أسماك الجورامي المتسلقة

تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الفصيلة الأناباسية


المرتبة التصنيفية فصيلة[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: بعديات حقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
العمارة: فكيات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الطويئفة: جديدات الزعانف
الرتبة العليا: شوكيات الزعانف
الرتبة: فرخيات
الفصيلة: أناباسية
الاسم العلمي
Anabantidae [1]

الأناباسية أو أسماك الجورامي المتسلقة (الاسم العلمي: Anabantidae) هي فصيلة من الأسماك تتبع رتبة فرخيات من طائفة الأسماك العظمية.[2][3] يطلق عليها في العادة اسم أسماك الجورامي المتسلقة أو أسماك الفرخ المتسلق. ونظرًا لكونها أسماك قاع أذن، فهي تمتلك عضو قاع الأذن، وهو عبارة عن عضو في رأس السمكة يسمح لها باستنشاق أكسجين الهواء الجوي. وتُشاهد أسماك هذه الفصيلة في الغالب على سطح الماء لتستنشق الهواء. ويتم حمل الهواء في عضو يسمى الحجرة فوق الخيشومية، حيث ينتشر الأكسجين في مجرى الدم عبر نسيج التنفس الذي يغطي عضو قاع الأذن.

سمكة الفرخ المتسلق أو الأناباس السلحفاتي على اليابسة.

وجديرٌ بالذكر أن موطن أسماك الجورامي هو أفريقيا وحتى الهند، ويطلق عليها اسم تيمباللي (بالمالايلامية: ചെമ്പല്ലി) في كيرالا، في الهند.) والفلبين. وهي في الأساس أسماك تعيش في المياه العذبة، ومن النادر للغاية أن تتواجد في المياه المالحة. وهي تضع البيض، وعادةً ما تحرس بيضها وترعى صغارها.

وقد سميت أسماك الجورامي المتسلقة بهذا الاسم نظرًا لقدرتها على «التسلق» حتى سطح الماء و«المشي» لمسافات قصيرة عليه. وفي تنقلها البري تستخدم هذه الأسماك ألواحها الخيشومية وتدفع نفسها باستخدام الزعانف والذيل.

أجناسها[عدل]

وتتضمن هذه الفصيلة الأجناس التالية:[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب William Eschmeyer; Jon D. Fong (23 Dec 2011). ""Pisces"" (PDF). Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness (بالإنجليزية). 3148 (1): 26–38. ISBN:978-1-86977-849-1. ISSN:1175-5334. QID:Q19402385.
  2. ^ السجل العالمي للأحياء البحرية (بالإنكليزية) WoRMS فصيلة أناباسية تاريخ الولوج 10 أيار 2014 نسخة محفوظة 15 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon فصيلة أناباسية تاريخ الولوج 10 أيار 2014 نسخة محفوظة 12 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Integrated Taxonomic Information System نسخة محفوظة 16 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.