أسماك الجورامي المتسلقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الفصيلة الأناباسية

سمكة الفرخ المتسلق
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرع: بعديات حقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الصف: فكيات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الصنف: جديدات الزعانف
الطبقة: شوكيات الزعانف
الرتبة: فرخيات
الفصيلة: أناباسية
الاسم العلمي
Anabantidae

الأناباسية أو أسماك الجورامي المتسلقة (الاسم العلمي:Anabantidae) هي فصيلة من الأسماك تتبع رتبة فرخيات من طائفة الأسماك العظمية[1][2]. يطلق عليها في العادة اسم أسماك الجورامي المتسلقة أو أسماك الفرخ المتسلق. ونظرًا لكونها أسماك قاع أذن، فهي تمتلك عضو قاع الأذن، وهو عبارة عن عضو في رأس السمكة يسمح لها باستنشاق أكسجين الهواء الجوي. وتُشاهد أسماك هذه الفصيلة في الغالب على سطح الماء لتستنشق الهواء. ويتم حمل الهواء في عضو يسمى الحجرة فوق الخيشومية، حيث ينتشر الأكسجين في مجرى الدم عبر نسيج التنفس الذي يغطي عضو قاع الأذن.

سمكة الفرخ المتسلق أو الأناباس السلحفاتي على اليابسة.

وجديرٌ بالذكر أن موطن أسماك الجورامي هو إفريقيا وحتى الهند، ويطلق عليها اسم تيمباللي (بالمالايلامية : ചെമ്പല്ലി) في كيرالا، في الهند.) والفلبين. وهي في الأساس أسماك تعيش في المياه العذبة، ومن النادر للغاية أن تتواجد في المياه المالحة. وهي تضع البيض، وعادةً ما تحرس بيضها وترعى صغارها.

وقد سميت أسماك الجورامي المتسلقة بهذا الاسم نظرًا لقدرتها على "التسلق" حتى سطح الماء و"المشي" لمسافات قصيرة عليه. وفي تنقلها البري تستخدم هذه الأسماك ألواحها الخيشومية وتدفع نفسها باستخدام الزعانف والذيل.

أجناسها[عدل]

وتتضمن هذه الفصيلة الأجناس التالية:[3]:

المراجع[عدل]

  1. ^ السجل العالمي للأحياء البحرية (بالإنكليزية) WoRMS فصيلة أناباسية تاريخ الولوج 10 أيار 2014
  2. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon فصيلة أناباسية تاريخ الولوج 10 أيار 2014
  3. ^ Integrated Taxonomic Information System