هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أسرة ليتر جين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أسرة ليتر جين (الصينية المبسطة: 后晋؛ الصينية التقليدية: 後晉؛ بينيين: هوي جين) (936-947) كانت واحدة من الأسر الخمس خلال فترة الأسر الخمس والممالك العشر في الصين. Iوقد تم تأسيسها من قبل شي جينغتانغ، والذي عُرف بعد وفاته باسم جاوزو ليتر جين.

تأسيس أسرة ليتر جين[عدل]

تم تأسيس أول أسرة من أسر ترك شاتو عام 923 على يد لي كونزو، ابن ترك شاتو العظيم، شيخ قبيلة لي كيونغ. قامت قبيلة شاتو|ترك شاتو بتمديد نطاق حكمها من قاعدتها في إقليم سانشي لتشمل معظم شمال الصين وصولاً إلى إقليم سيتشوان|سيتشوان ، ليُطلق عليها اسم أسرة ليتر تانغ. وبعد وفاة لي كونزو أصبح ابنه بالتبني لي سيوان الإمبراطور. ومع ذلك فقد توترت العلاقة مع الخيتان، والتي كانت أمرًا هامًا لوصول ترك شاتو إلى السلطة.

شي جينغتانغ، صهر لي كونزو، تمرد ضده وأعلن نفسه إمبراطور أسرة ليتر جين في 936، بمساعدة الخيتان.

الامتداد الإقليمي[عدل]

تضم أسرة ليتر جين نفس الأقاليم أساسًا كأسرة ليتر تانغ، باستثناء سيتشوان في الجنوب الغربي، الذي فقد بواسطة ليتر تانغ في سنوات تراجعها (عندما أصبحت المنطقة مستقلة مثل ليتر شو).

كان الاستثناء الرئيسي الآخر منطقة تعرف باسم الأقاليم الستة عشر. وخلال هذه الفترة التاريخية، شكلت خيتان إمبراطورية لياو من قاعدة السهوب الخاصة بها. وأصبحت أيضًا وسيط قوة عظمى في شمال الصين. وأجبرت ليتر جين على التنازل عن "الأقاليم الستة عشر" الإستراتيجية لأسرة لياو. ومع امتداد المنطقة بحوالي 70 إلى 100 ميل عرضًا واشتمالها على بكين العصرية ونقاط غربية، فقد اعتبرت منطقة إستراتيجية للغاية وأعطت لياو نفوذًا أكثر في شمال الصين.

العلاقات مع الخيتان[عدل]

تعرضت ليتر جين كثيرًا لانتقادات لكونها تحت طوع إمبراطورية إمبراطورية لياو الناشئة. وكانت المساعدة من جيرانها أصحاب القوة في الشمال حيوية في تشكيل أسرة ليتر جين، وأدى التنازل عن الأقاليم الستة عشر إلى ازدرائهم لكونهم خدمًا للخيتان.

ومع ذلك، فبعد وفاة مؤسس الأسرة شي جينغتانغ، تحدى ابنه بالتبني (وابن أخيه) وخليفته، شي تشونغوي، الخيتان مما نتج عنه غزو الخيتان لأقاليم ليتر جين في 946 و947 وتدمير أسرة ليتر جين.

حكام أسرة ليتر جين[عدل]

الملوك في فترة الأسر الخمس والممالك العشر 907-960
أسماء المعبد (مياو هاو 廟號) أسماء ما بعد الوفاة (شي هاو 諡號) الأسماء الشخصية فترة الولاية أسماء العصر (نيان هاو 年號) ومداها بالسنوات
الأسر الخمس
العُرف: اسم الأسرة واسم المعبد أو اسم ما بعد الوفاة
هوي أسرة جين (ليتر) 936-947
高祖 جاوزو ممل جدًا، لذلك لا يستخدم عند الإشارة إلى هذا الملك 石敬瑭 شي جينغتانغ 936-942 تيانفو (天福) 936-942
لا يوجد 出帝 تشو دي 石重貴 Shí Chóngguì 942-947 تيانفو (天福) 942-944

كايوون (開運) 944-947

المراجع[عدل]

  • Mote, F.W. (1999). Imperial China: 900-1800. Harvard University Press.