بقيادة جيش لقمع قبيلة سانمياو التي كانت تسيء باستمرار إلى القبائل الحدودية. وبعد هزيمتها، قام بنفيهم جنوبًا إلى منطقة نهر الهان. عزز هذا الانتصار من قوة قبيلة شيا وقدم مزيدًا من الدعم لمكانتها. ومع تقدم شون في العمر، بدأ في التفكير بخليفة له. فتنازل عن العرش لصالح يو, الذي رأى أنه جدير بهذا المنصب. وبتولي يو منصب الملك، بدأ عهد أسرة شيا. وعلى الرغم من ذلك، فإنه قبل وفاة يو بفترة قصيرة, وبدلاً من نقل السلطة إلى الشخص الأكثر قدرة على الحكم, قام يو بتوريث سلطته إلى ابنه, تشي, ليؤسس بذلك حكم الأسر أو نظام التوريث. ومع بداية أسرة تشيا بدأ عهد حكم الأسرة أو القبيلة.

يذكر أن جي, آخر حكام الأسرة كان ملكًا فاسدًا. وأطاح به شانغ, أول ملوك أسرة شانغ.

دولة تشي[عدل]

بعد الهزيمة التي منيت بها أسرة شيا على يد شانغ, تشتتت السلالة الملكية واندمجت في العشائر المجاورة,[6] ونجا بعض أفراد العائلة الملكية لتظهر دولة تشي (هنان) حتى عام 445 قبل الميلاد.[بحاجة لمصدر] وقد ورد ذكر دولة تشي في مخطوطة العظام بوصفها داعمًا رئيسيًا لأسرة شيا.[7] كما ادعى ملوك دولة يوي, وكذلك خليفتها دولة مينيوي (Minyue), أنهم ينحدرون من سلالة يو الأكبر.[8]

الشكوك الحديثة[عدل]

كانت المدرسة التشكيكية للتاريخ الصيني القديم, والتي أسسها جو جيغانغ (Gu Jiegang) في عشرينيات القرن الماضي, أول مجموعة من العلماء في الصين تبحث بجدية في القصص المتوارثة للمراحل المبكرة من تاريخها: "وكلما مضى الوقت, طالت الحقبة التاريخية المبكرة التي تكتنفها الأساطير ... فالتاريخ الصيني القديم حكاية تسرد ويعاد سردها لأجيال متعاقبة، ولذا لا يخلو الأمر من إضافة عناصر جديدة إلى مراحلها المبكرة.[9] ويركز نقد يون كوين لي للمشاعر الوطنية ودورها في تطوير تفسير لتاريخ الأسر الثلاثة على تضارب الأدلة التي تقدمها الأبحاث الأثرية في مقابل التاريخية، وخاصة الادعاء أن حضارة إيرليتو الأثرية هي نفسها أسرة شيا التاريخية. "ولذا يمثل دمج التواريخ الأثرية وتنسيقها مع تواريخ الأبحاث التاريخية تحديًا لجميع الدراسات التاريخية للحضارات المبكرة."[9]

وفي شكل السلحفاة: الأسطورة, والفن والكون في الصين القديمة, لاحظت سارة ألان أن العديد من الجوانب المميزة لأسرة شيا تتعارض ببساطة مع الخصائص المرتبطة بأسرة شانغ. وتقول ألان أن الازدواجية الضمنية بين أسرتي شانغ وشيا تكمن في أنه في الوقت الذي تمثل فيه أسرة شانغ النار أو الشمس، الطيور والشرق، فإن شيا تمثل الغرب والماء. وتضيف ألان أن تطور التاريخ الأسطوري لشيا, هو فعل ضروري من جانب أسرة تشو, التي بررت غزوها لأسرة شانغ بالادعاء أن شانغ هي التي أطاحت بشيا.

الاكتشافات الأثرية[عدل]

كشف علماء الآثار عن وجود مواقع حضرية، وآلات من البرونز، ومقابر تشير إلى احتمالية وجود أسرة شيا في مواقع قد ذُكرت في النصوص التاريخية الصينية القديمة. ويدور الآن بعض الجدل حول ما إذا كانت حضارة إيرليتو محلاً لأسرة شيا أم لا. وباستخدام تقنية التأريخ بالكربون المشع تم تحديد الموقع في الفترة بين 2100 إلى 1800 قبل الميلاد, وهو ما يقدم دليلاً ماديًا على وجود دولة معاصرة وربما مكافئة لأسرة شيا كما تم وصفها في الأعمال التاريخية الصينية القديمة.[10] وفي عام 1959, تم التنقيب عن موقع في مدينة يانشي حيث تم اكتشاف قصور ضخمة ذكر علماء الآثار أنها تعود إلى عاصمة أسرة شيا. وفي أثناء فترة الستينيات والسبعينيات, كشف علماء الآثار النقاب عن وجود مواقع حضرية, وآلات من البرونز, ومقابر في ذات المواقع المذكورة في النصوص التاريخية الصينية القديمة الخاصة بأسرة شيا;[11] وبحد أدنى, مثلت أسرة شيا مرحلة متطورة بين حضارات العصر الحجري الحديث والحضارة المدنية الصينية التقليدية الناشئة مع ظهور أسرة شانغ.[11]

