أسماك الكلوبيداي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
احتذر هذه المقالة بها مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها.
يمكنك تصحيح أي مصطلح، أو إضافة مصدر جيد بالضغط على رمز الكتاب في شريط التحرير.
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
Commons-emblem-notice.svg

Clupeidae
العصر: Early Eocene–Recent

[1]

Atlantic herring, Clupea harengus
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الصنف: شعاعيات الزعانف
الرتبة: صابوغيات
الفصيلة: كلوبيداي
أجناس

أسماك الكلوبيداي هي فصيلة من أسماك الرنجة والشابل(الصابوغة) والسردين والهلسا والمنهادين. وهي تتضمن العديد من أنواع الأطعمة السمكية حول العالم.

الوصف وعلم الأحياء[عدل]

أسماك كلوبيد هي عبارة عن أسماك طُعم التي تعيش في البحار، بالرغم من وجود القليل من أنواعها في المياه العذبة. ولا تحتوي أي نوع من أنواعها على قشور في الرأس، وبعضها لا يحتوي على قشور بالكامل. أما الخط الجانبي بها فهو قصير أو غير موجود على الإطلاق، وتتميز بأسنان صغيرة بصورة غير معتادة، بينما في بعض الأنواع لا يوجد أسنان على الإطلاق. عادةً ما تتغذى أسماك كلوبيد على بلانكتون، ويتراوح طولها من 2 سنتيمتر (0.79 إنش) إلى 75 سنتيمتر (30 إنش).[1]

تضع أسماك كلوبيد عددًا ضخمًا من البيض (ما يصل إلى 200 ألف بيضة في بعض الأنواع) بالقرب من سطح الماء. وبعد أن يفقس البيض، تعيش اليرقات بين طحالب بلانكتون حتى تنمو بها المثانة الهوائية وتتحول إلى أسماك ناضجة. وعادةً ما تعيش الأسماك الناضجة في أسراب.[2]

الأنواع التجارية[عدل]

وتتضمن الأنواع التجارية الهامة منها:

الأجناس[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

قائمة بالعائلات السمكية

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2008). "Clupeidae" in FishBase. December 2008 version.
  2. ^ Nelson, Gareth (1998). Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N., الناشر. Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. صفحات 91–92. ISBN 0-12-547665-5. 

قالب:Herrings قالب:Forage fish