أسماء إبراهيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أسماء إبراهيم محمد على طالبة في جامعة حلوان رفضت الاعتراف باسم إسرائيل بدل فلسطين على خريطة منشورة داخل كتاب المجتمع المصري الصادر عن كلية الآداب في جامعة القاهرة عام 2005 من تأليف مجموعة من الأساتذة وكانت الخارطة ضمن جزء من الكتاب قام بتأليفه الأستاذ محمد صبري محسوب تحت عنوان التكوين الجغرافي للمجتمع المصري. فقامت أسماء بتحرير شكوى ضد مدرسة مساق الجغرافيا الاقتصادية الأستاذة ماجدة جمعة إلى الأستاذة الدكتورة / منى الكيالى، رئيسة قسم الجغرافيا بكلية الاداب، والتي تم قيدها برقم(41) لسنة 2009 تحقيق أعضاء هيئة التدريس. وتضمن نص الشكوى التالي[1]:

عندما ذهبنا-نحن الطلاب- للتحدث اليها بشأن هذا الامر في اليوم الموافق الخميس 22\1\2009م، فما كان منها إلا أنها ثارت أمامنا قائلة: "اسمها إسرائيل يعنى إسرائيل، يا ماما دى دولة معترف بيها من العالم كله، اللى في دماغكم دي أوهام، هي اسمها إسرائيل، وهتكتبيها في الامتحان إسرائيل يعنى إسرائيل، واللى هيكتب غير كده هيسقط".
وعندما أوضحنا لها أننا طلاب في قسم التاريخ، وأن كافة أساتذتنا الأفاضل ومعلمينا الكبار الأفذاذ يتفضلون بتعليمها لنا ك(فلسطين) وأنها الأستاذة الوحيدة التي تكتبها على الخريطة (إسرائيل)، فما كان منها إلا أنها رفضت أن تسمعنا وانصرفت. قامت أسماء بنشر الشكوى بجريدة المصري اليوم نسخة الأحد الموافق 29 مارس 2003 - السنة الخامسة- العدد1750

قامت معلمة مساق الجغرافيا الاقتصادية الأستاذة ماجدة جمعة برفع قضية سب وقذف ضد أسماء إبراهيم.[2] في محكمة جنح حلوان.

تم تغطية الحدث بصورة ضخمة من قبل الصحافة وقنوات الفضائيات. ورفعت جلسات المحاضر على اليوتيوب. وصدر الحكم ببراءة أسماء من جميع الاتهامات الموجهة لها. واتضح أن مؤلف الكتاب هو زوج الأستاذة ماجدة جمعة.

مصادر[عدل]

Flag-map of Egypt.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.