وكما ورد في التقرير الصادر في 2011, اكتشف علماء الآثار الصينيين بقايا قصر ملكي يعود تاريخه إلى حوالي 1700 قبل الميلاد في إيرليتو في هنان, الأمر الذي أثار مزيدًا من الشكوك حول وجود الأسرة نفسه.[12]

ملوك أسرة شيا[عدل]

فيما يلي قوائم بأسماء حكام أسرة شيا وفقًا لسجلات شيجي ومؤلفها سيما تشيان. وعلى خلاف قائمة سيما تشيان الخاصة بملوك أسرة شانغ, والتي تتطابق بشكل كبير مع مخطوطة العظام التي يرجع تاريخها إلى نهايات هذه الفترة, فإن سجلات حكام شيا لم يتم العثور عليها بين الحفريات الأثرية.

أسماء ما بعد الموت (Shi Hao شي هاو 諡號)‏1
الترتيب فترة الحكم2 الصينية هانيو بينيين ملاحظات
01 45 يو (Yǔ) أيضًا يو الأكبر (大禹; dà yǔ)
02 10 تشي (Qǐ)  
03 29 太康 تاي كانغ (Tai Kang)  
04 13 仲康 تشونغ كانغ (Zhòng Kāng)  
05 28 شيانغ (Xiāng)  
06 21 少康 شاو كانغ (Shào Kāng)  
07 17 تشو (Zhù)  
08 26 هواي (Huái)  
09 18 مانغ (Máng)  
10 16 شيه (Xiè)  
11 59 不降 بو جيانغ (Bù Jiàng)  
12 21 جيونغ  
13 21 جين (Jǐn) جويو: jǐn or jìn, بوتونغهوا: jǐn
14 31 孔甲 كونغ جيا (Kǒng Jiǎ)  
15 11 قاو (Gāo)  
16 11 فا (Fā)  
17 52 جي (Jie) وأيضًا لو غوي (履癸 lǚ guǐ)
1 يسبق اسم فترة الحكم في بعض الأوقات باسم الأسرة, شيا (夏), مثل شيا يو (夏禹).
2 طول فترة الحكم المحتملة, بالسنين.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Mungello, David E. The Great Encounter of China and the West, 1500–1800 Rowman & Littlefield; 3 edition (28 Mar 2009) ISBN 978-0-7425-5798-7 p.97.
  2. ^ Bagley, Robert. "Shang Archaeology." in The Cambridge History of Ancient China. Michael Loewe and Edward Shaughnessy, ed. Cambridge: Cambridge University Press, 1999.
  3. ^ Liu, L. & Xiu, H., "Rethinking Erlitou: legend, history and Chinese archaeology", Antiquity, 81:314 (2007) pp. 886–901.
  4. ^ Cioffi-Revilla، Claudio؛ Lai, David (1995). "War and Politics in Ancient China, 2700 B.C. to 722 B.C.". The Journal of Conflict Resolution 39 (3): 471–472. 
  5. ^ Lung، Rachel (2011)، Interpreters in early imperial China، Amsterdam: John Benjamins Publishing Company، صفحة 5، ISBN 978-90-272-2444-6 
  6. ^ 夏朝遗民流布情况概说
  7. ^ http://www.cnki.com.cn/Article/CJFDTOTAL-HBSS200503017.htm 夏代是杜撰的吗——与陈淳先生商榷 沈长云
  8. ^ The State of Yue
  9. ^ أ ب Yun Kuen Lee, "Building the Chronology of Early Chinese History". Asian Perspectives: the Journal of Archaeology for Asia and the Pacific, Vol. 41, 2002.
  10. ^ Fairbank, John K. China: A New History. Cambridge: Harvard University Press, 1992, page 35.
  11. ^ أ ب "China – the ancient dynasties". Library of Congress Country Studies. 
  12. ^ "China finds 3,600-year-old palace". People's Daily Online. 13 December 2011. 

المراجع[عدل]

Wikisource
قالب:Iso2lang يوجد في ويكي مصدر كتب أو مستندات باللغة الأصلية تتعلق بـ:
  • Deady, Kathleen W. and Dubois, Muriel L., Ancient China. Mankato, MN: Capstone Press, 2004.
  • Lee Yuan-Yuan and Shen, Sinyan. Chinese Musical Instruments (Chinese Music Monograph Series). 1999. Chinese Music Society of North America Press. ISBN 1-880464-03-9
  • Allan, Sarah (1991), The Shape of the Turtle: Myth, Art and Cosmos in Early China (S U N Y Series in Chinese Philosophy and Culture). State University of New York Press. ISBN 978-0-7914-0459-1
  • Allan, Sarah, "Erlitou and the Formation of Chinese Civilization: Toward a New Paradigm", The Journal of Asian Studies, 66:461–496 Cambridge University Press, 2007

وصلات خارجية[عدل]